Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أحكام الصيام في رمضان -1

أحكام الصيام في رمضان -1
مشاركة 
الرابط المختصر

الصيام هو أحد أركان الإسلام وهو من الفرائض المباركة التي يجاهد بعض المرضى على تنفيذها، لكن في بعض الحالات المرضية يكون الصيام خطراً على صحة المريض وهنا تسقط فريضة الصيام عنه لأن الدين يسر وليس عسر،  وبما أنّنا في ضهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة حول أحكام الصيام لمن يعاني من مرض الربو والسكري والضغط، فيما يلي سنجيب عزيزي عن كل الاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع.



أحكام الصوم في رمضان لمرضى الربو:

الربو هو مرض التهابي مزمن يصيب المجاري الهوائية، من أعراضه صفير الصدر، وضيق التنفس، وضيق الصدر، والسعال، ويمكن للرئة أن تنتج البلغم عن طريق السعال إلا أنه يصعب إخراجه، تزداد حدة الأعراض أثناء الليل وفي الصباح الباكر، أو نتيجة لممارسة بعض التمرينات أو التعرّض للهواء البارد.

الحكم: يستطيع مرضى الربو أن يصوموا شهر رمضان في حال كانت حالتهم الصحية مستقرة وأعراض المرض خفيفة فقد أكّدت الدراسات العلمية الحديثة أنّ الصيام يُحسّن كفاءة الرئتين لأنه يُقلّل من نواتج الفضلات الغازية مما يؤدي إلى تنشيط الرئة وعملها بشكل أفضل، لكن ولدواعي الاحتياط قم بتناول البخاخ الواقي للربو عند الإفطار وعند وقت السحور وفي حال كنت تأخذ أدوية معالجة له قم بتناولها خلال فترة الإفطار بذلك ستحمي صحتك وستقوم بأداء أهم الفرائض الدينية.

 

اقرأ أيضاً: مرض الربو وأهم النصائح لعلاجه والوقاية منه

 

أحكام الصوم في رمضان لمرضى السكري:

السكري هو متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، من أعراضه الشعور الدائم بالعطش الشديد، كثرة التبول، ضعف النظر، فقدان الوزن، التعب العام، الإصابات المتكررة.

الحكم: إذا كان مستوى السكري منضبط فلا حرج من الصوم لكن بشرط إجراء تعديلات على النظام الغذائي الخاص بالمريض كي لا يصاب جسمه بصدمة، لكن يمنع الصوم بشكل تام في حال كان مريض السكري يعاني من اعتلال الكلى، مرض القلب، قرحة في المعدة أو يستخدم مضخات الأنسولين ويتناول من 3 إلى 4 جرعات أنسولين في اليوم، كما أن المرضى الذين عانوا فيما سبق من غيبوبة كيتونية أو من هبوط كبير في السكر لا يجوز أن يصوموا شهر رمضان.

 

اقرأ أيضاً: نصائح لمريض السكر في شهر رمضان

 

أحكام الصوم في رمضان لمرضى الضغط:

ارتفاع ضغط الدم هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعاً ما يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر من المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية، يعتبر ضغط الدم مفرطاً إذا كانت قيمته تبلغ أو تزيد عن 140/90 مم زئبق باستمرار.

الحكم: توصلت بعض الأبحاث إلى أن الصيام آمن على الأفراد الذين يعانون من درجات بسيطة من اضطراب ضغط الدم حيث يمكن السيطرة على ضغطهم بسهولة، أما إذا كان ضغط الدم مرتفع لا يمكن السيطرة عليه لا يجوز صوم شهر رمضان ويحذر أيضاً الصيام لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى كالسكري، أمراض القلب وغيرها.

 

اقرأ أيضاً: كيف تُحافظ على ثبات معدّل ضغط الدم في رمضان؟

 

الصيام فرض واجب على كل مسلم لكن إذا كنت تعاني من الأمراض السابقة يجب أن تتوخى الحذر، ولا تنسى عزيزي أن تستشير الطبيب المختص فهو القادر في النهاية على تحديد ما إذا كانت حالتك الصحية تسمح بالصيام أو لا.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أحكام الصيام في رمضان -1




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع