يحل شهر رمضان المبارك في فصل الصيف حيث تطول ساعات النهار وتطول معها ساعات الصيام لتصل إلى حوالي 16 ساعة في بعض الدول العربية، وهذا ما يفقد بعض الصائمين نشاطهم وحيويتهم فيشعرون بالتعب والإرهاق وبعدم القدرة على أداء مهماتهم اليومية كما يجب، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تؤدي هذه الفريضة دون أن تؤثر سلباً عليك سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد في الحفاظ على نشاطك خلال ساعات الصيام.


محتويات المقالة

    أولاً: الحصول على الاستراحة لبعض الوقت

    العمل بشكل متواصل يجعلك تشعر بالإرهاق والتعب الشديد وخاصة أنك لا تتناول أي طعام أو شراب خلال النهار ومن أجل ذلك احرص على أخذ وقت كافي من الاستراحة بين الحين والآخر، سيساعد هذا على تجديد نشاط جسمك لتعود إلى أعمالك وأنت في قمة السعادة والنشاط.

     

    اقرأ أيضاً: 6 فوائد لتحرير نفسك من مكتبك وأخذ استراحة

     

    ثانياً: خذ قسط كافي من النوم ليلاً

    90 بالمئة من حالات الخمول والتعب في رمضان تعود إلى السهر لوقت متأخر وحرمان الجسم من النوم ولذلك من الضروري جداً أن تحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ وأن تذهب إلى فراشك مبكراً حتى تتمكن من النوم 8 ساعات يومياً، سيجدد النوم نشاط وحيوية جسمك وستتمكن من أداء مهماتك بتركيز عالي.

     

    اقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

     

    ثالثاً: تجنّب أي مجهود جسدي خلال الصيام

    ممارسة الرياضة قبل الإفطار أمر مفيد للصحة لكن بما أنك تعاني من حالة تعب وإرهاق من الأفضل أن تتجنب القيام بأي مجهود جسدي والاكتفاء بالمشي البطيء في الهواء الطلق أو بين المكاتب في العمل، سينشط المشي دورتك الدموية لتشعر بالنشاط والحيوية كما ستشعر أنّ حالتك المزاجية أصبحت أفضل.

    رابعاً: اجلس في مكان ذو تهوية جيدة

    التعرض لأشعة الشمس الحارقة يتسبب في زيادة التعرق وبالتالي فقدان السوائل من جسمك فتشعر نتيجة لهذا بالتعب والإرهاق لذا تجنب التعرض لها خلال ساعات الصيام، واحرص على الجلوس في مكان ذو تهوية جيدة، وارتدي الملابس القطنية الواسعة، سيشعرك هذا بالانتعاش والنشاط طيلة فترة الصيام.

    خامساً: أكثر من شرب المياه عند الإفطار

    من الضروري جداً أن تكثر من شرب المياه والسوائل خلال الفترة من الإفطار إلى السحور لكي لا تتعرض للجفاف خلال ساعات الصيام الطويلة وما يتبعه من إعياء وتعب عام، لذا احرص على شرب ما لا يقل عن لتر ونص من المياه إضافة للحساء والعصائر الطبيعية التي تمنع حدوث العطش.

     

    اقرأ أيضاً: 7 استراتيجيات لتجنب العطش وحر الصيف في شهر رمضان

     

    سادساً: قم بتأخير تناول وجبة السحور

    احذر من إهمال تناول وجبة السحور فهي تمدّ الصائم بالغذاء اللازم لاستكمال صيامه في اليوم التالي بنشاط وحيوية، لذا من الأفضل أن تتناولها في ساعة متأخرة قريبة من وقت الإمساك، يمكنك مثلاً أن تتناول كوب من عصير البرتقال، بيض، خس، زبدة الفستق السوداني، حليب، الحبوب الكاملة، موز، تمر.

     

    اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

     

    سابعاً: اغسل وجهك ويديك بالمياه

    إذا كنت في العمل اغسل وجهك ويديك بالمياه البادرة عندما تشعر بالتعب والخمول، ستساعد المياه على تنشيط الدورة الدموية في جسمك لتشعر بالنشاط والحيوية، كما أنّ المياه تعيد الرطوبة لجسمك وهذا ما تحتاج إليه بالفعل لتتحمل ساعات الصيام الطويلة والشاقة.

     

    الشعور بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصيام أمر شائع جداً بين الناس لكن مع اتباعك الطرق السابقة ستتمكن من استكمال صيامك وأنت في قمة النشاط والحيوية.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة