Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

فوائد وأضرار أشعة الشمس

فوائد وأضرار أشعة الشمس
مشاركة 
الرابط المختصر

تلعب أشعة الشمس دوراً مهماً في حياة الإنسان الصحيّة في حال استغلها بشكل صحيح وابتعد عن التعرّض المفرط لها وخصوصاً في أوقات الظهيرة، فما هي فزائد وأضرار التعرض لأشعة الشمس؟ هذا ما سنتعرفُ عليه من خلال السطور التاليّة.



أولاً: فوائد التعرّض لأشعة الشمس

1- الإحساس بالسعادة:

تساهم أشعة الشمس في تحريض الجسم على إنتاج بعض الهرمونات التي تمنح الإنسان شعوراً بالسعادة والرضا عن الذات، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بالتعرض لأشعة الشمس الصباحيّة ولعدة دقائق في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق بسيطة تولّد الإحساس بالسعادة

 

2- الوقاية من أمراض القلب:

تلعب أشعة الشمس دوراً أساسيّاً في تقوية عضلة القلب وتعزيز إفراز الجسم لبعض الهرمونات التي تحافظ على القلب وتحميه من الإصابة بالضعف والتراجع المتعلق بتقدّم العمر.

 

اقرأ أيضاً: أنواع أمراض القلب وأعراضُها (2)

 

3- الوقاية من الأمراض النفسيّة:

تساعد أشعة الشمس في تعزيز الصحة النفسيّة للإنسان وتعزيز الجوانب الإيجابيّة فيها، لهذا فإنّ التعرض لأشعة الشمس الصباحيّة يقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض النفسيّة كمرض الاكتئاب النفسي، القلق، والانفصام.

 

اقرأ أيضاً: أشهر الأمراض النفسية: أعراضها وطرق علاجها

 

4- تقوية الذاكرة:

تساعد أشعة الشمس على تقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ والخلايا المنتشرة فيه وهذا ما يُساهم في وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الذاكرة والنسيان، ومرض الزهايمر الذي يُعتبر من أخطر أمراض العصر.

 

اقرأ أيضاً: ست خطوات ذهبية تساعد على تقوية الذاكرة

 

5- تقوية العظام والمفاصل:

تساعد أشعة الشمس على تغذية العظام والمفاصل وتقويتها وحمايتها من الإصابة بالضعف والأمراض، كمرض هشاشة العظام، والتشوهات الخطيرة التي تصيب الهيكل العظمي لدى الأطفال حديثي الولادة.

6- الوقاية من أمراض السرطان:

أكدّت العديد من الدراسات العلميّة بأنّ الشمس تساهم في زيادة إفراز الجسم لبعض الأنواع من الهرمونات التي تحمي أعضاء الجسم من الإصابة بالسرطان الخطير، وبشكلٍ خاص سرطان المثانة، البروستات، والرئة، ولكن بشرط التعرض لأشعة الشمس الصباحيّة الخفيفة فقط.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للوقاية من مرض السرطان

 

ثانياً: أضرار التعرّض لأشعة الشمس

1- الإصابة بسرطان الجلد:

إنّ التعرّض المبالغ فيه لأشعة الشمس يؤثر سلباً على صبغيات البشرة وعلى خلايا الجلد ممّا يُعرّض الإنسان لخطر الإصابة بمرض سرطان الجلد الخطير.

2- الشيخوخة المبكرة:

تؤثر أشعة الشمس الضّارة خلال فترة الظهيرة على صحة البشرة، وتؤدي لإصابتها بالحروق والتصبغات الشديدة، بالإضافة للتأثير على نسبة إفراز الكولاجين، وهذا ما يؤدي لإصابة الإنسان بمشكلة الشيخوخة المبكرة.

 

اقرأ أيضاً: 6 عادات يوميّة تسبب الشيخوخة المُبكرة للبشرة

 

3- الحروق الشمسيّة الخطيرة:

عندما يتعرّض الإنسان لأشعة الشمس القوية خلال فترة الظهيرة فإنّه حتماً سيُصاب بالحروق الشمسيّة الخطيرة التي تدمّر البشرة وتتسبّب بظهور البقع الداكنة عليها.

 

اقرأ أيضاً: 6 وصفات طبيعية لعلاج الحروق الشمسية

 

4- ضربة الشمس:

وهي من أكثر المشاكل الصحيّة الخطيرة التي تصيب الإنسان والتي تتسبّب بوفاتهِ في حال لم يتلقى الإسعافات الأوليّة بشكلٍ سريع، لهذا من الضروري أن يبتعد الإنسان عن الجلوس تحت أشعة الشمس القوية في فترة الظهيرة.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتتجنب ضربة الشمس في الصيف

 

وأخيراً ننصحك عزيزي بأن تتعرض لأشعة الشمس بشكلٍ معتدل كل يوم خلال ساعات الصباح الأولى، وذلك لكي تستغل فوائد الأشعة المفيدة وتتجنّب كل أضرارها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فوائد وأضرار أشعة الشمس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع