9 عادات ملهمة يتبعها الأثرياء في حياتهم

لقد أصبح الوصول السريع إلى المعلومات في متناول الجميع مع التطور التكنولوجي الهائل، كما أضحى طريق النجاح وعراً مليئاً بالعقبات، حيث يصارع كثير من الناس في سباق الحياة المحموم للوصول إلى غايتهم في تحقيق النجاح.



قد تشعر بالإرباك من كثرة الأدوات أو التقنيات أو الفلسفات التي يمكنك اكتشافها عند البحث في بحر الإنترنت؛ فعند كل نقرة بحث، تظهر "طرائق إرشادية وحلول سريعة" حول كيفية تحقيق النجاح بين عشية وضحاها، كما تجد العديد من الدورات والمقالات ومقاطع الفيديو والكتب التي تعلمك كيفية تحقيق النجاح المالي.

تحقيق النجاح المالي:

في الحقيقة، إنَّ الأمر أبسط من ذلك بكثير، وباستطاعتك تحقيق النجاح باتباع هذه العادات التسع:

1. ثقّف نفسك دوماً:

يشترك أصحاب الملايين بعادة قيِّمة هي المطالعة، فعلى سبيل المثال: إذا كنت رائد أعمال، فأنت بحاجة إلى المطالعة كي تصبح قائداً فعالاً وربَّ عمل ناجح؛ كما تساعدك القراءة أيضاً على النمو والتعلم دون الحاجة إلى الشهادات العلمية.

يقرأ نحو 85٪ من أصحاب الملايين العصاميين كتابين أو أكثر كل شهر، ومن الأمثلة على ذلك: "وارن بافيت" (Warren Buffett) الذي يقضي 80% من وقته في القراءة، حتى أنَّه كان يقرأ من 600 إلى 1000 كلمة يومياً في بداية سيرته المهنية.

رغم أنَّ الأثرياء غالباً ما يقرؤون لمتعة القراءة، إلَّا أنَّهم يتعلمون أيضاً تطوير أنفسهم؛ حيث يقرؤون موضوعات عن القيادة والمواضيع التعليمية العملية والمساعدة الذاتية والسير الذاتية والحيل، بالإضافة إلى متابعة الأحداث الحالية.

شاهد بالفيديو: كيف يقرأ الأذكياء؟ 5 نصائح تساعدك على القراءة بذكاء

2. اعتمد على عدة مصادر للدخل:

من العادات الأخرى التي تميز الناجحين أنَّهم لا يعتمدون على مصدر دخل واحد، حيث يمتلك كل مليونير مصادر دخل متعددة تساعده على مواجهة التحديات الاقتصادية وتحقيق مزيد من المكاسب المالية.

يعتمد أصحاب الملايين خاصة على الدخل السلبي، كفوائد القروض وإيجارات العقارات وإتاوات الملكية الفكرية وأرباح الاستثمارات؛ كما يؤسسون أيضاً نشاطات تجارية جانبية، أو يديرون مواقع إلكترونية، أو يبيعون منتجات إعلامية.

إنَّ كيفية تحقيق الدخل سلبياً أم إيجابياً هو ما يميز الناجح عن الباحث عن النجاح، حيث يكتشف الأثرياء دائماً طرائق أخرى للحصول على مصادر جديدة للدخل.

3. حدّد ميزانية شهرية للإنفاق:

لا يؤمن أصحاب الملايين التقليديون بالحظ وجوائز اليانصيب، بل إنَّ جلَّ ما يفكرون فيه هو تحديد الدخل والنفقات المالية؛ لذا يضعون بناء على ذلك ميزانية شهرية ويلتزمون بها بحذافيرها.

ترتكز الميزانية في جوهرها على تقليل النفقات غير الضرورية، حيث يساعدك هذا على جعل وضعك المالي تحت السيطرة، وتجنُّب التبذير، والتركيز في المقابل على تحقيق أهدافك المالية.

إقرأ أيضاً: 12 نصيحة لوضع ميزانية تساعدك في ادّخار المزيد من المال

4. تعلَّم إدارة ومضاعفة الأموال:

إنَّ أهم درس يتعلمه المليونير هو الذكاء المالي، حيث لا يحصل أحد على الحرية المالية دون اكتساب هذا الذكاء؛ وهذا هو السبب الذي يجعل أصحاب الملايين -مهما كان دخلهم- يبقون على اطلاع دائم بكل ما يخص السياسات الضريبية؛ فهم يسعون دائماً إلى تخفيض ضرائبهم من خلال اختيارهم موقع عمل لا تترتب عليه فوائد ضريبية ضخمة.

هل تعلم أنَّ نحو 60 شركة عالمية لم تدفع أي ضريبة في عام 2018، وبصورة قانونية، حيث لم تتهرب هذه الشركات -مثل: أمازون (Amazon)، وشيفرون (Chevron)، وجينيرال موتورز (General Motors)، ودلتا (Delta)- من الضريبة الفيدرالية؛ فمع أنَّ دخلها يقارب 79 مليار دولار، إلَّا أنَّ معدل الضريبة الفعلي كان (-5%).

لا تقوم هذه الشركات بذلك بنفسها، بل يوظفون خبراء في الضرائب لمساعدتهم على اكتشاف حيل إبداعية ومعقدة لدفع أقل ضرائب ممكنة.

5. تجنَّب الديون:

يتميز أصحاب الملايين عن غيرهم بمعرفتهم كيفية إدارة ديونهم؛ فهم لا يعيشون أسلوب حياة باذخ، ويشترون بدلاً من ذلك ما يحتاجونه بكلفة تناسبهم، ولا يدفعون للفنادق وحجوزات الطيران عن طريق بطاقاتهم الائتمانية، ولا يسحبون القروض قبل أن يتقصوا معدل الفائدة المترتب عليهم؛ كما أنَّهم يحاولون الدفع نقداً متى أمكن ذلك لتجنب الضرائب.

6. حدد أهدافاً يومية:

يضع الأثرياء أهدافاً قصيرة الأمد، سواء كانوا يؤسسون عملاً تجارياً أم مهنة أم يضعون التوقعات المالية؛ كما يخططون لأهداف قصيرة الأمد لتكون حافزاً لهم على تحقيق أهدافهم طويلة الأمد.

تحقق من أولوياتك عند تحديد الأهداف قصيرة الأمد كي تساعدك على تحقيق المهام الأساسية في قائمتك، حيث سيساعدك تحديد الأولويات على التركيز على أنشطة تعود عليك بالمنفعة الكبيرة؛ وإذا كنت ترغب في الحرية المالية، فمن الحكمة البحث عن الأنشطة التي تدر عليك المبالغ الكبيرة بدلاً عن المبالغ البسيطة.

7. ابتعد عن مظاهر البذخ:

حاول ألَّا تتباهى بثرائك، بل أن تبدو كشخص منتج؛ فعلى سبيل المثال: إنَّه لمن المثير للاهتمام أنَّ معظم السيارات ذات العلامات التجارية المرموقة -نحو 86%- هي مجرد تحف يتباهى بها الأشخاص غير الأثرياء حقيقة، ويعتقد الغالبية أنَّ أصحاب الثروات الفاحشة هم من يميلون إلى قيادة السيارات النادرة، بينما في الواقع، أكثر الأشخاص شراء للسيارات باهظة الثمن هم الطامعون في الثراء.

حسب تقرير صادر عن مؤسسة إكسبيريان (Experian) للتوقعات المالية، نادراً ما يشتري أصحاب الدخل العالي من العلامات التجارية الفاخرة، ويشترون بدلاً من ذلك سيارات كالتي يشتريها العامة؛ ذلك لأنَّهم ليسوا مستعدين لإنفاق الأموال على السيارات الفاخرة التي تنخفض أسعارها في غضون عامين بسبب كلفتها العالية؛ بل يستثمرون في الأصول التي ترتفع قيمتها مع الزمن.

8. كن أنت ربَّ العمل:

في النموذج الرباعي الذي وضعه روبرت كيوساكي (Robert Kiyosaki) للتدفق النقدي، قسَّم نوع الدخل إلى أربعة أجزاء باختصارات (E,S,B,I)؛ حيث يقع كلٌّ من E وS في الجزء الأيسر من النموذج، ويقع في الجزء الأيمن كلٌّ من B وI؛ وبحسب روبرت، يمكن للأرباع جميعها أن تمثلك، لكن هذا ما لا يفعله أصحاب الملايين.

  • يمثل الحرف E الموظف (employee) الذي يعمل لدى الآخرين.
  • يمثل الحرف S الموظف المستقل (self-employed) الذي يعمل لصالحه الشخصي.
  • يمثل الحرف B رب العمل (Business owner)، وهو من يعمل الموظفون لديه أو لصالحه.
  • يمثل الحرف I المستثمر (Investor) الذي يدير الأموال كي تعمل لصالحه.

إنَّ هدفك هنا هو الانتقال من الجهة اليسرى إلى اليمنى، بحيث تمتلك أعمالاً ضخمة أو تستثمر الأموال.

من الممكن أن تحقق النجاح المالي من خلال العمل بما تحب؛ فعلى سبيل المثال: إذا كنت تحب الكتابة، ستطمح إلى أن تحقق كتبك أكثر نسبة مبيعات؛ فالثروة والشغف وجهان لعملة واحدة.

9. تجنَّب طرائق الثراء السريع:

يعدُّ الصبر من أهم الخصال التي يتحلى بها الأثرياء؛ فلكي تصبح ناجحاً، عليك التحلي بالصبر، ليس في الأمور المالية فحسب، بل في كل جوانب الحياة.

قد تحقق النجاح على الصعيد المادي في سن مبكرة، لكنَّ معظم الأثرياء قد حققوا هذا النجاح في سن الخمسين باتباعهم أسلوب حياة معتدل، وهم يستثمرون لمستقبلهم ويتقاعدون وهم أثرياء.

إقرأ أيضاً: هل هناك فرق بين عقلية الفقراء والأثرياء؟

كيف نتبع عادات الأثرياء لتحقيق النجاح؟

بعد أن تعلمت هذه العادات، إليك كيفية توظيفها في النجاح بتطوير هذه القيم الستة:

1. حدد رؤية لحياتك:

يجب أن تكون واضحاً فيما تريده من الحياة كي تنعم بحياة ناجحة، ويجب أن تنظر أبعد من أن تصبح مليونيراً؛ أي أن تفهم سبب رغبتك في الثراء، حيث يمتلك أي رجل أعمال عظيم رؤية واضحة وهامة وراسخة، وسيقودك فهمك للدافع إلى طريق النجاح الذي تصبو إليه.

2. اعمل في مجال شغفك:

عندما تعمل في مجال يلبي شغفك، يصبح العمل ممتعاً؛ ذلك لأنَّ الشغف بعملك يجذب المال إليك، وستستيقظ بذلك كل صباح على وقع الكلمات الإيجابية في عملك؛ لذا أحبَّ ما تفعله، وركز على العمل الذي يجلب إليك السعادة.

3. ركز على الحل:

يعني التركيز على الحل تحديد المشكلة التي تواجهك أو تواجه عملك، ممَّا يساعدك على إيجاد الحلول عند ظهور التحديات.

يتميز الأثرياء بعقليتهم الثابتة التي تركز على الحل؛ فهم يؤمنون بوجود مخرج لكل أزمة، وأنَّ وراء كل مشكلة باباً من الفرص.

4. طور مهاراتك القيادية:

تعدُّ مهارات القيادة أحد الأصول التي لا غنى عنها لتطوير عادات المليونير في تحقيق النجاح؛ وكلَّما صقلت مهاراتك القيادية، ازدادت قدرتك على جذب القادة الذين يشاركونك قيمك.

5. ركز على التطور:

يعطي رواد الأعمال الأثرياء الأولوية لتطوير الذات، وإليك كيفية تحقيق ذلك:

  1. استعن بمدرب: للتدريب تأثير في حياتك، وستصل إلى ذروة الأداء في الحياة والعمل بمساعدة مدرب تنمية بشرية متمكن.
  2. تقبَّل المشورة وتعلم منها: لا يكفي أن يكون لديك مدرب، فعليك تقبُّل التوجيهات وتطبيقها. تحتاج أحياناً إلى تغذية راجعة ومشورة لتغيير وضع حياتك وعملك، ويتمتع المدرب بالحكمة والخبرة ليقدِّم لك المشورة من منظوره البعيد؛ فكلَّما تلقيت تغذية راجعة واجتهدت، تطورت على الصعيدين الشخصي والعملي.

6. غيِّر نمط أفكارك من القول إلى الفعل:

لا يكفي أن تمتلك عادات المليونير للنجاح، بل يجب أيضاً أن تتمتع بتأثير إيجابي، حيث تجعلك هذه الطريقة شخصاً مؤثراً؛ فعلى سبيل المثال: بيل جيتس ليس ثرياً فحسب، بل هو يعمل على تغيير الحياة في إفريقيا وأجزاء مختلفة من العالم.

إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً، يجب أن تتصرف وتفكِّر كشخص ناجح؛ وستجذب بهذه الطريقة الخير والنجاح إليك.

الخلاصة:

لا يكفي أن تقوم بأمر ما لتحقيق النجاح، بل عليك أن تمتلك كل ما هو مطلوب لاتخاذ إجراءات إيجابية وملهمة.

 شاهد: عادات الأثرياء

المصدر




مقالات مرتبطة