9 أشياء يجب أن تكون قادراً على قولها عن حياتك

حياتنا قصيرة، ويجب علينا أن نعيش كلَّ يوم إلى أقصى حدٍّ؛ يعني ذلك القيام بشيء مذهل اليوم؛ ونعني بكلمة "مذهل" اتخاذ خطوات صغيرة وإيجابية تساعدك على التقدم نحو هدف.



لأنَّ كل ما تريد القيام به يتطلب ممارسة يومية، سواء كان ذلك يعني تعلم الرقص من خلال ممارسة الرقص أو تعلم كيفية العيش من خلال ممارسة الحياة فإنَّ المبادئ الأساسية متماثلة، وهي في كلتا الحالتين أداء مجموعة محددة ومخصصة من الأفعال الذهنية والجسدية التي تبعث الإحساس بالإنجاز ووضوح الهدف والرضى الداخلي.

يصبح المرء - بطريقة ما - رياضياً يمارس رياضة الحياة، والممارسة تعني القيام بالفعل نفسه النابع من الرؤية أو الإيمان أو الرغبة مراراً وتكراراً، ومواجهة جميع العقبات، تلك الطريقة الوحيدة لتحقيق الرضى طوال الحياة.

كما قالت الممثلة ماي ويست (Mae West): "ستعيش مرة واحدة فقط، ولكن إذا فعلت ذلك على نحو صحيح ستكون مرة واحدة كافية".

إليك فيما يأتي 9 أشياء إذا كنت قادراً على قولها عن حياتك ستعلم أنَّك تسير على الطريق الصحيح:

1. تقبُّل الأفكار والتجارب الجديدة:

السفينة آمنة ما دامت باقية في المرفأ، ولكنَّ هذا لا يحقق الهدف من السفن، من الهام قبول مستوى معين من المخاطر في الحياة؛ فلا يمكنك أن تكون منغلقاً وحكيماً؛ كي يحصل ذلك يجب أن تخوض المجهول.

إنَّ الأشخاص المنغلقين يتظاهرون بالحكمة لكن لا يتمتعون بها، هؤلاء الأشخاص لا يتعلمون أي شيء؛ لأنَّهم يرفضون النظر إلى العالم من حولهم خشية أن يؤذيهم أو يخذلهم؛ لذا افعل العكس افتح ذهنك على الأفكار والتجارب الجديدة، هكذا ستنمو وتكتسب الخبرة والمعرفة المباشرة.

2. اتباع شغفك وحدسك:

لا تسمح لمشكلاتك أن تحدد توجهك؛ بل اتبع أحلامك، وعش الحياة التي تريد أن تعيشها وكن الشخص الذي تريد أن تتذكره بعد سنوات من الآن، واتخذ القرارات وتصرف بناءً عليها، وارتكب الأخطاء وافشل وحاول مرة أخرى.

حتى لو فشلت ألف مرة، على الأقل لن تضطر إلى التساؤل عما كان يمكن أن يكون، على الأقل ستعرف أنَّك بذلت كل ما لديك في سبيل تحقيق أحلامك، كل منَّا شغوف بشيء ما، ومسؤوليتنا في الحياة العثور على هذا الشغف واتباعه؛ لأنَّه من الأفضل بكثير أن تفشل وأنت تسعى نحو شيء تريده وتهتم به بدلاً من النجاح في شيء لا تحبه.

إقرأ أيضاً: ما هو الشغف؟ وكيف نكتشفه ونصل إليه؟

3. الصدق مع نفسك:

كن صريحاً بشأن ما هو صحيح، وكذلك ما يجب تغييره، وكن صريحاً بشأن ما تريد تحقيقه ومن تريد أن تكون، وكن صادقاً دائماً في كل جانب من جوانب حياتك؛ لأنَّك الشخص الوحيد الذي يمكنك الاعتماد عليه دائماً.

تحمَّل مسؤولية اختياراتك وكن على استعداد لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحسينها، إما أن تتحمل مسؤولية حياتك أو سيقوم آخرون بذلك، وعندما يفعلون ذلك ستصبح أداة لتحقيق أفكارهم وأحلامهم هم.

4. لك تأثير:

تصرَّف كأنَّ ما تفعله يُحدِث فرقاً، فقد خُلِقنا لنساعد الآخرين، ومن خلال مساعدة الآخرين نحقق مصيرنا، وعندما تُحدث تأثيراً إيجابياً في حياة شخص آخر فإنَّك أيضاً تُحدث تأثيراً إيجابياً في حياتك؛ لذا افعل شيئاً يسعد شخصاً آخر، ويخفف من معاناته، أنت شخص واحد فقط وربما لا يمكنك فعل كل شيء بنفسك، لكن يمكنك فعل شيء يُحدِث فرقاً.

شاهد بالفيديو: 6 حقائق قاسيّة ولكنّها واقعيّة عن الحياة

5. عدم الحاجة إلى شريك لتكون سعيداً:

لديك ما هو أكثر بكثير في الحياة من العثور على شخص يريدك، أو الانزعاج من شخص لا يريدك، ولديك كثير من الوقت الهام الذي يجب أن تقضيه في اكتشاف نفسك دون أن تطلب من شخص ما أن يقع في حبك، ولا يجب أن تكون هذه الرحلة مؤلمة.

يجب عليك أن تتعلم حب الذات أولاً؛ لذا كن كائناً كاملاً وحدك، وغامِر واستكشف ما يثير شغفك، وتجوَّل في أرجاء المدينة، وشاهد أشياء جديدة، واجلس في المقاهي، واقرأ واترك ملاحظات في كتب المكتبة، وارتدِ الملابس التي تحبها، وساعد الأشخاص الذين لا يستطيعون رد المعروف، وابتسم، واستمتع.

افعل كل الأشياء بحب، ولكن لا تضفِ طابعاً رومانسياً على الحياة وكأنَّك لا تستطيع عيش الحياة دون أن يكون معك أحد؛ فأنت تستطيع ذلك وبمجرد أن تفهم ذلك ستشعر بالراحة وستجهز نفسك في النهاية لإمكانية إقامة علاقات صحية مع الآخرين.

6. التحلي بما يكفي من الشجاعة للمجازفة:

يشعر كثيرون منا بالوحدة، حتى عندما نكون محاطين بالأصدقاء والعائلة، نشعر بأنَّه يُساء فهمنا وبالخوف، ونقلق من أنَّ إخبار الناس بمخاوفنا سيقلل من قيمتنا في نظرهم، نتساءل عما إذا كان أي شخص آخر يشعر مثلنا، نقنع أنفسنا بأنَّنا غريبون، وأنَّ لا أحد يعاني مثلنا مع هذه الأفكار وأنَّنا الوحيدون الذين يتألمون، لكنَّ هذا ليس صحيحاً أنت لست وحدك.

كن شجاعاً بما يكفي لمشاركة من تحبهم أفكارك ومشاعرك هذه، تخلَّص من أي حواجز عاطفية بنيتها، قد يكون ذلك صعباً، ولكن ليس بصعوبة قضاء حياتك في الهروب منه، وإنَّ تقبل فكرة أنَّ لديك جانب ضعيف فيه مخاطرة؛ لكنَّه ليس بخطورة أن تفوتك فرصة الشعور بالحب والصداقة والنمو الشخصي، وهي تجارب الحياة التي تتطلب منك أن تبرز هذا الجانب في بعض الأوقات.

7. مسامحة من آذوك:

لقد أذانا أشخاص كثيرون في وقت ما وعاملونا معاملة سيئة وكسروا ثقتنا بهم وجرحوا مشاعرنا، وعلى الرَّغم من أنَّ هذا الألم طبيعي إلا أنَّه أحياناً يستمر لفترة طويلة جداً، نعيشه مراراً وتكراراً ونتركهم يشغلون أفكارنا ونواجه صعوبة في التخلي عنهم، فاعلم أنَّ الضغائن مضيعة للسعادة؛ لأنَّها تمنعنا من رؤية جمال الحياة، في حين تسمح لك المسامحة بتحرير السجين واكتشاف أنَّ ذلك السجين هو أنت.

8. الصبر خلال الأوقات الصعبة:

في بعض الأحيان عليك أن تتعثر كي تنهض مجدداً وتؤمن بنفسك وتحب نفسك مرة أخرى، ذلك هو النمو وهكذا تكتشف نفسك.

الأهم أن تعيش حياتك لحظةً بلحظة عندما تكون الأوقات صعبة، والمضي قدماً، حتى تمضي وتجد في الحياة سبباً لتبتسم مجدداً، فتشبه العملية تقريباً تعلُّم المشي أو التحدث لأول مرة، الأمر ليس سهلاً ولكن خلال هذه العملية ننمو ونصبح أقوى وأكثر حكمة ونكتشف مواهب لم نكن نعلم أنَّنا نمتلكها، فعندما نرفض الاستسلام يمكن أن تقودنا أصعب الأوقات إلى أفضل النتائج.

إقرأ أيضاً: الصبر: مفهومه، وأسبابه، ونتائجه، وكيفية تعلمه

9. عيش حياتك بلا ندم:

هذا مزيج من النقاط الثماني السابقة؛ فاتبع قلبك وكن صادقاً مع نفسك، افعل ما يجعلك سعيداً، اقضِ وقتك مع من يجعلك تبتسم، اضحك بقدر ما  تستطيع وأحب ما دمت حياً، وقل ما تريد أن تقول، تحلَّ بالشجاعة لتكون على طبيعتك، ساعد الآخرين ليشعروا بالسعادة أيضاً، افهم أنَّك لست بحاجة إلى كثير من الأشخاص في حياتك، فتكفي قلة من الأشخاص الرائعين؛ لذلك لا تخفض معاييرك، كن قوياً عندما تصبح الظروف صعبة وأدرك عندما تكون مخطئاً وتعلم من خطئك، وتذكر دائماً الماضي وراقب تقدمك وافتخر بنفسك، وقدِّر ما لديك وافرح بمكاسبك الصغيرة، وسامح وتخلَّ عن الأشياء التي لا يمكنك التحكم بها.




مقالات مرتبطة