هل تشعر بالحزن والإحباط؟ هل مزاجك متعكر وتواجه صعوبة في إدارة أمورك بسبب ذلك؟

السعادة هي مطلب كل إنسان ولايمكن العيش بدونها، فهي القوة التي تساعد على تحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية، ومن أجل هذا وضع خبراء علم النفس مجموعة من الطرق التي تساعد على توليد الشعور بالسعادة، تابع عزيزي قراءة المقال لتتعرّف على هذه الطرق.

أولاً: ركّز على الأمور الإيجابية

حتى تولد الشعور بالسعادة قم بتجاهل الأفكار السلبية وركزّ على ما هو إيجابي في حياتك، مثلاً فكّر بأنت شخص محظوظ لأنك وجدت عمل، تذكّر نجاحاتك القديمة، هذه الأمور ستجعلك أكثر سعادة ورضا عن نفسك.

ثانياً: أكثِر من شرب المياه

أثبتت الدراسات العلمية أنّ المياه تُحسّن الحالة المزاجية وتساعد على الشعور بالسعادة، لذا ينصح بشرب مالا يقل عن 8 أكواب يومياً من المياه و12 كوب في أيام الصيف الحار.

ثالثاً: قم بفعل أشياء جديدة

اكسر روتين حياتك وقم بفعل أشياء جديدة لم يسبق أن قمت بها مسبقاً، مثلاً إذا كنت لا تعرف قواعد لعبة الشطرنج قم بتعلمها، إذا كنت لا تعرف رياضة الغوص قم بأخذ دروس لتعلمها، هذه الأمور ستشعرك بالسعادة والمرح.

رابعاً: استمع لأنغام الموسيقا

من الطرق الفعّالة لتوليد السعادة الاستماع لأنغام الموسيقا، فقد خلصت الدراسات العلمية إلى أن سماع الموسيقى والعزف على إحدى الآلات الموسيقية يسهم في تحسين الحالة النفسية، وهذا ما يساعد على الشعور بالسعادة.

خامساً: اهتم بمظهرك الخارجي

يميل الناس إلى الحكم على الأشخاص من خلال مظهرهم الخارجين، كما أنّ المظهر الخارجي يؤثر على الحالة النفسية لذلك يجب العناية به وارتداء الملابس الأنيقة والنظيفة وتسريح الشعر بطريقة مرتبة، هذه الأمور تساعدك على الشعور بالسعادة والرضا عن النفس.

سادساً: مارس الرياضة بانتظام

تحفّز التمارين الرياضية الجسم على إنتاج مادة الأندورفين والسيروتونين، هذه الناقلات العصبية تحسن الحالة المزاجية وتخفف الضغط والتوتر فيشعر الشخص بالسعادة.

سابعاً: تناول الشوكولا

تعدّ الشوكولاتة وصفة سحريّة لتعديل المزاج، فهي تحفز الجسم على إفراز هرمون السيروتونين الّذي ينظّم المزاج لتترك الشخص بحالة مزاجية جيدة فيشعر بالسعادة والبهجة.

ثامناً: مارس اليوغا

تساعد تمارين اليوغا على التخلص من التوتر، والاكتئاب والقلق لتترك الجسم بحالة من الراحة والاسترخاء، وهذا يسهم بشكل كبير في تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

 

السعادة حاجة ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، احرص عزيزي على اتباع الطرق السابقة فهي ستساعد على توليد مشاعر السعادة والرضا في داخلك.