Top


مدة القراءة:3دقيقة

9 نصائح عن السعادة يشاركها روَّاد الأعمال حول العالم

9 نصائح عن السعادة يشاركها روَّاد الأعمال حول العالم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-09-2021 الكاتب: هيئة التحرير

على الرغم من أنَّنا كبشر بحثنا عن السعادة لفترة طويلة، إلا أنَّ الانتشار غير المسبوق لهذه الجائحة جعل السعادة أكثر أهمية لنا جميعاً، يحتاج قادة وروَّاد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة إلى الاهتمام بالسعادة في مؤسساتهم؛ حيث تظهر البحوث باستمرار؛ أنَّ الأشخاص السعيدين هم الأكثر تحفيزاً.




إليك فيما يلي 10 نصائح يشاركها روَّاد العالم في السعادة، والمأخوذة عن أول تقرير عن السعادة في الهند لعام 2020 الذي صدر مؤخراً:

1. حافظ على روح مرحة:

يشارك المؤرخ وكاتب السير الذاتية، البروفيسور راجموهان غاندي (Rajmohan Gandhi)، فهم المهاتما غاندي (Mahatma Gandhi) للسعادة، وبعض أهم رؤاه هي قراره بالحفاظ على روح مرحة، حتى عندما كان محطماً ويعيش في زمن ظالم، ومن أشهر مقولاته التي تركت أثراً في وقتنا الحالي: قبل اتخاذ أي قرار، تخيل تأثيره على أفقر وأضعف أفراد المجتمع واسأل نفسك إن كان سيفيدُهم هذا القرار.

إقرأ أيضاً: صفات يجب أن تتوفر في شخصيتك لتكون محبوباً من الجميع

2. افهم سلامة الموظف وسعادته:

يسلط البروفيسور سير كاري كوبر (Sir Cary Cooper)، في الذكرى الخمسين لعلم النفس والصحة التنظيمية (Organizational Psychology and Health) في كلية مانشستر للأعمال (Manchester Business School)، الضوءَ على قضية السلامة والسعادة في العمل، التي أصبحت ضرورة أساسية في أغلب الدول، وذلك من خلال زيادة اهتمام قادة الأعمال بسلامة الموظفين وسعادتهم، والحاجة إلى تحقيق السلامة العامة بالمجمل.

3. قدِّر قيمة الوقت والنشاطات الترفيهية:

تقول الدكتورة أشلي ويلانز (Ashley Whillans)، الأستاذة المساعدة في كلية إدارة الأعمال في جامعة هارفارد (Harvard Business School)، ومؤلفة كتاب "إدارة الوقت بذكاء" (Time Smart)، والباحثة الرائدة في مجال إدارة الوقت والمال والسعادة: على الرغم من أنَّ المال مهم، لكنَّه ليس كل شيء؛ وذلك لأنَّ الثروة لا تتنبأ بالسلامة، فالأشخاص الذين يفضِّلون الوقت على المال، يحققون سلامة أكبر، كما يزداد معدل السلامة في البلدان التي يقدِّر مواطنوها النشاطات الترفيهية أكثر من العمل، ويجب على الحكومات مساعدة مواطنيها على إدراك قيمة الترفيه لتحسين سعادة الأفراد والمجتمعات.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لإدارة الوقت بشكلٍ ناجح

4. كن عطوفاً ولطيفاً:

تسلط الدكتورة إيما سيبالا (Emma Seppälä)، مديرة العلوم في مركز ستانفورد للبحوث والتعليم عن التعاطف والإيثار (Stanford Center for Compassion and Altruism Research and Education)، الضوءَ على الأشخاص الأكثر سعادة والأكثر رضا طوال حياتهم، وهم الأشخاص الذين يعيشون حياة تتسم بالرحمة واللطف تجاه الآخرين وتجاه أنفسهم.

5. قدِّر الأمور المتناقضة:

تؤكد الصحفية والمتحدِّثة العامة جينيفر موس (Jennifer Moss)، ومؤلفة كتاب "إطلاق العنان للسعادة في العمل" (Unlocking Happiness at Work)، أنَّ الحياة مليئة بالتوتر، ولا سيما في هذه الأوقات العصيبة، وقد يكون تقدير الأمور المتناقضة هو المفتاح للحفاظ على طريقة تفكير سليمة.

6. اهتم بالأمور المادية وغير المادية:

يشارك الدكتور داشو كارما أورا (Dasho Karma Ura)، رئيس مركز بوتان ودراسات السعادة الوطنية الشاملة (GNH)، وهو مركز بحوث حكومي متعدد التخصصات، بأنَّ الأمور المادية وغير المادية تساهم في السعادة.

7. أعِد تصميم جميع سياسات قسم تنمية الموارد البشرية:

يؤكد الدكتور تي في راو (T. V. Rao)، رئيس مجلس إدارة شركة تي في آر إل إس (TVRLS)، والبروفيسور السابق في المعهد الهندي للإدارة (Indian Institute of Management)، والذي يشار إليه غالباً باسم ''أحد مؤسسي قسم تنمية الموارد البشرية'' في الهند، أنَّ الوقت قد حان لمراجعة جميع سياسات قسم تنمية الموارد البشرية في قطاع الشركات والحكومة وجميع قطاعات المجتمع، وإعادة تصميمها، لتعزيز السعادة في العمل؛ حيث يشير راو إلى أنَّ أولئك الذين يحترمون الطبيعة والحياة من حولهم يزيد احتمال رعايتهم لها، ويوصي بتزويد الناس بالمهارات اللازمة لغرس الشعور بالسعادة منذ سن مبكرة.

8. قدِّم احتراماً متساوياً للطبيعة والإنسانية:

يؤكد الدكتور راجندرا سينغ (Rajendra Singh)، والحائز على جائزة رامون ماجسايساي (Ramon Magsaysay Award) في عام 2001 وجائزة ستوكهولم للمياه (Stockholm Water Award)، المعروفة شعبياً باسم جائزة نوبل للمياه في عام 2015، أنَّ السعادة تعني الرضا عن الحياة؛ حيث تأتي السعادة الدائمة من خلال احترام البشرية والطبيعة على حد سواء؛ حيث يغذي هذا الاحترام دماغنا وقلوبنا، مما يؤدي إلى تحقيق سعادة مستمرة.

إقرأ أيضاً: ريادة الأعمال واليودايمونيا (الازدهار الإنساني والرفاهية)

9. حافظ على سعادة بسيطة وممتعة ومتوازنة:

يؤكد البروفيسور راجيش كيه بيلانيا (Rajesh K Pillania)، مؤلف كتاب استراتيجية السعادة (Happiness Strategy) وتقرير السعادة في الهند 2020، ألا تجعل السعادة معقدة للغاية، فهي بسيطة وممتعة وتنطوي على الموازنة بين خمسة جوانب من الحياة؛ وهي العمل والعلاقات والصحة والعمل الخيري والدين؛ حيث ثبتت أهمية جميع هذه المكونات للسعادة في البحث.

للسعادة جوانب مختلفة ويحتاج المرء إلى أخذ بعض هذه الأفكار لبدء رحلة السعادة أو تسريعها، إذا كان المرء قد بدأ مشواره بالفعل.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:9 نصائح عن السعادة يشاركها روَّاد الأعمال حول العالم