في الحياة الاجتماعية يسعى كل فرد للتعرّف على أناس صادقين يبادلوه المحبة والإخلاص، ويتمنون له الخير كما يتمنوه لأنفسهم، لكن وللأسف كثيراً ما نختلط بأشخاص أنانيين همهم الوحيد تحقيق مصلحتهم متجاوزين مشاعر ورغبات من حولهم، وهذا النوع من البشر يُفضّل الابتعاد عنهم حتى لا نتعرّض لأذيتهم، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك فيما يلي على 9 علامات تدل على الشخص الأناني.

أولاً: يطلب أن يعامل بتميّز

يعتقد الشخص الأناني أنّه مميّز ومن واجب كل البشر أن يعاملوه على نحو خاص وأن يتفرغوا لخدمته فقط، وفي المقابل هو لا يعامل الناس معاملة حسنة بل ينظر إليهم نظرة احتقار ولا يتردد عن توجيه الكلام الجارح لهم.

ثانياً: غير صادق في كلامه

الشخص الأناني نادراً ما يصدق في كلامه ويسعى باستمرار إلى اختلاق الأعذار والحجج من أجل التهرب من واجباته ومسؤولياته أو لكي  يبرر أخطائه الكثيرة، باختصار هو غير صادق ومن الخطير التعامل معه.

ثالثاً: الميل للفردية في العمل

الشخص الأناني يكره العمل الجماعي ومن المستحيل أن يشارك معلوماته وأفكاره المبتكرة مع أحد، فهو لا يتمنى الخير لزملائه ويحاول قتل عزيمتهم ويسعى لزرع الإحباط في نفوسهم حتى يصعد على حساب تعبهم وجهدهم.

رابعاً: منغلق التفكير

الشخص الأناني لديه اعتقادات خاصة به، فهو يظن أنه أكثر الناس معرفة وحكمة ولذلك يرفض أي محاولة لتطوير مهاراته وقدراته وهذا ما يجعل منه شخص منغلق التفكير وتقليدي في أساليب العمل.

خامساً: غير ممتن للناس

الشخص الأناني يعتبر أن معروفك له واجب لأنه يستحق من الجميع معاملة مميزة كما يعتقد أنك يجب أن تشكر الله لأنه سمح لك أن تساعده، هو غير ممتن لأحد ومن المستحيل أن يشكر الناس على حسن معاملتهم.

سادساً: يتصرّف بطريقة مزيفة

الشخص الأناني يحب أن يظهر للجميع بأنه شخص ودود ومحب ولطيف من  أجل إخضاعهم لأوامره أو حتى يحقق مصلحة ما، وبالفعل ما هي إلا أيام قليلة حتى يكتشف زيفه وخداعه لذا احذر من أن تغرك تصرفاته الحسنة.

سابعاً : يحب نفسه فقط

المحبة غير موجودة في قاموس الشخص الأناني فهو يجب نفسه فقط ويكره جميع الناس وحتى الأشخاص المقربين منه يشتكون من جفائه العاطفي وأنانيته، الجدير بالذكر أن حبه لذاته هي أساس طبعه وأكثر العلامات الدالة عليه.

ثامناً: عصبي وسريع الانفعال

كثيراً ما يلاحظ على الشخص الأناني العصبية الزائدة وسرعة الانفعال فهو يغضب بشدة عندما يرفض أحد ما الخضوع لأوامره، كما أنه لا يتردد عن توجيه الانتقادات السلبية والكلام الجارح لكل من يرفض الانصياع له.

تاسعاً: يفكّر بطريقة سلبية

الشخص الأناني شديد السلبية فهو يظن أن الناس تترصد له وتريد أن توقعه بالمآزق وهذا ما يجعله دائم التشاؤم، كما أنه كثير الشكوى والملامة ويعتقد أن حظه يمكن أن يكون أفضل لولا حسد الناس وكرههم له.

 

العلامات السابقة تدل على الشخص الأناني، فإذا تواجدت هذه الصفات بأحد الناس المحيطين بك حاول أن تتجنبه قدر الإمكان لأن التعامل معه خطير و مستحيل.