Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

4 مفاتيح تُكسبك محبة الناس

4 مفاتيح تُكسبك محبة الناس
مشاركة 
23 نوفمبر 2015

المحبة هي أساس الحياة وهي الجانب المشرق من الحياة، لذلك تجد البشر في بحث دائم عن المحبة في حياتهم وعلاقاتهم الاجتماعية، فالإنسان بحاجة أن يُحِب وبحاجة أن يشعر بأنّه محبوب، وبما أنّ البشر أصناف وأجناس فإنّ كسب محبة الناس ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض، لذلك سنُقدّم في السطور القادمة بعض المفاتيح التي ستساعدك على الدخول إلى قلوب الناس وكسب محبتهم وودهم.



المفتاح الأول: تحلّ بالأخلاق الحميدة

يقول الأديب الكويتي محمود الأيوبي* < والمرء بالأخلاق يسمو ذكره... وبها يفضل في الورى ويوقّر>

فالأخلاق الحميدة هي من أهمّ المفاتيح التي تساعدنا على كسب حبّ الناس، فكلّما ارتقت أخلاقك كلما عَلَت مكانتُـك، هناك من يُحرجك بأخلاقه وهناك من يجرحك بأخلاقـه لذلك تواضع وابتعد عن الغرور والتّكبر، اكسب ثقة الناس وأدِّ الأمانات، كن صادقاً في القول وفي الفعل ولا تشتم أحداً وعامل الناس كما تُحب أنّ تُعامل.

 

المفتاح الثاني: راعي آداب الحديث

يقول جورج هيربرت* <الكلمة الطيبة تساوي الكثير على الرغم من أنها لا تكلّف إلا القليل>

على المرء أن يكون مؤدباً وسويّاً في حديثه مع الناس، وأن يفكّر قبل أن يتحدّث حتى لايجرح أحد بغير قصد، وأن يكون منصتاً ومستمعاً جيداً.

 

المفتاح الثالث: كن متفائلاً وواثقاً بنفسك

يقول توماس جفرسون* < الثقة بالنفس والتفاؤل بالخير معديان، و يالنعمَ العدوى>

الانسان بطبعه يبتعد عن الأشخاص السلبيين كثيرو الشكوى ويميل بالفطرة للأشخاص الواثقين بأنفسهم المتفائلين دوماً بالحياة، لذلك ثق بنفسك وقدّر ذاتك حتى يُحبك الناس وأظهر ثقتك وانشر تفاؤلك أينما ذهبت وأينما حللت حتى تعُم السعادة والمحبة بين الناس.

 

المفتاح الرابع: قدموا الهدايا

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم < تهادوا تحابوا>

إنّ تقديم الهدايا سنة نبويّة محببّة يتجاهلها الكثيرون، فللهدية تأثير عظيم على قلوب الناس ومن خلالها نستطيع أن نتخلص من العداوات ونكسب حب وودّ الناس، سارع وقدّم الهدايا لجيرانك ولأصدقائك ولأهلك وحتى لأعدائك حتى تُطفئ نار الغيرة والضغينة وتزرع مكانها ورود المحبة والهيام.

 

نتوصل مما تقدّم أنّه لايوجد شخص محبوب أو مكروه من الجميع، بل يوجد أشخاص ناجحين في علاقاتهم الاجتماعية، وآخرين غير ناجحين لعدم معرفتهم فن التعامل مع الناس، لذلك انصحك أن تتبع المفاتيح الأربعة حتى تكسب محبة الناس وأخبرنا فيما بعد عن تجربتك في استخدام هذه المفاتيح.

 

 

محمود الأيوبي: شاعر كويتي من مواليد 1903 كان له إنجازات أدبية هامة ومن أشهرها ديوان الموازين وديوان رحيق الأرواح.

جورج هيربرت: روائي وكاتب قصص قصيرة بريطاني. من أشهر أعماله، الرجل الخفي، جزيرة الدكتور مورو، حرب العوالم وأوائل الرجال على القمر.

توماس جفرسون: أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، والكاتب الرئيسي لإعلان الاستقلال وثالث رئيس للولايات المتحدة كان متحدث باسم الديمقراطية ونادى بمبادئ الجمهورية وحقوق الإنسان، وكان له تأثير عالمي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع