Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

9 عبارات لا يستخدمها الأذكياء في حديثهم مع الآخرين

9 عبارات لا يستخدمها الأذكياء في حديثهم مع الآخرين
مشاركة 
4 يناير 2016

جميعنا نقول أشياء يفسّرها الآخرون بشكل مختلف عمّا نظنّه نحن، فبعض التعليقات قد تبدو لنا عادية للغاية، لكنّنا بمجرّد قولها لأحدهم ستعطي انطباعاً سلبياً لديه. غالباً ماتحدث الأخطاء اللفظيّة نتيجة قولنا لأشياء ذات معاني سلبية دون أن ندري، ففهمنا لهذه الآثار يحتاج وعي اجتماعي، وهو القدرة على معرفة مشاعر وتجارب الآخرين من حولنا.

قامت مجموعة دراسة المواهب الذكيّة باختبار الذكاء العاطفي لدى أكثر من مليون شخص، واكتشفت أنّ هذا الوعي الاجتماعي، هو المهارة التي يفتقدها الكثيرون.



هنالك بعض العبارات التي يتجنّبها الأشخاص الذين يتمتّعون بالذكاء العاطفي في أي محادثة تعترضهم، هذه العبارات التّسعة هي التي يقولها الأشخاص العديمو الوعي الإجتماعي، لذا عليك تجنُّبها مهما كان الثّمن:

1. تبدو متعباً

الأشخاص المتعبين غالباً ما يكونون غير جذّابين، فعندما يكون الشّخص متعباً ترى عيناه متعبتين للغاية وشعره غير مرتّب، ويكون لديه مشكلة في التّركيز، وتراه متذمّراً منذ مجيئه إليك.

لذا فإذا أخبرت شخصاً ما بأنّه يبدو متعباً يعني أنّك تخبره بكل هذه الصفات البشعة التي هو عليها. فبدلاً من هذه العبارة استخدم واحدة أكثر إيجابيّة، كأن تقول "هل كل شيء على ما يُرام؟". فمعظم النّاس يسألون إذا ما كان الشّخص الذي أمامهم متعباً، لأنّهم يريدون أن يقدّموا له المساعدة. بدلاً من ذلك، عليك فقط أن تسأله بالطريقة التي ذكرتها لك، وهو سيستطيع من خلالها أن يفتح قلبه لك ويشارك مشكلته معك. والأكثر أهميّة أنّه سيجدك مهتماً بأمره بدلاً من أن يشعُر بأنّك وقح.

2. ياإلهي.. لقد خسرتَ الكثير من الوزن !

تعليقات كهذه تظن أنّ معناها جيّد. إطراء جميل كهذه الحالة التي أمامنا، يخلق لديك الانطباع بأنّك أوصلت المعنى الصّحيح. لكن أن تُخبر شخصاً ما بأنّه خسر الكثير من الوزن يعني أنّك اعتدت على أن تراه بديناً للغاية وغير جذّاب.

قل له بدلاً من ذلك: "تبدو رائعاً". بهذه الطريقة ستضمن نظرته الإيجابية لكلامك، بدلاً من المقارنة بين مايبدو عليه الآن وما إعتدت أن تراه عليه، فقط عليك أن تقدّم له اطراءاً لطيفاً بأنّه يبدو رائعاً،  فهذا الإطراء يعطيه الصّورة الصّحيحة التي كنت تأخذها عنه في الماضي.

3. على كل حال، كنت شخصاً جيّداً للغاية معه

عندما يقوم أحد الأشخاص بقطع علاقته مع شخص ما أياً كانت هذه العلاقة، سواء أكانت شخصية أو مهنيّة، فهذا التعليق يعني أنّه مر بتجربة سيئة واتخذ الخيار الخاطئ في المقام الأوّل.

بدلاً من ذلك قل له: "لقد خسرَك". فهذا التعليق يمنحه نفس الدعم والحماس والتفاؤل دون أي معنى سلبي أو انتقاد له.

4. أنت دائماً ما تفعل كذا.. أنت أبداً لا تفعل كذا..

لايوجد شخص يقوم بشيء ما دوماً أو لايقوم بهذا الشيء أبداً. النّاس لايشاهدون أنفسهم من زاوية واحدة، لذا فلا تحاول أن تظهر لهم أنهم كذلك، هذه العبارات تجعل الأشخاص يدافعون عن أنفسهم ويغلقون أذهانهم عن فهم رسالتك، وهذا الشيء سيء للغاية، لأنّك من المحتمل أن تستخدم هذه العبارات عندما يكون لديك شيء ما من المهم أن تناقشه مع أحد الأشخاص.

بدلاً من ذلك وضّح لهم وببساطة شديدة أنّ ما قام به أحد الأشخاص سبّب مشكلة لديك، تمسّك بالحقائق. إذا كان تكرار هذا السلوك هو المشكلة، فتستطيع أن تقول للشّخص: "يبدوا وكأنّك غالباً ما تقوم بكذا.." أو "أنت تقوم بذلك غالباً وبشكل كافي لأُلاحظه".

5. تبدو رائعاً بالنّسبة لعُمرك

استخدام كلمة "بالنسبة" كمؤهّل للشّخص دائماً ما تحمل معنى التّقليل من الشّأن أو عدم التّهذيب، لاأحد يريد أن يتذاكى بوصفه لشخص ما على وشك الموت بأنّه رياضي أو ذو شكل جميل، الناس يريدون أن تقول عنهم شيء مناسب بكل بساطة، أي كأن تقول بدلاً من ذلك: "تبدو رائعاً". فهي مجاملة حقيقيّة ولا تحتاج مؤهّلات.

6. كما قُلت من قبل..

جميعنا ننسى الأشياء بين الحين والآخر، هذه العبارة تعني أنّك تعرّضت للإهانة عندما قُمت بتكرار ما كنت تقوله، وهذا الشيء صعب على الشّخص الذي تتحدث إليه. فإنّ الشعور بالإهانة بمجرّد تكرار ما كنت تقوله يوحي للشخص الذي أمامك بأنّه شخص غير مؤتمن أو أنّك أفضل من أي شخص آخر(أو الإثنين معاً). القليل من الأشخاص ممّن يستخدمون هذه العبارة يشعرون بذلك.

بدلاً من ذلك، عندما تقول هذه العبارة مُجدّداً، انظر ما تستطيع فعله لإيصال الفكرة بشكل أكثر وضوحاً واهتماماً بالشّخص الذي تكلّمه، بهذا الشّكل سيتذكّر هذا الشّخص ما كنت تقوله.  

7. حظّاً موفقاً

بالطّبع ليست نهاية العالم إذا ما قلت لأحدهم "حظاً موفقاً"  لكنّها عبارة خفيّة، لأنّها تعني بأنّه بحاجة للحظ لكي ينجح، لذا فإنّك تستطيع القيام بشيء أفضل.

قُل بدلاً من ذلك "أعلم بأنّك تملك ما يحتاجه هذا الأمر". هذا أفضل من أن تتمنى له الحظ، لأنّ اعتبار الشّخص يمتلك كافة المهارات المطلوبة للنجاح، يعطيه دفعة كبيرة من الثّقة بالنّفس، لأنّك إذا لم تفعل هذا ستكون كسائر الأشخاص الذين يتمنّون له الحظ الجيّد.

8. "الأمر يعود لك" أو "مهما كنت تريد"

في حين أنّك تبدو غير مبال لهذا السُّؤال، فإنّ رأيك مهم للغاية بالنسبة للشخص الذي يسألك، وإلّا لما كان قد سألك أصلاً.

بدلاً من ذلك قُل: "ليس لديّ رأي محدّد حول الموضوع، لكن هناك بعض الأشياء التي عليك أخذها بعين الاعتبار...". وعندما تعرض عليه وجهة نظر حتّى ولو لم تختَر جانباً محدّداً، فإنّ هذا يُظهر للشّخص الذي يسألك أنّك مُهتم بسؤاله.

9. حسناً، على الأقل أنا أبداً لم...

هذه العبارة هي طريقة عدوانيّة لتشتيت الانتباه عن الخطأ، من خلال لفت النّظر إلى شيء قديم، وعلى الأرجح أن يكون هذا الشيء هو خطأ غير مرتبط بالموضوع الحالي ولكن قام به الشّخص المقابل، بحيث أنّه من المفترض أن تكون قد سامحته عليه في السابق.

بدلاً من ذلك عليك أن تقول: "أنا آسف"، الاعتراف بالخطأ هو الطريقة الأفضل للوصول إلى نقاش أكثر عقلانيّة، عليك تهيئة المكان للقيام بمثل هذه الأشياء، فالاعتراف بالذّنب هو من أفضل الوسائل لمنع التّصعيد.

عزيزي القارئ... في كلّ محادثة يومية توجد أشياء صغيرة تصنع الفارق، اجمع هذه العبارات المُقترحة، وستكون مذهولاً من ردات الفعل الإيجابيّة التي ستحصل عليها من خلالها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع