Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

16 عبارة مجاملة قد يُفهمون على أنَّهم إهانة

16 عبارة مجاملة قد يُفهمون على أنَّهم إهانة
مشاركة 
26 مارس 2019

قد يكون لديك أفضل النوايا أثناء الحديث مع الآخرين، ولكنك بحاجة إلى أن تتريث قبل أن تقول أي من هذه الجمل.



الجملة الأولى: "لقد جئت في الموعد المحدد!"

عندما تُطري على أصدقاءك المعتادين على التأخر حال وصولهم في الوقت المناسب، قد تعتقد أنَّك تكافئهم على سلوكهم الجيد، ولكن من المرجح أن يكون إطرائك هذا له تأثير معاكس.

تقول لورا ماكلويد، وهي أخصائية اجتماعية: "أنت تشير فقط إلى أنَّ التأخير هو عادةٌ عندهم وتلفت الانتباه إلى ذلك".

"ومن الممكن أيضاً أن يعتبر هذا كنوع من الشفقة".

الجملة الثانية: "تصفيفة شعرك الجديدة تجعلك تبدين أصغر سناً بكثير!"

يحب الناس سماع الإطراء على مظهر جديد ولكن عند إضافة أي شيء آخر فإنَّك تلمح ضمناً إلى أنَّهم كانوا يبدون بمظهر سيء قبل هذا المظهر الجديد - في هذا السيناريو، إنّكم في الحقيقة تقولون بأنَّ تصفيفة شعرها القديمة تجعلها تبدو مسنّة، حسب وايت فيشر، طبيب نفسي، لذا قم فقط بالمجاملة، من دون الحاجة للتوسّع فيها.

الجملة الثالثة: "أنا معجب جداً بكونك تتعامل مع الأطفال بشكل جيد!"

يقول فيشر، إذا أخبرت أحد الوالدين بأنَّك منبهر بطريقة تعاملهم مع أطفالهم، فإنَّ ذلك قد يجعلك تبدو بمظهر المتفاجئ من هذا الأمر.

إنّه لمن الجيد أن تُطري على أشياء محددة - على سبيل المثال، "لقد كنت رائعاً بطريقة تعاملك مع نوبة الغضب هذه بصبر شديد" - ولكن ابتعد عن الأقوال المبتذلة.

الجملة الرابعة: "أنت مثالٌ للشخص القوي!"

عندما يمرّ شخص ما بموقف صعب فإننا نودّ أن نُعبّر له عن دعمنا وثقتنا في قدرته على التعامل مع ذلك الموقف، لسوء الحظ إنَّ قول هذا يلفت الانتباه إلى حقيقة أنَّ حياة هذا الشخص مقرفة، من دون أن تضيف أي شيء مفيد في الحقيقة، كما يقول كايلب باك، خبير الصحة البدنية والنفسية.

علاوة على ذلك، في بعض الأحيان لا يرغب الناس في أن يكونوا "أقوياء" أو لا يشعرون بأنهم قادرون على التعامل مع تحدّياتهم، وهذا التعليق يمكن أن يجعلهم يشعرون بأنَّهم أقل كفاءة لأنَّهم يشعرون بأنَّهم لا يفعلون ما "يفترض" القيام به.

الجملة الخامسة: "أنتِ تقودين بشكل جيّد حقاً بالنسبة لامرأة!"

غالباً ما يستخدم هذا الإطراء كشكل خفيّ من العنصرية أو التمييز الجنسي أو النزعات الإشكالية الأخرى، كما تقول إيرينا بيشيل، أخصائية اجتماعية وعلاجية ومدربة.

"أنت فصيح جداً ...بالنسبة لشخص أسود"، "جسمكِ يبدو رائعاً بالنسبة لأم". "أنت ذكي جداً بالنسبة لكونك شخص لم يذهب إلى الكلية".

أنت لا تحتاج أبداً أن تضيف أي شيء مثل عبارة "بالنسبة لـ"، فقط توقف عند "أنت على درجة عالية من الفصاحة أو الذكاء وما إلى ذلك".


اقرأ أيضاً:
نصائح لتأسيس وبناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة


الجملة السادسة: "لقد قمت بعمل رائع في إنجاز هذا المشروع لوحدك!"

قد تحاول أن تمنح شخصاً ما فضلاً يستحقه بسبب قيامه بعمل شاق، ولكن قد يبدو هذا أيضاً كنوع من التلميح الى أنّه لم يتصرف كعضوٍ في فريق.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر هذا مجاملة فقط بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في مجتمعات تُعلّق أهمية كبيرة على الفرد، ولكن بالنسبة لشخص من ثقافة تقدر أو تفضل نجاح المجموعة و العائلة على الإنجاز الفردي، فإنَّ هذا المديح قد لا يكون مهيناً فقط، بل مذلاً أيضاً. يشرح جايسون ساكيت، وهو مدرب تنفيذي.

الجملة السابعة: "أنت رائع للغاية!"

من ذا الذي لا يحب أن يسمع أنه يبدو جذاباً؟ الكثير من الناس.

يقول جايسون ساكيت: "إنَّ التعليق على مظهر شخص ما عندما لا تكون لديك علاقة شخصية وثيقة معه - مثل زميل العمل أو أحد المعارف أو حتى أحد الغرباء - قد يجعلهم يشعرون بعدم الارتياح أو حتى أنَّهم يتعرضون لنوع من التحرش، بحسب نوع الظرف".

بالإضافة إلى ذلك، إنَّ قول ذلك بمثابة نوع من المجاملة الكسولة.

ويضيف قائلاً: "إنَّ أقوى أنواع الإطراءات (وأكثرها أماناً) هي تلك التي تعرف مسبقاً بأنَّ متلقّيها سيشعر بالارتباط بها قبل قولها".

الجملة الثامنة: " لقد كان عملاً رائعاً منك أنَّك حصلت على علامة ممتاز!!"

مجاملة طفلك لفعله شيء جيد هو أحد أساسيات الأبوة والأمومة، أليس كذلك؟

لقد تبين أن مجاملة إنجازات الأطفال يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية حقيقية، مما يجعلهم يفكرون في أنَّ قيامهم بذلك هو كل ما تهتم به وتقدره فيهم، كما تقول إيمي ماكمانوس، وهي مستشارة زواج وأسرة.

"من المهم أكثر أن تُثني على أطفالك بسبب تصرفاتهم الجيدة التي تعكس قيم عائلتك، مثل المثابرة في مواجهة الصعاب أو مساعدة الآخرين أو عملهم الجاد لتحقيق أهدافهم".

الجملة التاسعة: "أنا فخورة جداً بك لحصولك على علاوة هذا العام يا عزيزي!"

مثلما يؤدي الثناء على الأطفال بسبب علاماتهم الدراسية الجيدة أو تسجيلهم هدف في أحد مباريات كرة القدم، إلى جعلهم يعتقدون أنَّ هذا هو كلُّ ما يُهمك فيهم، فإنَّ مجاملة زوجك فقط على حصوله على علاوة يمكن أن يجعله يشعر وكأنَّه أقرب الى راتب أو حقيبة من الأموال أكثر منه إلى بشر، على حد قول مكمانوس.

"بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر بأنّه لا يستحقها، أو قد يتذكر ما حدث المرة الماضية عندما لم يحصل عليها، إذ يمكن لتلك المجاملة أن تثير مشاعر معقدة مثل الشعور بالذنب أو الإحراج".

الجملة العاشرة: "أنت تبدين رائعة بالنسبة لعمرك!"

عندما تخبر النساء بأنَّ مظهرهنَّ يبدو رائعاً بالنسبة لعمرهنَّ، فإنَّ ترجمة هذا الكلام هي أنَّهنَّ لا يبدين جميلات بشكل عام.

فبدلاً من إهانة مظاهرهنَّ بفصاحة، فقط لا تقولوا عبارة - "بالنسبة لعمركنّ" - وأخبروهنَّ بأنَّهنَّ يبدين رائعات من دون إضافة أي تعليق آخر، كما يقول ترافيس تشابمان.


اقرأ أيضاً:
كيف تكسب محبة الناس من حولك؟


الجملة الحادية عشر: "أنت جميلة جداً، كيف لا تزالين عزباء؟"

أكثر شيء تحبّه المرأة العزباء هو أن يتم تذكيرها مراراً وتكراراً بعزوبيتها، أليس كذلك؟

طبعاً لا.

أضف بذهول عبارة "لكنك جميلة جداً" لكي يتحول معنى كلامك إلى أنَّها ليست فقط عزباء وحزينة بل أيضاً بأنَّه لابد أن يكون هناك شيء خاطئ بها لبقائها عزباء، يشرح تشابمان.

قاعدة عامة، لا تُعلِّق على الحالة الاجتماعية لأي إمرأة ما لم تطرح هي الموضوع أولاً.

الجملة الثانية عشرة: "أنت قديسة لإنجابك هذا العدد الكبير من الأطفال!"

يُفهم هذا "الإطراء" على أنَّه إهانة لخيارات المرأة الإنجابية - "لديك الكثير من الأطفال" - بالإضافة لإهانة أطفالها، مما يعني ضمناً أنها يجب أن تكون قديسة للتعامل معهم.

تقول سوزان هيني، أستاذة علم النفس بجامعة هيوستن-داون تاون: "من الشائع أن يضمن الناس أحكامهم المتعلقة باختيارات الحياة في مجاملاتهم.

فهم يفكرون كالتالي: نُريد أن نكون مهذبين ولكننا نُريد أيضاً أن تعلم رأينا".

الجملة الثالثة عشر: "لديك وجه جميل، يجب أن تبتسم أكثر."

ما تقوله حقًا هو "ابتعد عني، فأنت غاضب، بينما أنا في مزاج جيد، لذا يجب أن تكون مثلي"

إنَّ هذا يعني بأنَّك تفترض أنَّه يجب على كل شخص أن يكون مثلك تماماً أو أن يمر بنفس اليوم الذي تعيشه، كما تقول هيني.

"بما أنَّه غالباً ما يقال من قبل الرجال للنساء، فإنَّ ذلك يمكن تفسيره أيضاً على أنَّ المرأة لا  تُرضي الذكر بسبب عدم كونها ساحرة ومقبولة في جميع الأوقات". خلاصة القول: لا دخل لك بمزاج الآخرين.

هل تريد من شخص ما أن يبتسم؟ قل لهم مجاملة حقيقية أو أخبرهم نكتة.

الجملة الرابعة عشر: "رائع، لقد فقدت الكثير من الوزن، لم تعد سميناً!"

"يعتبر موضوع الوزن موضوعاً حساساً للعديد من الأشخاص لذا لا ينبغي عليك أن تقول تعليقات غير مرغوب بها بشأن شكل شخص ما أو حجمه، حتى إذا كنت تعتقد بأنَّك تحاول أن تكون لطيفاً".

"كان لدي عملاء، نساء ورجال، قاموا بالبكاء في مكتبي لأنَّهم قد سمعوا تعليقات كهذه، يمكن أن يكون ذلك النوع من التعليقات مدمراً بالنسبة إليهم"

لستَ متأكداً مما ستقول؟ انتبه لتعابير الشخص الآخر، فإذا كان يريد التحدث عن خسارة الوزن، فسوف يفعل.

الجملة الخامسة عشر: "انظر إلى هذا، إنَّ صديقتك فاتنة!"

"إنَّ القسم الثاني من هذه الجملة هو" لماذا قَبلت بك؟ "يشرح باك.

إنَّ مدح مدى أهمية مظهر أحدهم لا يُفهم أبداً بشكل جيد لأنَّك ستبدو وبشكلٍ واضح أنَّك تركز على مظهر ذلك الشخص وتقارنه بالآخرين.

ومع ذلك، يمكنك أن تخبر صديقك أنَّه قد وجد شخصاً مميزاً حقاً أو امدح العلاقة القائمة بينهما.


اقرأ أيضاً:
5 تصرفات خاطئة تبعد الناس عنك


الجملة السادسة عشر: "أنت تبدين جميلة بالماكياج!"

هل تقصد أن تقول أنَّها لا تبدو جذابة بالنسبة إليك ما لم تضع المكياج لتخفي ملامحها الطبيعية؟

لأنَّ هذا ما يمكن أن يفهم من قولك لهذه الجملة.

ليس هناك ما هو خطأ في وضع المكياج أو مدح مكياج إمرأة ما، فقط لا تلمح إلى أنَّها تبدو  شنيعة بدونه، كما تقول شيرا تايلور جورا، مدربة صحة ومؤلفة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 16 عبارة مجاملة قد يُفهمون على أنَّهم إهانة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع