8 أسباب تقف وراء تساقط الأسنان

يعتبر تساقط الأسنان عند كبار السن  أمر طبيعي لكن البعض يعاني من سقوطها في سن مبكّرة وهذا ما يُؤثر على المظهر الجمالي للشخص ويدفعه للقيام بعملية زراعة الأسنان التي تكلف مبالغ طائلة أو وضع طقم الأسنان كبديل صناعي للأسنان المفقودة، ولأننا نهتم بك عزيزي سنعرفك على أسباب تساقط الأسنان مبكراً.



أسباب سقوط الاسنان مبكرا:

السبب الأول: مرض السكري

يتسبّب ارتفاع السكري في الدم في جفاف الفم وهذا ما يوفر بيئة مناسبة لتراكم البكتيريا والجراثيم فتتعرض اللثة للالتهاب، وتكرار الالتهابات يؤدي إلى خلل أنسجة اللثة وعظم السنخ مما يهدد بسقوط الأسنان في سن مبكر.

إقرأ أيضاً: 8 علامات تدل على الإصابة بالسكري

السبب الثاني: أمراض الدم

الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم هم أكثر عرضة لنزيف والتهاب اللثة والتهاب اللسان، كما ويعانون من ظهور القلاع بشكل متكرر وكل هذه العوامل تتسبّب في تسريع عملية تساقط الأسنان في سن مبكر.

السبب الثالث: الحمل والرضاعة

إذا لم تتناول المرأة كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم خلال فترة الحمل والرضاعة فإن عظامها وأسنانها سوف تضعف وهذا ما يجعلها عرضة للتسوّس وتساقط الأسنان بسن مبكرة.

السبب الرابع: المشروبات الغازية

أحد أسباب سقوط الأسنان عند الشباب، إذ تحتوي المشروبات الغازية على أحماض تتسبّب في حك مينا الأسنان وهشاشة العظام مما يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان وتساقطها في سن مبكرة.

السبب الخامس: التدخين

أحد اسباب وقوع الاسنان، إذ يوفر التدخين بيئة مثالية لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتآكل عظم الفك وهذا ما يؤدي إلى تخلخل الأسنان ثم سقوطها في سن مبكر.

السبب السادس: عدم تنظيف الأسنان

إهمال تنظيف الأسنان يتسبّب في تراكم بقايا الأطعمة على الأسنان واللثة مما يكون طبقات جيرية تعمل مع الوقت في تآكل أجزاء من الأسنان وتساقطها مبكراً.

السبب السابع: الضربات على الأسنان

التعرّض الدائم لضربات قوية على الأسنان يتسبب في تكسرها وضعفها وتساقطها في سن مبكر، اولرياضيين هم أكثر عرضة للإصابة بتساقط الأسنان.

السبب الثامن: عدم تناول الأطعمة المغذية

أحد أسباب ضعف الأسنان وسقوطها، إذ إنّ الاعتماد بشكل أساسي على الوجبات السريعة الخالية من القيم الغذائية يعتبر من الأسباب المسرّعة لتساقط الأسنان، كما أن عدم الحصول على الكالسيوم بالشكل الكافي يضعف العظام والأسنان.

أسباب سقوط جزء من الضرس:

كثير من الأشخاص سمعوا عن حالة شخص يأكل طعاماً ما، وفجأة يقول: كُسر ضرسي، فماذا يمكن أن يكون سبب كسر هذا الضرس، وتهتك جزء منه.

توجد أسباب وعوامل متعددة نذكر منها:

  1. عادة طحن الأسنان في أثناء النوم، وهذه الحالة تحدث بشكل غير إرادي، وخارجة عن نطاق سيطرة العقل، وهذا الضغط والاحتكاك قد يؤدي إلى سقوط أو انكسار جزء من السن أو الضرس.
  2. إن عملية ترصيص الأسنان، ووضع الحشوات فيها، وعلى الرغم من نفعها في المعالجة، إلا أنها تضعف السن وتفقده الحياة، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تشققات في الضرس.
  3. تناول الأطعمة الصلبة كمكعبات الثلج أو كسر اللوز والجوز وغيرها من المكسرات الأخرى والأشياء الصلبة التي يمكن أن تؤدي إلى انكسار جزء من الضرس.
  4. تغير درجة حرارة الفم بشكل مفاجئ من البارد إلى الساخن أو بالعكس.
  5. التقدم في السن يمكن أن يكون من العوامل المؤثرة على تساقط أجزاء من الأضراس أو الأسنان بشكل عام.
  6. التعرض إلى إصابة في الفم أو سقوط، مثل التعرض إلى لكمة أو حادث سيارة أو دراجة وغيرها من الحوادث الأخرى.

نصائح هامة للعناية بصحة الأسنان:

  • قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل الدوري للتأكد من عدم وجود التسوس في أسنانك.
  • احرص على تنظيف أسنانك جيداً بالفرشاة والمعجون، ولا بأس من استخدام السواك فهو يساعد في الوقاية من أمراض متعددة في الفم.
  • استعن بالخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام فهو يساعد على تنظيفها بشكل أفضل.
  • اغسل فمك بالماء والملح أو بغسول طبي سيساعد هذا على حماية الأسنان من التساقط.
  • تجنّب تناول الحلويات والمشروبات الغازية فهي تسرّع عملية تسوس الأسنان.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن، واحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بشكل خاص.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكري وفقر الدم خذ الدواء المناسب، سيحد هذا من تساقط الأسنان.
  • زيارة الطبيب لإزالة الجير من بين الاسنان، سيساعد هذا في الحفظ على صحة الأسنان واللثة.
  • توقف عن التدخين بجميع أنواعه سواء الأركيلة أو السجائر.

الأسنان الصحية تمنح كاريزما وجمال مضاعف لذا احرص عزيزي على الاهتمام بصحة أسنانك حتى تحافظ عليها لأطول فترة ممكنة.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة