Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري

8 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري
مشاركة 
الرابط المختصر

صنّف الأطباء مرض السكري على أنه من أخطر الأمراض حيث يتسبّب عدم ضبط مستوياته في الدم إلى التعرّض للسكتة الدماغية والدخول في غيبوبة وربما حدوث الوفاة، وللأسف في السنوات الأخيرة ازدادت عدد حالات الإصابة به فهناك حوالي 347 مليون شخص حول العالم يعاني منه بحسب ما جاء في تقرير منظمة الصحة العالمية، ولأننا نهتم بصحتك سنقدم لك 8 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري.



أولاً: لا تتجاهل وجبة الفطور

الامتناع عن تناول الفطور يدفعك لتناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الغداء وهذا ما يكسبك وزناً زائداً فيختل عمل هرمون الأنسولين المسؤول عن ضبط مستويات السكر في الدم وتصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لذا من الضروري جداً أن تتناول وجبة فطور متوازنة عند الاستيقاظ صباحاً.

ثانياً: تجنّب مصادر القلق

التعرض الدائم لمشاعر الحزن والقلق يتسبب في إفراز هرمون الأدرينالين الذي يعيق عمل الأنسولين بالدم فيزداد الضغط على البنكرياس ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، كما وقد أكدت الدراسات العلمية أن النساء اللاتي يعانين من أحد الأمراض النفسية تكون مقاومة أجسادهم للأنسولين منخفضة جداً إذا ما تمت مقارنتهم مع النساء اللاتي لايعانين من أي حالة نفسية.

ثالثاً: توقف عن التدخين

لا يخفى على أحد بأن التدخين المسبب الأول لمرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد أكدت التقارير الطبية الأخيرة أن المدخنين أكثر عُرضة للإصابة بالسكري بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمائة مقارنة بغير المدخنين، ولذلك يجب التوقف عن تدخين السجائر والأركيلة مباشرة.

رابعاً: ابتعد عن المشروبات الغازية

يؤكد الأطباء أنّ شرب المشروبات الغازية يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 22% حيث تحتوي هذه المشروبات على كميات عالية من السكريات، فضلاً عن السمنة التي تسببها هذه المشروبات، لذا من الأفضل أن تتجنب شربها وأن تستبدلها بالعصائر الطبيعية.

خامساً: اكتفي بقدر قليل من الحلويات

الإكثار من تناول الحلويات يزيد نسبة الشحوم الموجودة بالجسم وهذه النسبة تقلل من فاعلية الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس لذلك من الأفضل الاكتفاء بقطعة صغيرة من الحلوى، وإذا كان بإمكانك أن تتجنب تناولها نهائياً افعل ذلك فهذا سيحميك من الإصابة بمرض السكري.

سادساً: مارس التمارين الرياضية

للرياضة فوائد جسدية ونفسية عديدة فهي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض وبما فيها مرض السكري فهي تعمل على نقل السكر في الدم إلي خلايا العضلات لاستخدامه كوقود وحرقه، وهذا ما ينظم مستوي الأنسولين في الدم .

سابعاً: حافظ على وزنك

تعتبر السمنة من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري لذلك يوصي الأطباء بضرورة إنقاص الوزن الزائد من خلال اتباع الحميات الغذائية المتوازنة وممارسة الرياضة يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، سيحميك هذا من خطر الإصابة بالسكري.

ثامناً: اتبع عادات غذائية صحية

يجب أن تدرك أن اتّباع عادات غذائية صحية هي الطريقة المضمونة لتجنب التعرّض لمرض السكري لذا ننصحك بأن تكثر من تناول الخضروات، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والأجبان، والألبان، واللحوم الحمراء، ولا تنسى أن تكثر من شرب المياه.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تعمل على خفض مستوى السكر

إذا كنت تخشى من الإصابة بمرض السكري اتبع النصائح السابقة فهي ستحميك منه، وفي حال شعرت بأحد أعراضه سارع في استشارة الطبيب ليشخص حالتك الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع