Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح هامة للوقاية من أمراض الشتاء

8 نصائح هامة للوقاية من أمراض الشتاء
مشاركة 
الرابط المختصر

أيام قليلة ويحلّ علينا فصل الشتاء ببرده القارس وبأمطاره وثلوجه ورياحه القوية، هذه العوامل المناخية تزيد من احتمال الإصابة بالزكام والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية فنقضي معظم أيام الشتاء ونحن نعاني من الأمراض وهذا ما يحرمنا من الاستمتاع بأجواء الشتاء الرائعة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي 8 نصائح هامة للوقاية من أمرض الشتاء.



أولاً: مارس الرياضة بانتظام

ينصح الأطباء بضرورة الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يحسن عمل كريات الدم البيضاء في محاربة الالتهابات، وبذلك تعمل الرياضة على تقوية الجهاز المناعي فيحد هذا من الإصابة بأمراض الشتاء.

ثانياً: استرح لبعض الوقت

مهما كانت مسؤولياتك كثيرة لابدّ من أن تأخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر، فقد أثبتت الأبحاث أن الإرهاق والتعب يضعف الجهاز المناعي فيزداد احتمال التعرض لأمراض الشتاء في حين أنّ الاستراحة لبعض الوقت تعزّز قدرة الجسم على محاربة العدوى.

ثالثاً: خذ قسط كافي من النوم

أكدت الإحصاءات أنّ الأشخاص الذين يسهرون ويحرمون أنفسهم من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشتاء ومن أجل ذلك يشدّد الأطباء على ضرورة أخذ قسط كافي من النوم ليلاً أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعات، حيث يعمل النوم على تحسين عمل وظائف الجسم بما فيها الجهاز المناعي.

رابعاً: اهتم بنظافتك الشخصية

أمراض الشتاء تنتج عن عدوى بكتيريا لذا يجب أن تضاعف الاهتمام بنظافتك الشخصية حتى تحمي نفسك من الأمراض، مثلاً قم بالاستحمام يومياً، اغسل يديك باستمرار وخاصة بعد العودة من الخارج، لا تستخدم الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين، استخدم المطهّرات، سيحد كل هذا من إصابتك بالأمراض.

خامساً: تجنّب تناول الحلويات

يؤكد الأطباء أنّ السكر يُقلّل من قدرة كريات الدم البيضاء على مواجهة الميكروبات والفيروسات لمدة خمس ساعات بعد تناوله لذا من الأفضل عدم الإسراف في تناول الحلويات خلال فصل الشتاء، فضلاً على أن الحلويات تتسبب في تراكم الدهون وزيادة الوزن.

سادساً: توقف عن التدخين

للتدخين مضار كثيرة لذلك يجب التوقف عنه تماماً حيث يعمل النيكوتين على عرقلة إنتاج خلايا الدم البيضاء وهذا ما يضعف الجهاز المناعي فتصبح أكثر عرضة لأمراض الشتاء، فضلاً على أنّ التدخين يتسبّب في الإصابة بجميع أنواع السرطانات.

سابعاً: تناول الطعام الصحي

لا يستطيع جهاز المناعة القيام بوظيفته بشكل جيد إذا لم يحصل على الغذاء اللازم حيث يوصى بضرورة تناول الخضروات، والفاكهة، والمكسرات، والفاكهة المجففة، الأسماك الزيتية، الحبوب الكاملة،  الشاي الأخضر، منتجات الألبان والأجبان حيث تحتوي هذه المواد على أهم الفيتامينات والمعادن الضرورية.

شاهد بالفديو: 7 فوائد عظيمة يقدمها الشاي الأخضر للصحة

ثامناً: تعرّض لأشعة الشمس

كشفت دراسة أمريكية حديثة أنّ التعرّض اليومي لأشعة الشمس يحمي من الإصابة بأمراض الشتاء فهي تمد الجسم بفيتامين د وتقوم أيضاً بتنشيط الخلايا التائية، وهي خلايا موجودة في الدم تلعب دورًا أساسيًا في تحسين عمل جهاز المناعة.

إذا أردت أن تحمي جسمك من أمراض الشتاء احرص على الاستعانة بالطرق التي قدمناها لك فهي ستقوي جهازك المناعي وبالتالي لن تعاني خلال الشتاء من أي مرض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح هامة للوقاية من أمراض الشتاء






تعليقات الموقع