البشرة المختلطة مزيج بين البشرة الجافة و البشرة الدهنية، وهي كغيرها من أنواع البشرة قد تتعرّض لأمراض جلدية عديدة حيث تظهر الحبوب والبثور في مناطق معينة من الوجه دون غيرها وفي مناطق أخرى تجدها جافة متشقّقة وهذا ما يصعب التعامل معها، ولأننا نهتم بصحة بشرتك عزيزي سنقدم لك 8 نصائح هامة للعناية بالبشرة المختلطة.

أولاً: تجنّب استخدام الصابون

الصابون يُجفّف البشرة ويزيد من تشقّقها وتهيّجها لذلك يجب أن تتوقف عن استخدامه وتحرص على غسل وجهك بالغسول المخصّص للبشرة المختلطة، والأفضل أن تستعين بالمواد الطبيعية كالعسل أو الحليب أو عصير الجزر لتنظيف بشرتك.

ثانياً: ضع كريم الترطيب اليومي

من الضروري أن تستمر في وضع الكريم المرطّب على وجهك، وفي المناطق الجافة يفضل أن تطبق كريم ذات قاعدة دهنية، سيساعد هذا على ترطيبها من الأعماق لتصبح ناعمة كالحرير، أما المناطق الدهنية في الوجه يجب أن تطبق كريم ذات قاعدة مائية.

ثالثاً: استخدام واقي الشمس لحماية بشرتك

ضع واقي شمسي قبل الخروج من المنزل واحرص على أن يكون الواقي مناسب للبشرة المختلطة، ويفضّل الخبراء أن تستعين بأحد هذه الواقيات Avene ،La Roche Posay،Uriage فجميعها تناسب البشرة المخلتطة والبشرة الحساسة.

رابعاً: اشرب كميات كبيرة من الماء

إذا أردت أن تحمي بشرتك المختلطة يجب أن تشرب يومياً ما لا يقل عن 12 كوب من المياه فهي ستساعد على طرد السموم من الجسم وهذا ما يحميها من ظهور الحبوب والبثور، كما تعمل على ترطيب البشرة من الأعماق وتحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين.

خامساً: قشّر بشرتك بانتظام

يعمل تقشير البشرة على إزالة الخلايا الميتة والرؤوس السوداء والبيضاء وهذا يساعد على فتح المسامات المغلقة فتتنفس البشرة ويسهل عليها امتصاص العناصر المفيدة من المرطبات أو الماسكات والخلطات، لذلك احرص على تقشيرها مرة كل أسبوع.

سادساً: عدم لمس البشرة بيدين متسختين

تحمل اليدين الكثير من الجراثيم ولذلك يتسبّب اللعب في الحبوب والبثور في التهابها، كما أنّ لمسها باستمرار يُحفّز الخلايا الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت لذلك يجب عدم لمس البشرة، وفي حال اضطررت لذلك قم بغسل يديك جيداً قبل أن تلمسها.

سابعاً: طبّق الماسكات الطبيعية

هناك مجموعة من الماسكات الطبيعية التي تفيد البشرة المختلطة مثل ماسك العسل والحليب، ماسك اللوز وماء الورد والحليب، ماسك البابايا والموز، ماسك عصير الخيار والعسل، ماسك الموز وبياض البيض، ماسك العسل الصافي فقط ،حاول أن تطبق أحد هذه الماسكات بشكل أسبوعي.

ثامناً: تناول الطعام الصحي

يلعب الغذاء دوراً أساسياً في العناية بالبشرة لذلك يجب أن تتناول الطعام الصحي كالخضروات والفاكهة والمكسرات والأسماك الزيتية والحبوب الكاملة والألبان، ستُغذّي هذه الأطعمة بشرتك المختلطة لتصبح أكثر إشراقاً وجمالاً، ولا بأس من أن تستخدم المُكمّلات الغذائية عند الضرورة.

 

البشرة المختلطة كغيرها من أنواع البشرة تحتاج للعناية والاهتمام الفائق لذا استعن عزيزي بالنصائح السابقة حتى تصبح بشرتك صحية وناعمة كالحرير.