تحرص السيدات على وضع مساحيق التجميل من أجل إبراز معالم الجمال على الوجه وبالفعل ينجحن في زيادة سحرهن وجاذبيتهن، لكن وضع المكياج بشكل يومي وعدم تنظيف الوجه منه جيداً يعرّض البشرة والعينين لأمراض خطيرة، كما أن الاعتماد على المناديل المبللة و مزيلات الماكياج التجارية يجرّد البشرة من زيوتها الطبيعية ويعرضها للجفاف. ولأننا نريد أن تحافظي على جمالك عزيزتي سنعرفك فيما يلي على أضرار مساحيق التجميل وأهم الطرق الطبيعية لإزالته.


محتويات المقالة

    أضرار مساحيق التجميل:

    • كريم الأساس: يساعد كريم الأساس على إخفاء عيوب البشرة والحصول على بشرة مثالية لكنه يتسبب في انسداد مسامها وعدم السماح لها بالتنفس، وهذا ما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والجراثيم عليها فتبدأ الحبوب بالظهور فضلاً عن تهيج البشرة وجفافها.
    • الكحلة: تعتبر الكحلة جزء أساسي في المكياج فهي تبرز جمال العينين  لكنها تضرهما جداً فهي تحتوي على مواد كيميائية تتسبب في التهاب الملتحمة، والتهاب القزحية، والمياه الزرقاء، وجفاف العين.
    • أحمر الشفاه: لا يكتمل المكياج دون وضع أحمر الشفاه فهو يمنح الشفتين لون في غاية الإثارة لكن وللأسف يدخل في صناعته مواد سامة ومسرطنة، كما الأصباغ الموجودة به تؤدي إلى اسوداد الشفاه وتشققها.
    • البلاشر: يضفي البلاشر لون جميل على الخدين ويمنح طلة مشرقة وشابة، لكن مادة الكارمين المستخدمة في صناعة بعض أنواع البلاشر تتسبب في التهاب الجلد التماسي التحسسي.
    • ظلال العين: تستخدم ظلال العيون (Eye shadow) لجعلهم أكثر جاذبية وسحر، تحتوي هذه الظلال على مواد كيمائية تتسبب في حساسية البشرة و احمرار الجفون وانتفاخها.
    • المسكرة: تعطي المسكرة رموش طويلة وكثيفة إلا أن الاستخدام اليومي لها يتسبب في تلف بصيلات الرموش وتساقطها، كما أن المواد الكيميائية الموجودة بها تؤدي إلى التعرض لإنتانات العين.

    أهم الطرق الطبيعية لإزالة مساحيق التجميل:

    الطريقة الأولى:

    ضعي بضعة قطرات من زيت الأطفال على قطعة قطن وامسحي بها مكياج العيون ثم استخدمي قطنة أخرى لمسح كريم الأساس وأحمر الشفاء، وبعدها نظّفي وجهك بالمياه وجففيه جيداً بمنشفة ناعمة.

    الطريقة الثانية:

    اغمسي قطعة قطن بالحليب وامسحي بها المكياج ثم اشطفي وجهك بالمياه الدافئة، سيساعدك هذا على تنظيف بشرتك من آثار المكياج  وستحصل بشرتك على المغذيات والمرطبات اللازمة.

    الطريقة الثالثة:

    يمكنك الاستعانة بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند من أجل إزالة الماكياج المضاد للماء، ستخلصك هذه الزيوت من آثار المكياج بشكل نهائي وستغذي بشرتك وستحافظ على رطوبتها.

    الطريقة الرابعة:

    امزجي ملعقة عسل مع ملعقة من البيكنج صودا ثم  ضعي المزيج على منديل وقومي بتنظيف وجهك من المكياج دون الاقتراب من منطقة العيون، سيساعد هذا على إزالة المكياج وإزالة الخلايا الميتة لتصبح البشرة أكثر نضارة وحيوية.

    الطريقة الخامسة:

    وزعي الزبادي على وجهك بواسطة قطنة وامسحي بها منطقة العيون والشفاه واتركيه لمدة 5 دقائق ثم أحضري منديل وقومي بإزالة الزبادي واشطفي وجهك بالمياه جيداً، سيساعد هذا على تنظيف بشرتك من المكياج وتوحيد لونها.

     

    المكياج يزيد من جمال المرأة لكن يفضل عدم وضعه لساعات طويلة، والحرص على استخدام الطرق الطبيعية لإزالته حتى تبقى البشرة صحية خالية من المشاكل.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.