يُعتبر عيد الفطر من أجمل الأعياد وأهمها عند المسلمين في مختلف أنحاء العالم، فهذا العيد يأتي بعد شهر رمضان المبارك الذي يتميّز بطقوسهِ وأجوائهِ الرائعة التي تُسعد الكبار والصغار، فكيف نستقبل عيد الفطر؟ وكيف نحضّر لتمضية أوقات سعيدة بهِ؟ هذا ما سنتعرف إليهِ من خلال السطور التاليّة.


محتويات المقالة

    أولاً: شراء مواد ومُستلزمات العيد

    لتقوم بواجباتك تجاه ضيوف العيد عليك أن تحضّر للعيد قبل عدة أيّام، كأن تشتري اللحوم، الخضار، الفاكهة، والحلويات التي تود أن تقدمها لضيوفك، وذلك لأن أغلب المحال التجارية تُغلق في العيد فلن شراء مثل هذهِ الأمور المهمة.

    ثانيّاً: تحضير حلويات العيد

    يتميّز عيد الفطر بحلوياتهِ اللذيذة والشهيّة والمميزة، لهذا عليك أن تحضّر حلويات العيد قبل العيد بعدة أيّام كأن تشتريها من السوق أو أن تصنعها في منزلك كالمعمول بالفستق والجوز، المعمول بالتمر، الغريبة، الشوكولا، التوفي، السكاكر، والكيك.

     

    اقرأ أيضاً: وصفات لتحضير حلويات عيد الفطر المُبارك

     

    ثالثاً: تحضير ملابس العيد

    أكثر ما يُعطي عيد الفطر بهجة وقيمة معنوية كبيرة في عيون الكبار والصغار هو ملابس العيد المميزة الجديدة والنظيفة، لهذا عليك أن تحضر ملابس العيد أو أن تشتريها قبل العيد بعد أيّام، وإذا لم تتوفر لديك الإمكانات المادية يُمكنك أن ترتّب بعض الملابس القديمة وتنظفها وتعطرها لتستقبل بها العيد المبارك.

     

    اقرأ أيضاً: مع اقتراب عيد الفطر السعيد: 6 نصائح لشراء ملابس العيد

     

    رابعاً: تنظيف المنزل وترتيبهِ

    في العيد يستقبل الإنسان الكثير من الضيوف والأصدقاء والجيران في منزلهِ، لهذا من الضروري أن تُجهّز منزلك لاستقبال كل هؤلاء الضيوف والقيام بواجباتهم، كأن تقوم بتنظيف المنزل، وترتيبهِ، ووضع الزينة والأضواء الخاصة بعيد الفطر، بالإضافة لتعطير المنزل بالروائح الجميلة.

     

    اقرأ أيضاً: 9 نصائح سريعة لتجهيز منزلكِ و مطبخكِ لاستقبال العيد

     

    خامساً: وضع برنامج للزيارات والنزهات اليوميّة

    لكي تستغل وقت العيد بشكلٍ جيّد وتمضي أوقاتاً سعيدةً مع العائلة والأصدقاء، عليك أن تضع برنامجاً خاصاً لزيارات العيد، كتخصيص وقت لزيارة العائلة، ووقت مُخصّص للذهاب مع الأصدقاء، ووقت لاستقبال الضيوف، ووقت للذهاب إلى المطاعم والملاهي.

    سادساً: الاهتمام بالمظهر الخارجي ونظافة أفراد العائلة

    من الضروري أن تستقبل عيد الفطر المبارك بطهارة ونظافة أنت وكل أفراد عائلتك، كأن تقص شعرك وتُنظّفه، وتُقلّم أظافرك وأظافر أطفالك، بالإضافة لحلق الذقن بالنسبة للرجال.

    سابعاً: شرح أهمية العيد للأطفال

    قد لا يُدرك الأطفال أهميّة عيد الفطر وقيمته لهذا عليك أن تشرح لأطفالك أهمية هذا العيد وأهمية القيام بطقوسهِ وعاداتهِ كزيارة الأهل والأقارب، تحضير حلويات العيد، وشراء ملابس العيد، التقرب من الله، والصلاة في الجامع.

     

    اقرأ أيضاً: ماهي سنن عيد الفطر المبارك؟

     

    ثامناً: أداء صلاة العيد

    لا تكتمل سعادة الإنسان في عيد الفطر إلّا بأداء صلاة العيد التي تتميّز بطقوسها الرائعة والتي أوصى الله تعالى بأدائها في المساجد والجوامع، لهذا عليك أن تواظب على أداء صلاة عيد الفطر من كل عام وعدم إهمالها على الاطلاق.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة