اليوم الذي يسبق الامتحان هو الأصعب على جميع الطلاب، فلم يبقى سوى ساعات قليلة لبدأ الامتحان، ومع اقتراب موعد الامتحان تزداد مشاعر الخوف والقلق ولذلك يبحث جميع الطلاب عن الوسائل التي تساعد على الشعور بالاسترخاء، ولأننا نهتم بحالتك النفسية ونتمنى لك تحقيق النجاح سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الشعور بالاسترخاء في اليوم الذي يسبق الامتحان.

1. لا تدرس معلومات جديدة:

إذا كان هناك معلومات جديدة لم تطّلع عليها خلال فترة الدراسة يفضل عدم الاطلاع عليها الآن، لأن ذلك سيشتتك وسيزيد مشاعر القلق والتوتر لديك، لذلك يفضل أن تركز على المعلومات التي سبق لك أن درستها.

2. تجنّب شرب الكافيين:

الطلاب خلال فترة الامتحان يعتمدون على شرب القهوة والشاي ومشروبات الطاقة فهي تساعد على التركيز والحفظ، إلا أنها تزيد من التوتر والقلق، كما أنها قد تتسبب بالأرق، لذلك يفضل تجنبها في اليوم الذي يسبق الامتحان.

3. تناول الأطعمة المغذية:

هناك أنواع من الأطعمة لها مفعول سحري في القضاء على التوتر، ومن هذه الأطعمة البرتقال، الموز، السبانخ، البروكلي، التوت، الكاجو، الجوز، التونة، الشوكولا، فاحرص على تناول هذه الأطعمة في اليوم الذي يسبق الامتحان فهي ستمنحك الاسترخاء وستقضي على التوتر والقلق.

4. سيطر على أفكارك:

سيطر على أفكارك ولا تسمح للأفكار السلبية أن تؤثر عليك، واحرص على التفكير بإيجابية، لا تخشى من الفشل، فكّر بأنك ستنجح بالامتحان، سيساعدك هذا على التخلص من القلق والتوتر وستمدك الإيجابية بالسعادة والتفاؤل.

5. لا تضخم الأمور:

لا تضخم الأمور حتى لا يزداد قلقك وتوترك، ذكّر نفسك أن هذا الامتحان ليس أول امتحان تخضع له في حياتك وبما أنك نجحت في تجاوز الامتحانات السابقة ستنجح في تجاوز هذا الامتحان أيضاً، سيساعدك هذا على الشعور بالراحة والاسترخاء.

6. نم جيداً:

إن قلة النوم في ليلة الامتحان تؤثر سلباً على أداء الطالب في الامتحان، كما أن قلة النوم يزيد من مشاعر التوتر والقلق لذلك من المهم جداً أن تنام في اليوم الذي يسبق الامتحان، سيخفف النوم من مشاعر التوتر والقلق كما أنه سيجدد طاقتك وسيزيد من قدرتك على تذكر واسترجاع المعلومات خلال الامتحان.

7. اشرب الشاي الأخضر:

للشاي الأخضر فوائد عديدة فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض، وأثبتت الدراسات الحديثة بأن الشاي الأخضر يساعد على تخفيف التوتر والقلق ويحفز على الشعور بالراحة والاسترخاء.

8. مارس رياضة المشي:

من الجيد أن تمارس رياضة المشي في اليوم الذي يسبق الامتحان، حيث ينصح الخبراء بالمشي لمدة نصف ساعة في الهواء الطلق سيخلصك المشي من الشحنات السلبية وستشعر بالراحة والاسترخاء.

عزيزي الطالب، إذا كنت تعاني من التوتر والقلق ننصحك في اليوم الذي يسبق الامتحان أن تتبع النصائح السابقة، ستخلصك هذه النصائح من القلق والتوتر وستساعدك على الشعور بالاسترخاء.