Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

كيف تجد فرصة عمل مناسبة لك في أسرع وقت

كيف تجد فرصة عمل مناسبة لك في أسرع وقت
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تبحث عن فرصة عمل أو تواجه صعوبة في إيجاد فرصة عمل مناسبة لك؟ هل تريد أن تحصل على عمل بأسرع وقت؟

الكثير من خريجي الجامعات وحتى أصحاب الخبرات يواجهون صعوبة إيجاد فرصة عمل مناسبة لهم، حيث يُمضون شهور طويلة وهم يبحثون دون جدوى، وفي حال تمّ إجراء مقابلة عمل معهم يتم رفضهم، ونظرًا لارتفاع نسبة البطالة في بلدان العالم وبلداننا العربية بشكل خاص سنتحدث في هذا المقال عن المشاكل التي تواجه الناس خلال بحثهم عن فرصة عمل.



مفهوم العمل وأهميته في حياة الإنسان:

يُعرّف العمل بأنّه الوظيفة والمِهنة، وهو الجُهد الجسديّ الذي يبذله الإنسان في سبيل الوصول إلى هدف يعود عليه بالنفع والفائدة، أما أهمية العمل فتتجلّى بالنقاط التالية:

  • يُسهم العمل بتحقيق النموّ الاقتصادي للدّول وزيادة الإنتاج المحلي والدخل القومي، بمعنى آخر العمل يساعد على بناء الحضارات والأمم.
  • يلعب العمل دورًا أساسيًا في بناء المُجتمعات البشرية، وذلك من خلال تحقيق النجاح لكل أفراده، والاستمرار في عملية تطوّر مجتمعهم.
  • يساعد العمل على تعزيز قدرات الفرد فيشعر على أثره بأنه عنصر فاعل في مجتمعه، وبأنه قادر على تغطية حاجاته الشخصية وحاجات أسرته.
  • في الحقيقة يساعد العمل على تنمية حسّ المسؤولية عند الأفراد، وتشجيعهم على الإنتاجيّة الذاتيّة بعيدًا عن الاعتماد على الآخرين في تلبية احتياجاتهم.

الأسباب التي تقف وراء عدم توفر فرص عمل كافية في المجتمع:

  1. استقطاب العمالة الخارجية ما يتسبّب في قلّة فرص حصول أفراد المجتمع على عمل مناسب.
  2. الصعوبات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على البلاد، إضافة لتأثير الحروب والكوارث على قطاعات الأعمال.
  3. قلّة عدد الشركات الكبرى، كما أنّ شروط التقدّم لبعض الشركات تكون في غاية الصعوبة.
  4. قلّة الكوادر المؤهلة علميًا، وضعف البرامج التدريبية، وعدم بعض أنواع الاختصاصات.
  5. النمو السكاني الكبير (التضخم السكاني، الانفجار السكاني)، وعدم وجود خطط للتنمية.

أسباب رفض ملفات التوظيف من قبل الشركات:

بحسب إحصاءات مراكز بحوث العمل تم التوصل إلى أن أكثر من 80 بالمئة من ملفات التوظيف يتم رفضها لأسباب متنوعة، فيما يلي سنستعرض أسباب رفض ملفات التوظيف بحسب ما جاء في مجلة Forbes الأميركية:

  1. من أكثر الأسباب شيوعًا لرفض ملف التوظيف أنّ المتقدّم للعمل يمتلك بالفعل كل الصفات والمؤهلات التي تحتاجها الشركة لكن مدير التوظيف قرر بشكل مفاجئ أن يضيف نقاط أخرى على شروط الانتساب، مثلًا إذا ذكرت الشركة في إعلان العمل أنها تريد موظف يمتلك سنتين خبرة لكنها الآن تريد خبرة مدتها 5 سنوات.
  2. في بعض الأحيان يكون سبب الرفض ناتج عن خطأ ارتكبه الموظف المسؤول عن مراجعة السير الذاتية، حيث وجد خلال عملية فرز السير الذاتية أنه لا يوجد تطابق بين مؤهلات المتقدم للعمل مع المؤهلات التي تشترطها الشركات، أما سبب هذا الخطأ فيعود إلى قلّة خبرته وعدم فهمه للكلمات الدالة على هذه المؤهلات أو سياقها.
  3. في الحقيقة إن الخوارزمية التي تستخدمها الشركات في عملية البحث تصعّب وتعقّد عملية فحص السيرة الذاتية، فيعجز المسؤول عن التوظيف تحديد من هو مؤهل ومن هو غير مؤهل، ولذلك يتم رفض العشرات من الملفات على الرغم من توافر الإمكانيات والخبرات التي تطلبها الشركة.
  4. في بعض الحالات يكون الشخص المتقدم للعمل يمتلك إمكانيات كبيرة، وخبرات طويلة، وشهادات أكاديمية عالية ما يجعل الشخص المسؤول عن التوظيف يفترض أنه سيطلب الحصول على راتب كبير، وهذا أمر لا تستطيع أن توفره له الشركة لذلك يتم رفضه دون أن يسألوه "ما هو الراتب الذي تتوقعه من هذه الوظيفة؟"
  5. للأسف لا يزال هناك في كل شركة مدراء يتمسكون بالبيروقراطية كمنهج للعمل، حيث يضعون شرط صغير غير مهم وغير أساسي في طلبات الانتساب إلى الشركة، وفي حال عدم امتلاك الشخص لهذا الشرط سيتم رفض ملف توظيفه حتى ولو كان يمتلك الكفاءات والمؤهلات العالية.
  6. يلعب المظهر الخارجي دورًا لا بأس به في قبول أو رفض ملف التوظيف، ففي بعض الأحيان يكون المتقدم للعمل يمتلك كامل المؤهلات لكنه لا يمتلك مظهرًا جذابًا يناسب الصورة الذهنية التي رسمها مدير التوظيف، أو مسؤول التنمية البشرية HR للموظف الجديد ما يتسبّب للأسف في رفضه من العمل.
  7. في بعض الحالات يكون المتقدّم للعمل يمتلك كامل المؤهلات لكن خبرته تراكمت نتيجة العمل في مجال مختلف فيتم رفض ملف توظيفه، حيث أن المسؤول عن تدقيق السير الذاتية يعجز عن تحديد المتقدمين ذوي الصلة بالوصف الوظيفي من عدمه متجاهلًا أهمية خلفية هذا المتقدم، وخبرته، ومؤهلاته العلمية.
  8. من الأسباب الشائعة لرفض طلبات العمل أنّ الشخص المتقدم يمتلك كافة المؤهلات لكنه كان عاطلًا عن العمل لفترة من الوقت لأسباب قد تكون قصرية، أو اختيارية، ما تعتبره الشركة نوعًا من التقاعس، وأن مهاراته وخبراته حتمًا قد تراجعت لعدم الممارسة ما يتسبب في رفض طلبه تلقائيًا.
  9. تلعب الوساطة دورًا كبيرًا في رفض بعض ملفات التوظيف على حساب قبول أشخاص آخرين، فقد يقوم المسؤول عن التوظيف بتعيين أحد معارفه المقربين بدلًا من أحد المتقدمين على العمل، أو الاكتفاء بتعيين الأشخاص الذين يمتلكن مؤهلات علمية عالية أو المتخرجين من جامعات عريقة.

خطوات عليك اتّباعها للزيادة فرصة الحصول على عمل:

عندما يتعرّض ملف توظيفك للرفض عدة مرات لا تحزن ولا تيأس، بل استمر في البحث عن عمل آخر، وحاول أن تستعين بكل الأساليب والطرق التي تزيد من احتمال فرصة حصولك على عمل مناسب، فيما يلي سنستعرض الخطوات التي يجب عليك اتباعها في هذه الحالة.

  1. اطبع بطاقات عمل استشارية خاصة بك

قم باختيار تصميم أنيق لبطاقة شخصية تُعرّف بها عن مؤهلاتك العلمية، والأكاديمية، وخبراتك المهنية، وضع رقمك وبريدك الالكتروني، ثم قم بتوزيعها على بعض المعارف والأشخاص الذين تلتقي بهم، فمن خلالها يمكنك أن تعمل ولو لساعات قليلة بمهنة مستشار، كما وبفضلها ستتوسع دائرة معارفك، وما أدراك فقد تجد فرصة العمل التي تناسبك.

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء في بطاقات العمل يجب عليك تجنبها

  1. تعلّم مهارات نادرة تحتاجها الشركات

الشهادات الأكاديمية مع سنوات الخبرة والمهارات تزيد فرصة قبولك في العمل، لكن لا بدّ من أن تتعلّم مهارات نادرة كالتي تحتاجها الشركات ويشترطها مدراء وأرباب العمل مثل تعلّم اللغات الأجنبية، أو الحصول على دبلوم في الإدارة، عندما تتقنها ستنجح في الحصول على فرصة عمل، كما وستتمسك بك الشركة، وستمنحك راتب كبير.

  1. اكتب سيرة ذاتية صادقة ودقيقة

تُعتبر السيرة الذاتية من أهمّ الأمور التي يجب أن تنتبه لها فمن خلالها يتم رسم صورة أولية للشخص المتقدم للعمل، لذلك احرص على كتابتها بصدق وبدقّة، أي اذكر اسمك الثلاثي، عمرك، جنسيتك، مكان ولادتك وإقامته، الجامعات التي درست بها، تحصيلك العلمي، خبراتك العملية، هواياتك، اكتبها بأسلوب بسيط وبوضوح فهذا الأمور ستزيد من فرصة قبولك في العمل.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة مميّزة

  1. استفد من معارفك وعلاقاتك الاجتماعية

حاول أن تستفيد من معارفك، وأصدقاءك، وجيرانك، وأقربائك، وغيرهم خلال عملية البحث عن عمل جديد، اتصل بهم وأخبرهم أنك تبحث عن عمل وهل بإمكانهم مساعدتك في ذلك، وقم أيضًا بتلبية كل الدعوات والحفلات لعلك تلتقي بأشخاص فاعلين في المجتمع، بالتأكيد سيسهلون عليك الطريق لإيجاد فرصة عمل.

  1. ضع إعلان توظيف في الجرائد

احرص على وضع إعلان في الجرائد والنشرات الإعلانية، اذكر في الإعلان اسمك، ومؤهلاتك العلمية، وخبراتك، وضع إيميل ورقم للتواصل معك حيث تطلع الشركات على هذه الإعلانات عندما تحتاج تعيين موظفين جدد، كما احرص على الاطلاع على الزوايا التي تخصصها الجرائد والمجلات لإعلانات الوظائف فقد تجد من خلالها فرصة عمل مناسبة لك.

  1. استعن بشبكة الانترنت في عملية البحث

استخدم شبكة الانترنت خلال عملية البحث عن فرصة عمل، حيث يتوافر عبر المواقع الالكترونية المحلية والعالمية قوائم تشتمل على آلاف إعلانات الوظائف الشّاغرة فقد تجد من خلالها فرصة عمل مناسبة، ولا تنسى أن تستعين بالمواقع المتخصصة بالتوظيف مثل موقع بيت، موقع لينكد إن، موقع بيزات، موقع جولو ورك، موقع مونستر جولف.

كيف تتجاوز بنجاح مقابلات العمل:

بعد أن تتم الموافقة المبدئية على السيرة الذاتية الخاصة بك يُحدّد صاحب العمل موعد لإجراء المقابلة الشخصية معك، لذلك عليك أن تبذل كل ما بوسعك حتى تنجح في تجاوزها فهي بمثابة فرصتك الأولى والأهم في الحصول على فرصة العمل التي تحلم بها، فيما سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على تجاوز هذه المقابلة بنجاح.

  1. احفظ المعلومات المتعلّقة بالشركة

من المهم جدًّا أن تُظهر للمسؤول عن التوظيف ولصاحب العمل أنّك تعرف كل المعلومات المتعلقة بالشركة كطبيعة العمل بها، نطاقها وأفرعها، منتجاتها، حجم منافستها في السوق، ولكي تتمكّن من معرفة كل هذه المعلومات اطّلع على قسم “من نحن” على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.

  1. اطلع على الأسئلة الشائعة في المقابلات

حتى تتمكن من تجاوز مقابلة العمل بنجاح عليك أن تطلع على الأسئلة الشائعة في المقابلات، والتي من المتوقع أن يتم طرحها من أجل تحضير إجابات مناسبة لها فهذا يساعد بشكل كبير في التسويق لمهاراتك وخبراتك بفعالية، كما أن إجاباتك المدروسة ستجعلك أكثر المتقدمين تميزًا، وما أدراك فقد تتمكن من تجاوز المقابلة ونيل العمل.

  1. كن في مركز الشركة في الموعد المحدّد

حتى تحصل على استحسان مبدئي من أصحاب الشركة عليك الوصول إلى مقابلة العمل قبل الوقت المحدّد بربع ساعة، فلا يخفى على أحد أنّ المدراء يحبّون التعامل مع الموظفين الذين يلتزمون بالمواعيد فالتزامك هذا سيظهر مدى امتلاكك لحسّ المسؤولية ما يسهم بشكل كبير في قبول ملف توظيفك.

  1. اعتنِ بمظهرك الخارجي قدر الإمكان

من المستحسن لك أن تعتني بمظهرك الخارجي حتى تنجح في تجاوز المقابلة، كما أن المظهر الجميل يترك انطباع إيجابي عنك في ذهن المسؤول عن التوظيف، ويتم ذلك من خلال ارتداء الملابس الرسمية والأنيقة في الوقت نفسه، تسريح الشعر، تشذيب الذقن، وضع العطور، أما بالنسبة للمرأة يجب وضع القليل من مساحيق التجميل.

  1. الانتباه لحركات الجسد خلال المقابلة

نطلب منك أن تنتبه لحركة جسدك حتى تنجح في إخفاء قلقك وتوترك، لذا حاول أن تتصرّف على طبيعتك وبتلقائية، وحافظ على بشاشة وجهك، اجلس وظهرك مستقيم، ألقِ التحية عند الدخول، واشكر الموجودين عند الانتهاء من المقابلة، حافظ على التواصل البصري مع محدثك، كل هذه الأمور ستزيد من فرصة نجاحك في تجاوز المقابلة.

 اقرأ أيضاً: 6 حركات جسد احرص على تأديتها خلال مقابلة العمل

إذا كنت تريد أن تجد فرصة العمل التي تتناسب مع طموحاتك عليك أن تحافظ على تفاؤلك طيلة فترة البحث حتى لا تتعرض للصدمة، أو الحزن في حال تم رفضك، وأخيرًا أتمنى لك عزيزي حظًا سعيدًا.

 المصادر:

  1. كيف تبحث عن وظيفة بخطوات عملية
  2. لم تجد فرصة عمل ولا تعرف لماذا؟! إليك العشر أسباب الرئيسة لماذا لا يمكنك إيجاد وظيفة مناسبة
  3. 10 أسباب تدفع أصحاب العمل لرفض توظيفك
  4. هل تبحثين عن عمل؟.. تعرفي إلى أهم مواقع التوظيف
  5. 8 نصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تجد فرصة عمل مناسبة لك في أسرع وقت




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع