يتعرّض الحجاج خلال موسم الحج للكثير من المشاكل الصحيّة المتعلقة بسوء الهضم الناتج عن تناول الأطعمة الملوثة، بالإضافة لسوء التغذية نتيجة التعب وعدم تناول الطعام الصحي، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح الغذائيّة المهمة التي يجب على كل حاج أن يتقيّد بها ليُحافظ على قوته وسلامته الصحيّة.

أولاً: شرب الكثير من المياه

تساعد المياه على ترطيب الجسم ووقاية الإنسان من الإصابة بمشكلة الجفاف الخطير، لهذا يجب على الحاج أن يشرب كميات كبيرة من المياه وبشكلٍ خاص خلال تأدية مناسك الحج كي يُعوّض كميّة السوائل المفقودة.

ثانيّاً: تناول طبق من الأرز الأبيض

إنّ الأرز الأبيض يحتوي على كميةِ من الكربوهيدرات التي تساعد على مدّ الجسم بالطاقة والحيويّة، لهذا يجب على الحاج أن يتناول طبق متوسط أو صغير من الأرز الأبيض على وجبة الغداء ليشعر بالحيوية والنشاط بعيداً عن الكسل.

ثالثاً: شرب العصائر الطبيعيّة

تساهم العصائر الطبيعيّة بمدّ الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنحه القوة والنشاط، كما تمدّه بكميّة من السكريات الطبيعيّة الصحيّة، لهذا عليك أن تشرب كوب أو كوبين من العصائر الطبيعيّة الطازجة خلال تواجدك في موسم الحج، كعصير الليمون، البرتقال، والأنانس.

رابعاً: تناول اللبن بكثرة

يحتوي اللبن على كميّةٍ من الخمائر الطبيعيّة التي تحافظ على صحة الأمعاء وعلى جودة عمل المعدة بعيداً عن الإصابة بعسر الهضم والتهاب الأمعاء، لهذا يجب على الحاج أن يشرب كوبين من اللبن أو الزبادي على الغذاء وقبل النوم.

خامساً: تناول وجبة من الفاكهة

يحتاج جسم الإنسان خلال تأدية مناسك الحج للقليل من السكريات التي تمنحه النشاط والحيويّة، لها ننصحك بأن تتناول طبق من الفاكهة الموسميّة خلال الحج، ويُفضّل تناوله بعد وجبة الغداء بساعتين على الأقل.

سادساً: تناول وجبة من البروتينات

تحتوي البروتينات على كميّة كبيرة من الطاقة التي تساعد في الحفاظ على صحّة الحاج وحمايتهِ من الإصابة بالضعف والكسل، ومن هنا ننصحك بأن تتناول طبق من البروتينات بشكلٍ يومي إن كانت بروتينات نباتية كالفول، والفاصولياء، والعدس، أو بروتينات حيوانيّة كالفراخ المشوية أو المسلوقة، أو اللحوم المسلوقة الخالية من الدهون.

سابعاً: تناول ثلاث حبّات من التمر

يحتوي التمر على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي جسم الإنسان، والجهاز المناعي، لتقيه من الإصابة بالأمراض التي تنتقل بطريق العدوى، لهذا يجب على الحاج أن يأكل حوالي ثلاث ثمرات من التمر يوميّاً على وجبة الإفطار.

ثامناً: تناول طبق من الخضار 

من الضروري أن يتناول الحاج طبق أو طبقين من الخضار الطازجة يوميّاً على وجبة الغداء، والعشاء، وذلك لأنّ الخضار تحتوي على العديد من الفيتامينات وعلى نسبةٍ مرتفعة من الأملاح والسوائل التي تحمي الجسم من الإصابة بالجفاف والتعب خلال أداء مناسك الحج.

 

هذه هي النصائح الغذائيّة التي يجب على كل حاج أن يتقيّد بها ليحمي نفسه من الإصابة بالأمراض والإرهاق خلال موسم الحج.


المقالات المرتبطة