Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح غذائيّة للحجاج خلال موسم الحج

نصائح غذائيّة للحجاج خلال موسم الحج
مشاركة 
18 اغسطس 2018

يتعرّض الحجاج خلال موسم الحج للكثير من المشاكل الصحيّة المتعلقة بسوء الهضم الناتج عن تناول الأطعمة الملوثة، بالإضافة لسوء التغذية نتيجة التعب وعدم تناول الطعام الصحي، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح الغذائيّة المهمة التي يجب على كل حاج أن يتقيّد بها ليُحافظ على قوته وسلامته الصحيّة.



أهم النصائح الغذائية للحجاج:

يجب أن يكون غذاء الحاج متنوعاً وصحياً ومتكاملاً، ويجب أن يوفر الاحتياجات اللازمة من السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسوائل.

وفيما يلي نذكر لكم أهم النصائح التي يجب الالتزام بها على قدر الإمكان للتمتع بحالة صحية جيدة، وأداء مناسك الحج بسهولة ودون مشاكل صحية:

1. شرب كميات كافية من المياه:

أول نصيحة مهمة للحاج هو شرب كميات كافية من الماء. حيث أن شرب المياه يساعد على ترطيب الجسم ووقاية الإنسان من الإصابة بمشكلة الجفاف الخطير، لهذا يجب على الحاج أن يشرب كميات كبيرة من المياه وبشكلٍ خاص خلال تأدية مناسك الحج كي يُعوّض كميّة السوائل المفقودة من الجسم، وذلك خاصة مع زيادة التعرق أثناء أداء مناسك الحج نظراً لارتفاع درجة الحرارة.

إقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

2. تناول الأرز الأبيض والخبز الأسمر:

حيث يجب تناول وجبات خفيفة متكررة على مدار اليوم والابتعاد عن الاكل لحد التخمة. ولتحقيق ذلك ينصح بتناول الأرز الأبيض الذي يحتوي على كميةِ من الكربوهيدرات يساعد على مدّ الجسم بالطاقة والحيويّة، لهذا يجب على الحاج أن يتناول طبق متوسط أو صغير من الأرز الأبيض على وجبة الغداء ليشعر بالحيوية والنشاط بعيداً عن الكسل، إضافة لاستبدال الخبز الابيض بالخبز الأسمر (الحَب الكامل) للاستفادة من القيمة الغذائية الموجودة فيه.

3. شرب العصائر الطبيعيّة:

ينصح أيضاً بتناول العصائر الطبيعية الطازجة، حيث تساهم العصائر الطبيعيّة بمدّ الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنحه القوة والنشاط، كما تمدّه بكميّة من السكريات الطبيعيّة الصحيّة، وهي وسيلة فعالة أيضاً للحصول على الماء والمحافظة على الترطيب.

لهذا عليك أن تشرب كوب أو كوبين من العصائر الطبيعيّة الطازجة خلال تواجدك في موسم الحج، كعصير الليمون، البرتقال، والأناناس، ويفضل الابتعاد عن شرب المياه الغازية، والامتناع عن مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها مدرّة للبول فيفقد الجسم بسببها كميات كبيرة من المياه ويغدو عرضة للجفاف.

إقرأ أيضاً: 3 مشروبات طبيعية تساعد على ترطيب الجسم

4. تناول اللبن بكثرة وشرب الحليب:

حيث أن تناول منتجات الألبان والحليب تمدك بالطاقة وبالمعادن كالكالسيوم الضروري، فاللبن يحتوي على كميّةٍ من الخمائر الطبيعيّة التي تحافظ على صحة الأمعاء وعلى جودة عمل المعدة بعيداً عن التهاب الأمعاء، إضافة إلى أن الحليب يضم الكثير من الماء، كما أنه يعد من المشروبات التي توفر البرودة للجسم لاسيما في فصل الصيف مع ارتفاع حرارة الجو. لهذا يجب على الحاج أن يشرب الحليب إضافة لشرب كوبين من اللبن أو الزبادي على الغذاء وقبل النوم.

5. تناول الفواكه والخضار:

إنّ تناول الفواكه والخضار الطازجة ضروري جداً، وذلك كونهـا تحتـوي علـى الأملاح المعدنية والفيتامينـات والسـوائل التـي تعين الحجاج علـى القيـام بالشـعائر الدينيـة بكل راحة ويسـر، وتعوّض السـوائل التـي يفقدها الحاج، وتمنع الإصابة بالجفاف.

لذلك ننصحك بأن تتناول طبق من الفاكهة الموسميّة خلال الحج، ويُفضّل تناوله بعد وجبة الغداء بساعتين على الأقل وعـدم تنـاولها بعـد الوجبـات مباشـرة، لتسـببها فـي عسـر الهضـم وإعاقـة هضـم البروتينـات.

كما ننصح بتناول الخضار والفواكه يومياً بمعدل 30 جرام للحماية من الامساك كالموز لأهميته للجهاز الهضمي ولاحتوائه على البوتاسيوم المهم لتوازن السوائل بالجسم، ويجب غسل الخضار والفواكه جيداً عند الاكل.

إقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

6. تناول وجبة من البروتينات:

تحتوي البروتينات على كميّة كبيرة من الطاقة التي تساعد في الحفاظ على صحّة الحاج وحمايتهِ من الإصابة بالضعف والكسل، ومن هنا ننصحك بأن تتناول طبق من البروتينات بشكلٍ يومي إن كانت بروتينات نباتية كالفول، والفاصولياء، والعدس، أو بروتينات حيوانيّة كالفراخ المشوية أو المسلوقة، أو اللحوم المسلوقة الخالية من الدهون.

ويحتاج الحاج خلال اليوم الواحد كمية لا تقل عن 100 جرام منها.

7. تناول ثلاث حبّات من التمر:

حيث أنّ تناول التمور يمدك بالطاقة لاحتواء التمر على كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي جسم الإنسان، والجهاز المناعي، وتقيه من الإصابة بالأمراض التي تنتقل بطريق العدوى، لهذا يجب على الحاج أن يأكل حوالي ثلاث ثمرات من التمر يوميّاً على وجبة الإفطار.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة للتمر

8. تناول العسل:

فتناول عسل النحل مفيد جداً للحاج، وهو من الأغذية الضرورية وخاصة أنها تقوي المناعة لديه، وإدخاله يوميا للجسم يعمل على تعويض الاجهاد البدني وامداد الجسم بالطاقة لاحتوائه على السكريات البسيطة سهلة الهضم، ولأهميته في تطهير الجهاز الهضمي، وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

لذلك ننصحك خلال الحج بتناول ملعقة عسل يومياً على الإفطار.

إقرأ أيضاً: 9 استخدامات مذهلة للعسل

9. تناول بعض الأعشاب المفيدة:

إن تناول بعض الاعشاب المفيدة مثل الكمون والنعنع مفيد للتخفيف من آلام المغص والغازات، وينصح بتناول الكركديه لمن يعاني من ضغط دم مرتفع، واليانسون والبابونج للقضاء على الأرق والقلق، والقرنفل لتخفيف آلام الأسنان، والزنجبيل لتخفيف الصداع والزكام.

10. تجنّب تناول الأطعمة الدسمة:

احـرص علـى التقليـل مـن تنـاول الحلويات والأطعمة الدسـمة الغنيـة بالدهـون مثـل: الأطعمة المقلية، واللحوم الدسمة. لأنهـا تسـبب تخمة وعسـراً فـي الهضـم وتقلـل مـن نشـاط الجسم.

لذلك تناول الغذاء الصحي وابتعد عن الأطعمة الدسمة لكيلا تعيقك عن أداء فريضة الحج.

11. تجنّب الأطعمة التي تسبب غازات البطن:

ننصحك بالابتعاد عـن تنـاول الأطعمة التـي تسـبب الغـازات مثـل: (الثـوم، البصـل، الفجـل، البقـول، العـدس، الحمص، اللوبيـا، الكرنـب).       

12. عدم تناول المأكولات المكشوفة والتأكد من صلاحية المعلّبات:

عليك تجنب تناول الوجبات الجاهزة من المطاعم ومن الباعة المتجولين والاغذية المكشوفة، والحرص علـى قراءة البطاقـة الغذائيـة والتأكد من تاريـخ الصلاحيـة للمنتجـات الغذائيـة، ومن عدم وجـود أي انبعـاج أو انتفـاخ او صـدأ أو تسـرب فـي مكونـات المعلبات، وأن تكـون محكمـة الغلـق..  

13. الابتعاد عن تناول السلطات المخلوطة مع مواد غذائية:

وخاصة السلطة المحضرة من المايونيز او البيض والدجاج والتونا فهي أكثر عرضة للفساد.

14. تجنّب تناول الأطعمة الغريبة:

خاصة تلك الأطعمة التي لم يسبق لك أن تناولتها من قبل وذلك حتى تتجنب أي أضرار أو أمراض وكي لا تتسبب بمشاكل صحية لك.

ويجب التذكير أن الحجاج الذين يعانون أمراض ذات علاقة بالتغذية مثل مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول.. الخ، يجب عليهم في هذه الحالة الالتزام بالحمية الغذائية الموصوفة والمحددة من قبل اختصاصي التغذية إضافة لتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج في مواعيدها المحددة.

إقرأ أيضاً: إرشادات ونصائح صحية للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة

 

وختاماً نقول إن التغذية الجيدة ومراعاة سلامة الغذاء اثناء الحج تساعدك على أداء الشعائر بحيوية ونشاط. لذلك قدمنا لك أهم النصائح الغذائيّة التي يجب على كل حاج أن يتقيّد بها ليحمي نفسه من الإصابة بالأمراض والإرهاق والتي تعيقه عن اداء مناسك الحج على أكمل وجه خلال موسم الحج.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح غذائيّة للحجاج خلال موسم الحج




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع