Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح تساعدك على تجاوز الاكتئاب الشتوي

8 نصائح تساعدك على تجاوز الاكتئاب الشتوي
مشاركة 
الرابط المختصر

مع حلول فصل الشتاء تكثر حالات الإصابة بالاكتئاب بين الشباب، حيث تتسبّب العوامل المناخية المرافقة لهذا الفصل من برودة الطقس وغياب الشمس والأمطار والثلوج وقصر النهار في تغيير الساعة البيولوجية الخاصة بالجسم فيشعر المصاب بالحزن والقلق وأنّه غير قادر على أداء أي نشاط، ويميل إلى الانعزال عن محيطه تماماً، ولأننا نحرص على صحتك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تجاوز الاكتئاب الشتوي.



أولاً: الاستمرار في ممارسة الرياضة

لاتسمح للعوامل المناخية أن تؤثر على نشاط جسمك لذلك ندعوك للاستمرار في ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية مثل الجري، المشي، السباحة، ركوب الدراجة الهوائية، فهي تساعد الجسم على تحفيز إفراز هرمون السعادة وهرمون الإندورفين الذي يعمل بدوره على تحسين الحالة المزاجية فتشعر بالراحة والسعادة بدلاً من الحزن والاكتئاب.

ثانياً: تعرّض لأشعة الشمس

تعمل أشعة الشمس على إعادة التوازن لهرمونات الجسم وخاصة تلك المسؤولة عن الشعور بالاكتئاب، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة التعرض لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة على الأقل، وفي الأيام الماطرة يمكن استخدام إضاءة اصطناعية مثل إضاءة الفلورسنت، سيشعرك هذا بالطاقة والنشاط كما أنّ حالتك النفسية ستصبح أفضل من قبل.

إقرأ أيضاً: 6 أمراض تسبّبها أشعة الشمس في الصيف

ثالثاً: تناول الشوكولا الداكنة

يؤكد الأطباء أنّ هناك أطعمة تحارب الاكتئاب وتُحسّن الحالة المزاجية مثل الشوكولا حيث تحتوي على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي وتخلّص الجسم التعب والإجهاد، كما أنها تحتوي أيضاً على التربتوفان الذي يرفع مستويات السيروتونين وهو الناقل العصبي المسؤول عن تحسين المزاج، فيتوالد بداخلك الشعور بالسعادة والبهجة بمجرد أن تتناولها.

إقرأ أيضاً: الشوكولاتة بين اللّذة والفائدة

رابعاً: اختلط بالناس المرحين

لايُحبّذ أبداً أن تختلي بنفسك في المنزل عندما تشعر بحالة الاكتئاب، حيث يفضل أن تخرج مع أفراد عائلتك أو أصدقائك المقربين في نزهة إلى الحديقة أو لحضور فيلم سينمائي أو عرض مسرحي ولا بأس من حضور حفل موسيقي راقص، سيجدّد هذا نشاطك وحيوتك وستقضي أوقات مرحة وسعيدة برفقتهم.

خامساً: خذ قسط كافي من النوم

تُسبّب التغيرات المناخية بحالة من الأرق وهذا ما يزيد من حالة الاكتئاب التي تشعر بها، لذا ندعوك لكي تغيّر نظام حياتك كأن تتجنّب السهر لوقت متأخر، وأن تنام وتستيقظ في مواعيد ثابتة، وحاول ألا تغفو في منتصف اليوم، واحرص على إطفاء التلفاز والكمبيوتر في غرفة نومك، سيساعدك هذا على النوم وبالتالي ستتحسن حالتك النفسية.

إقرأ أيضاً: 7 طرق تساعد على النوم بسرعة

سادساً: اعتني بمظهرك الخارجي

يؤثر المظهر الخارجي على حالتنا النفسية بشكل كبير ومن أجل ذلك يجب أن تعتني بمظهرك جيداً، مثلاً اختر تسريحة جديدة لشعرك، ارتدي الملابس ذات الألوان الزاهية بدلاً من الداكنة، ضع العطور المنعشة، نسق حذاء وحقيبة يد مناسبين لملابسك، أضف الإكسسوار إلى إطلالتك، اهتم بصفاء بشرتك، نظّف أسنانك، كل هذه الأمور ستظهرك بشكل جميل وساحر وهذا ما يولد بداخلك السعادة والرضا.

سابعاً: مارس هواياتك المفضّلة

بدلاً من الانعزال لساعات طويلة في غرفة نومك حاول أن تملأ وقتك بأشياء ممتعة ومفيدة حيث يمكنك أن تمارس هوايتك المفضّلة وأن تتعلم هوايات جديدة، كما لا بأس من ممارسة بعض الأنشطة الشتوية كالتزلج على المرتفعات الجبلية، كل هذه الأمور ستملي عليك وقتك وستشعرك بالسعادة والمرح ولن يكون لديك الوقت حتى تفكر بالحزن والقلق.

الاكتئاب الشتوي حالة مرضية مؤقتة تصيب شريحة كبيرة من الشباب لكن بفضل النصائح السابقة ستتمكن عزيزي من محاربة الاكتئاب، والعيش بسعادة وهناء.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح تساعدك على تجاوز الاكتئاب الشتوي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع