الشوكولاتة بين اللّذة والفائدة

تُغمض عينيك عندما تتناولها، تحملك معها لعالم الخيال تأسرك تجذبك بمذاقها اللذيذ، لا تستطيع أن تتوقف عن تناولها، خاضعٌ تماماً لسحرها الطاغي، سحرها الذي يمتد إلى أعماق الجسد فيبثّ النشوة والسكينة في الروح والقلب.

إنّها الشوكولاتة، أروع ما فتن به قلب الإنسان فمن يستطيع مقاومة الشوكولا؟ كل محاولة مقاومة ستكون فاشلة فأنصحك ألا تقاوم يا عزيزي فهي الكنز الذي جمع المتعة والفائدة، فإن ابتعدت عنها خسرت، وإن تناولتها كسبت، فتعالوا معي لنتعرف على فوائد الشوكولاتة الصحية النفسية والجسدية.


1- فوائد الشوكولا النفسية:

الشوكولا من أكثر الأغذية التي تحسّن الحالة المزاجية عند الإنسان، فبضع قضمات من الشوكولا كفيلة بأن تشعرك بالراحة والاسترخاء طوال اليوم، وينصح أطبّاء التغذية بتناول الشوكولاتة بشكل يومي حيث تحفّز إفراز هرمون الإدروفين الذي يمنح الإحساس بالسعادة ويُخلّص من التوتر، كما تحتوي الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعد إحدى مضادات الاكتئاب الطبيعية.

2- فوائد الشوكولا الصحيّة:

في دراسة أجراها علماء من معهد كار ولينسكا للأبحاث في السويد أكّدوا أن تناول الشوكولاتة باعتدال أسبوعياً يساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب ليس هذا فقط، بل وتساعد على تنشيط الدورة الدموية وتمنع تصلّب وانسداد الشرايين.

إن احتواء الشوكولاتة على مضادات الأكسدة يعمل على حماية خلايا الجسم من الالتهابات كما أنّ الفلافنويدات الموجود في الشوكولاتة تساهم في علاج فقر الدم.

وتوصّلت الدراسات حديثاً أنّ الجسم لا يستجيب للألم بسرعة عند تناول الشوكولاتة، وتساعد الشوكولا على المذاكرة والعمل بنشاط بسبب الكافيين الموجود بها.

وأهم ما في الشوكولا أنّنا نستطيع استخدامها أثناء الحميات الغذائية بسبب غناها بالألياف التي تساعد على التخلّص من الجوع والشعور بالشبع.

3- فوائد الشوكولا الجمالية:

تحتوي الشوكولا على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على حماية البشرة فتجعلها أكثر نضارةً واشرقاً، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة على حماية الجلد من تلف الكولاجين حيث تحمي البشرة وتؤخر ظهور التجاعيد، كما أنّ الحديد والزنك والفيتامينات الموجود بكثرة في الشوكولا ترطّب فروة الرأس وتُعزّز نمو الشعر بسرعة فتُعيد إلى الشعر لمعانه وصحّته.

 

نتوصل مما تقدم أن للشوكولا فوائد نفسية وصحية وجمالية لذلك سارع إلى تناولها، واستمتع وأنت تقضم قطع الشوكولا فلا يوجد لذة أكبر من لذة تناول لوح من الشوكولا ولا يوجد أروع من الوقوع في حب الشوكولاتة.





المقالات المرتبطة