Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 إرشادات تقيّد بها عند التعرّض للإسهال

6 إرشادات تقيّد بها عند التعرّض للإسهال
مشاركة 
17 يناير 2017

الإسهال حالة مرضية غير مريحة، يعاني بسببها الفرد من تحرّكات معوية مائية حادة، وتعتبر هذه الحالة شائعة جداً فمعظم الناس يعانون من الإسهال مرة أو اثنتين خلال السنة الواحدة، لكن هناك إرشادات يجب مراعاتها خلال حدوث الإسهال حتى لا يتحول لحالة مرضية خطيرة، تابع قراءة السطور التالية لتتعرّف على 6 إرشادات تفيدك عند تعرضك للإسهال.



أولاً: توقف عن ممارسة التمارين الرياضية

لا ينصح بممارسة الرياضة عند الإصابة بالإسهال وخاصة الجري، لأنّ الجري لمسافات بعيدة يتسبّب في تحرّك الأمعاء وخاصة إذا تناول الشخص قبل الجري أطعمة تحتوي على الألياف كالخضروات والفاكهة.

ثانياً: تجنّب المأكولات الحارة

الفلفل والتوابل والبهارات الحارّة تعتبر أحد المسببات الأساسية للإسهال، لذا ينصح بتجنب المأكولات الحارة عند الإصابة بالإسهال لأنّها تتسبّب في تهيّج الأمعاء فتزاد أعراض الإسهال، وقد يرافقه تشنجات حادة في المعدة والبطن.

ثالثاً: لا تشرب المشروبات الغنية بالكافيين

القهوة، النسكافيه، الشاي، الشاي الأخضر، المشروبات الغازية جميعها تحتوي على الكافيين، وهذه المادة تسرّع العمليات الحيوية في الجسم وبما فيها حركة الأمعاء، فإذا ما تم أخذ جرعات كبيرة من الكافيين تسبّب ذلك في الإسهال المزمن.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

رابعاً: أكثر من شرب المياه

خلال الإسهال يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل وقد يؤدي حرمان الجسم من السوائل للإصابة بالجفاف لذلك من الضروري أن تشرب كميات كبيرة من المياه خلال الإسهال حتى تحمي جسمك من خطر الإصابة بالتجفاف.

خامساً: تناول الطعام النظيف

لا يخفى على أحد بأنّ الأطعمة الملوثة بالبكتيريا والجراثيم أحد الأسباب الرئيسية للإسهال، لذلك من المهم أن تهتم بنظافة الأطعمة التي تتناولها حتى لا يتحول الإسهال من حالة عرضية إلى إسهال مزمن خطير.

إقرأ أيضاً: 6 عوامل تؤدي للإصابة بالتسمّم الغذائي

سادساً: لا تتناول الأطعمة الدسمة

تجنّب تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون لأنّها تحدث خلل في وظيفة الجهاز الهضمي فتؤدي إلى تقلصات معوية حادة وحدوث الإسهال، فإذا كنت تعاني من الإسهال تجنب تناولها لأنّ الجسم ليس لديه قدرة عالية على امتصاص الدهون عند تناولها وهذا ما يزيد من مشكلة الإسهال.

 

هكذا تعرفنا على 6 إرشادات تقيد بها عند تعرضك للإسهال احرص عزيزي على الالتزام بها حفاظاً على صحتك، وإذا استمر الإسهال لأكثر من يومين استشر الطبيب المختص.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 إرشادات تقيّد بها عند التعرّض للإسهال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع