Top


مدة القراءة:5دقيقة

8 طرق لتجنب التشتت أثناء استخدام إنستغرام (Instagram)

8 طرق لتجنب التشتت أثناء استخدام إنستغرام (Instagram)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يمكن أن يساعدك "إنستغرام" (Instagram) على نشر الوعي بالقضايا الاجتماعية المهمة، وبناء الأعمال التجارية من هاتفك، والبقاء على مقربة من أحبائك. ومع ذلك، فإنَّ الجانب السلبي في "إنستغرام" (Instagram) هو أنَّ العديد من المستخدمين يشعرون بالاستنزاف والقلق وحتى الغيرة عند استخدام هذا التطبيق.




هل تشعر أنّ "إنستغرام" (Instagram) يمنعك من إنهاء مهامٍ ذات مغزى، وتشعر أيضاً أنَّ هناك العديد من الفوائد لحذف حسابك في "إنستغرام" (Instagram)؟ إذا كان الأمر كذلك، فلدينا بعض الأخبار الجيدة لك. بدلاً من مغادرة هذا التطبيق الرائع، يجب أن تفكر في هذه النصائح لبناء علاقةٍ صحيّةٍ مع "إنستغرام" (Instagram) وتقليل تشتيت الانتباه أثناء اتصالك بالإنترنت وتصفح هذا التطبيق.

1. كتم حسابات الأشخاص الذين لا تريد إلغاء متابعتهم:

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها لوسائل التواصل الاجتماعي أن تجمع الناس معاً، ولكن في بعض الأحيان يتصرف أحباؤك على الإنترنت بشكلٍ مختلفٍ عن الحياة الحقيقية - وقد لا تحبُّ شخصيتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كنت تشعر بأنَّ إلغاء متابعة أصدقائك وأقاربك سيؤدي إلى دراما لا داعي لها، فيمكنك كتمهم (Mute) بدلاً من ذلك. سيؤدي كتم حساب المستخدم في "إنستغرام" (Instagram) إلى إيقاف ظهور مشاركاته في خلاصتك (Feed)، ولكن لا تقلق، فلن يخبرهم "إنستغرام" (Instagram) بذلك.

لكتم حسابٍ على "إنستغرام" (Instagram)، انتقل إلى ملف التعريف الخاص بذلك الشخص وانقر فوق السهم الموجود بجوار علامة التبويب "متابَعُون" (Following). بعد ذلك، اختر "كتم" (Mute) > "كتم المشاركات" (Mute Posts).

إذا كنت تريد التراجع عن هذا التغيير لاحقاً، فارجع إلى ملف التعريف الخاص به واختر "إلغاء الكتم" (Unmute). لا يزال بإمكانك رؤية منشورات شخصٍ ما بعد كتمه ولكنك ستحتاج إلى البحث عن اسمه يدوياً ومن ثمّ الانتقال إلى ملفه الشخصي.

شاهد بالفيديو: سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

2. كتم القصص (Stories) من الجميع (تقريباً):

تتمثل إحدى مشكلات "إنستغرام" (Instagram) في أنه يمكن أن يؤدي إلى ما يسمّى "حسد وسائل الاعلام الاجتماعية". يمكن أن تؤثر رؤية حياة الآخرين التي تبدو مثاليةً على الإنتاجيةِ عن طريق تثبيط عزيمتك والإضرار بثقتك بنفسك.

هل تقضي ساعات في مشاهدة مقاطع فيديو لعطلات الأصدقاء أو تصفح صور رحلات التسوق الفاخرة؟ يمكنك تغيير ذلك عن طريق كتم جميع قصص متابعيك (Stories)، باستثناء أولئك الذين يقدمون قيمةً حقيقية لحياتك.

يمكنك كتم قصص (Stories) شخصٍ ما في خلاصتك (Feed) التي تظهر في الواجهة الرئيسية للتطبيق من خلال الضغط باستمرار على رمزِ قصةِ ذلك الشخص التي تظهر في أعلى التطبيق. وعندما تظهر قائمة الخيارات، اختر "كتم" (Mute) > "كتم القصص" (Mute Stories).

كتم القصص في إنستغرام

يمكنك أيضا الانتقال إلى الملف الشخصي للشخص الذي ترغب بكتم قصصه، ومن ثمّ النقر على زر "متابعون" (Following) واختيار "كتم" (Mute) ومن ثمّ "كتم القصص" (Mute Stories).

عند كتم قصص مستخدم ما، سيتم إخفاؤها خلف الحسابات التي ما زالت تظهر والتي ما زلت تريد رؤيتها.

إقرأ أيضاً: كيفية إلغاء طلبات المتابعة المعلّقة على إنستغرام

3. امتلاك سبب واضح لتسجيل الدخول إلى "إنستغرام" (Instagram):

هل تجد نفسك تتصفح "إنستغرام" (Instagram) لمجرد أنَّها عادة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإنَّ وجود سببٍ واضحٍ لتسجيل الدخول إلى "إنستغرام" (Instagram) هو طريقةٌ لإصلاح ذلك.

عندما تمسك بهاتفك في المرة التالية لفتح تطبيق "إنستغرام" (Instagram)، توقف واسأل نفسك لماذا تريد تسجيل الدخول إلى "إنستغرام" (Instagram)؟ إذا لم تتمكن من الإجابة على هذا السؤال، اترك هاتفك جانباً واعمل على شيءٍ أكثر إنتاجية بدلاً من إضاعة وقتك على "إنستغرام" (Instagram) بدون هدف.

فكر في جدولة وقتك على "إنستغرام" (Instagram) مسبقاً أيضاً. إذا كنت تريد "إنستغرام" (Instagram) بلا هدف والمزاح مع أصدقائك فقط، فلا بأس بذلك. ضع 10 دقائق جانباً في التقويم كلَّ مساء من أجل ذلك، ومن ثمّ ركز على أيِّ شيءٍ غير ذلك عندما ينتهي هذا الوقت.

عند جدولة وقتك على "إنستغرام" (Instagram)، قم بتدوين كلِّ حساب ستتحقق منه والرسائل التي سترد عليها. إذا كنت تعلم أنه يمكنك التواصل مع متابعيك لاحقاً، فستقل احتمالية فحص هاتفك أكثر مما هو ضروري خلال بقية اليوم.

4. إيقاف إشعاراتك في "إنستغرام" (Instagram):

إذا كان النقر فوق إشعارات "إنستغرام" (Instagram) المنبثقة يتسبب في قضائك للكثير من الوقت على "إنستغرام" (Instagram)، فقم بإيقاف هذه الإشعارات. ولكن إذا كنت ترغب بفتح التطبيق لأنك تريد البقاء على اطلاعٍ دائمٍ بكلِّ شيء، فقم بتشغيلها.

لتغيير إعدادات الإشعارات، انتقل إلى علامة تبويب "ملفك الشخصي" (Personal Profile) في الجزء السفلي الأيسر من التطبيق. ثمّ انقر على القائمة في أعلى اليمين (على شكل ثلاثة أسطر فوق بعضها)؛ ومن ثمّ انتقل إلى "الإعدادات" (Settings)، ثمّ انقر فوق "الإشعارات" (Notifications).

إيقاف إشعارات إنستغرام (Instagram)

سترى خيارات متنوعة في الصفحة التالية. انتقل إلى كل فئة واختر "تشغيل" (On) أو "إيقاف" (Off)، اعتماداً على ما يناسبك. إذا وجدت أنَّ أياً من هذه الخيارات التي ذكرناها لا ينفع معك، فيمكنك أيضاً محاولة حذف التطبيق وتنزيله مرَّةً أخرى في كل مرةٍ تحتاج فيها إلى استخدام "إنستغرام" (Instagram).

إقرأ أيضاً: كيف توقف إشعارات تطبيقات الدردشة على هاتفك لتحقق المزيد من التركيز

5. البحث في "إنستغرام" (Instagram) بدلاً من تصفحه:

هل تشعر أن تصفح "الانستغرام" (Instagram) عن طريق التمرير في خلاصتك لا يُطلعك على أخبار الأشخاص الذين تهتمُّ بهم؟ وفر الوقت والطاقة من خلال البحث عن الحسابات التي تهتمُّ بها بدلاً من ذلك.

البحث في إنستغرام (Instagram)

انقر على علامة تبويب العدسة المكبرة (ثاني رمز من اليسار في الجزء السفلي من التطبيق)، ثمّ انقر فوق "شريط البحث" في الأعلى. اكتب اسم المستخدم الذي تريد رؤيته وانقر على ملفه الشخصي. من هناك، يمكنك التفاعل مع أحدث التحديثات التي قام بنشرها وإرسال رسالة إليه إذا كنت تريد ذلك.

6. تجنب استخدام ميزات معينة:

ما لم تكن قد فتحت "إنستغرام" (Instagram) خصيصاً لاستخدام إحدى هذه الأدوات، فابتعد عن أقسام "مقاطع فيديو IGTV" و"ريلز" (Reels) و"التسوق" (Shopping) و"أبرز القصص" (Highlights).

تم تصميم ميزات "إنستغرام" (Instagram) الإضافية لإبقائك تبحث دائماً عن الحداثة والإبداع، ولهذا السبب قد تجد نفسك تتصفح "إنستغرام" (Instagram) لمدة 20 دقيقة دون أن تلاحظ ذلك.

إذا اخترت استخدام أيٍّ من هذه الميزات، فكن واضحاً بشأن نوع المحتوى الذي تبحث عنه ولماذا.

7. تعيين الحدود الزمنية:

تحتوي الهواتف الذكية من شركة "أبل" (Apple) وهواتف "أندرويد" (Android) على ميزة "مؤقت الشاشة" (مدة استخدام الجهاز Screen Time) والتي يمكن أن تضع حاجزاً بينك وبين "إنستغرام" (Instagram). إذا كان لديك جهاز "أيفون" (iPhone)، فقم بتشغيل ميزة "مدة استخدام الجهاز" (Screen Time) في الإعدادات وانتقل إلى "حدود التطبيق" (App Limits) > "إضافة حد" (Add Limit). أدخل رمز المرور، ثمّ ابحث عن تطبيق "إنستغرام" (Instagram) وقم بتحديده، ومن ثمّ اضغط زر "التالي" (Next) وحدد المدة التي تريد أن تقضيها على "إنستغرام" (Instagram) كل يوم ثمّ اضغط زر "إضافة" (Add). سيتم حظر دخولك إلى التطبيق تلقائياً بمجرد وصولك إلى هذا الحد.

تعيين الحدود الزمنية

يمكنك بدلاً من الطريقة السابقة اختيار "وقت التوقف" (Downtime)، والذي سيحظر جميع التطبيقات لفترة زمنية معينة ما لم تسمح لهم بذلك. للوصول إلى هذا الإعداد، اختر "وقت التوقف" (Downtime) بدلاً من "حدود التطبيق" (App Limits) في شاشة "مدة استخدام الجهاز" (Screen Time).

8. اجعل خلاصتك مملة بتغيير نظام ألوان الهاتف:

إذا استمر اللون الوردي والبرتقالي في "إنستغرام" (Instagram) في جذب انتباهك إلى التطبيق، فيمكنك جعل خلاصة الأخبار في تطبيق "إنستغرام" (Instagram) أقلَّ جاذبية عن طريق إزالة الألوان من هاتفك.

للقيام بذلك على هاتف أيفون، انتقل إلى "الإعدادات" (Settings) > "تسهيلات الاستخدام" (Accessibility) > "الشاشة وحجم النص" (Display & Text Size) > "فلاتر الألوان" (Color Filters). قم بتشغيل خيار "فلاتر الألوان" (Color Filters) . اختر الخيار الأول وهو "تدرج الرمادي" (Grayscale)؛ وسيتم سحب كل التشبع اللوني من شاشة هاتفك.

فلاتر الألوان (Color Filters)

بعد ذلك، عندما تنتقل إلى "إنستغرام" (Instagram)، سيتم عرض منشورات وقصص كل شخص باللونين الأبيض والأسود وبالتالي تبدو أقل إثارةً للاهتمام، جرب ذلك لفترة وجيزة إلى حين أن تشعر أنّك تغلبت على جاذبية "إنستغرام" (Instagram).

تحسين علاقتك مع "إنستغرام" (Instagram):

علاقتك مع "إنستغرام" (Instagram) بين يديك، ولست بحاجةٍ إلى إخراج التطبيق من حياتك إذا كنت لا تريد ذلك. أهم شيء هو أنّك تعرف بالضبط سبب رغبتك في استخدام "إنستغرام" (Instagram) وتخصيص حسابك لتلبية تلك الاحتياجات.

يحتوي هاتفك أيضاً على العديد من الأدوات التي يمكن أن تحميك من الاستخدام المفرط والعشوائي لوسائل التواصل الاجتماعي، مما يتيح لك التركيز على الأشياء الأكثر أهمية في حياتك بدلاً من ذلك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 طرق لتجنب التشتت أثناء استخدام إنستغرام (Instagram)