في نهاية ساعات العمل يبدأ الموظف في الشعور بالتعب والإرهاق، وغالباً ما تمتد هذه الحالة إلى ما بعد العودة للمنزل فيعجز عن تأدية واجباته الأسرية حيث يفضل النوم والاستلقاء لحين يستجمع قواه من جديد لكن دون فائدة، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تكون في قمة نشاطك طوال اليوم سنقدم لك بعض الطرق الفعّالة للتخلص من التعب الجسدي والشعور بالراحة.

أولاً: ممارسة اليوغا

بعد العودة من العمل خصّص نصف ساعة من وقتك لممارسة اليوغا، فهي تساعد على التخفيف من الضغوطات التي تشعر بها من خلال تفريغ ذهنك من الأفكار السلبية التي تسيطر عليه، والتركيز على وضعية جسمك، وطريقة تنفسك لتشعر بالراحة والاسترخاء الكامل بعد الانتهاء من ممارستها.

ثانياً: الجلوس في الطبيعية

من الضروري جداً أن تتواصل مع الطبيعية يومياً وخاصة بعد الانتهاء من العمل، اجلس في حديقة منزلك أو الحديقة العامة أو اذهب لشاطئ البحر أو الغابة تنفس الهواء النقي بعمق، وتأمل الأشياء المحيطة بك من مياه وأشجار وأزهار وعشب، سيشعرك هذا بالراحة النفسية والهدوء.

اقرأ أيضاً: 5 طرق تساعدك على الاسترخاء والتخلّص من الهموم

ثالثاً: فرك الجسم بالملح الإنكليزي

أكّدت الدراسات العلمية أنّ فرك الجسم بالملح الإنجليزيّ يحفّز الجسم على إنتاج السيروتونين وهي مادّة كيميائيّة لها دور رئيسي  في تحسين المزاج والشعور بالرّاحة والاسترخاء، لذا استعن بهذه الطريقة حتى تتخلّص من التعب الجسدي بعد العودة من العمل.

رابعاً: الاستحمام بالزيوت العطرية المهدئة

اغمر جسمك بحوض الاستحمام بعد أن تضيف إليه بعض الزيوت العطرية المهدئة كزيت اللافندر، زيت جوز الهند، زيت النعناع، زيت البابونج، زيت الروزماري، زيت الياسمين، زيت خشب الصندل، استلقي لمدة نصف ساعة ستهدئ أعصابك وستشعر بالراحة والاسترخاء.

خامساً: ممارسة الأنشطة البدنية

قلّة الحركة والجلوس لساعات طويلة تزيد من تعبك وخمولك الجسدي لذا من الضروري ممارسة بعض الأنشطة الرياضة لمدة نصف ساعة بعد العودة من العمل مثل المشي، الجري، ركوب الدراجة الهوائية، سيُساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية في جسمك، كما تعمل الرياضة على تحسين المزاج وهذا ما يجعلك أكثر نشاطاً وسعادة.

اقرأ أيضاً: 4 دلائل تُشير إلى أنّ الإنسان بحاجة إلى إجازة وراحة

سادساً: شرب كوب من مغلي النعناع

قاوم تعبك الجسدي بكوب من مشروب أرواق النعاع الدافئ فهو يحتوي على مهدئات طبيعية من شأنها أن تزيل التوتر والإجهاد الذي تشعر به لتشعر بالراحة والاسترخاء، يمكنك أيضاً أن تشرب كوب من اليانسون أو البابونج أو الكمون أو الشاي الأخضر فهي مفيدة أيضاً في محاربة التعب الجسدي.

سابعاً: مشاهدة بعض المقاطع الكوميدية

بدلاً من الاستلقاء على فراشك طوال الوقت انهض لمتابعة بعض المقاطع الكوميدية من مسرحيات أو أفلام أو برامج مع أفراد عائلتك، سيدفعك هذا للضحك فيتحفز الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يحارب التوتر والإجهاد فيتحسّن مزاجك لتصبح بحال أفضل.

ثامناً: الخروج مع أفراد عائلتك لتناول العشاء

حاول أن تغير روتين حياتك وخاصة فيما يتعلق بالوقت الذي تقضيه بعد العودة من العمل مثلاً بدلاً من تناول الطعام في منزلك اخرج برفقة أفراد العائلة لتناول وجبة العشاء في أحد المطاعم أو قم بمساعدة شريكة حياتك في إعداد وجبة الطعام، كل هذه الأمور ستشعرك بالتجديد والنشاط ليزول التعب بشكل تام.

 

إذا كنت تشعر بالتعب الجسدي حتى بعد ساعات العمل استعن عزيزي بالنصائح السابقة فهي ستساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء طيلة الوقت.