Top


مدة القراءة:3دقيقة

8 طرق فعّالة للتخلص من غازات البطن في رمضان

8 طرق فعّالة للتخلص من غازات البطن في رمضان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:01-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تتغيّر عادات الإنسان الغذائيّة خلال شهر رمضان المبارك مما يجعله أكثر عرضةً للإصابة بمشاكل عسر الهضم والغازات المعويّة المزعجة والتي تسبّب له الكثير من الإحراجات، فيمايلي سنعرفك عزيزي على بعض الطرق الفعّالة التي ستُساعدك على التخلّص من غازات الأمعاء في رمضان.




أولاً: أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث غازات الأمعاء في رمضان

  1. تناول الكثير من الأطعمة الحارة والتوابل.
  2. تناول الطعام بشكلٍ سريع وعدم مضغه جيداً.
  3. الإصابة بعوامل القلق والتوتر.
  4. الإصابة بمشاكل المعدة والعدوى البكتيريّة.
  5. سوء الهضم والإصابة بالإسهال.
  6. التحدّث أثناء الطعام.

ثانيّاً: أعراض غازات البطن

  1. انتفاخ البطن وتورّمه.
  2. تشنّجات البطن والإصابة بالتجشؤ.
  3. فقدان الشهيّة وصعوبة التنفس.

ثالثاً: طرق فعّالة لعلاج غازات البطن في رمضان

1- الزنجبيل:

يتميّز الزنجبيل بقدرة سحرية على تسهيل حركة الأمعاء للتخلص بشكل نهائي من مشاكل الغازات وعسر الهضم، لهذا ننصحك بأن تتناول كوب من شاي الزنجبيل الدافئ بعد وجبة الإفطار أو السحور، أو إضافة مسحوق الزنجبيل إلى الطعام الذي تتناوله في رمضان.

إقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل السحرية

2- الكمّون:

يُساعد الكمون على التخلّص من كل الاضطرابات والمشاكل التي تصيب الأمعاء والتي تتسبب بإصابة الإنسان بالغازات المعويّة، لهذا عليك أن تتناول كوب من مغلي الكمون المُحلى بالعسل يوميّاً بعد تناول وجبة الإفطار بساعةِ.

3- اللبن الرائب:

يُساعد اللبن الرائب على تسهيل عمليّة الهضم وعلى الوقاية من مشكلة الغازات المعويّة لاحتوائه على كميّة كبيرة من الخمائر، ومن هنا ننصحك بأن تشرب كوب من اللبن الرائب على وجبة السحور.

4- المياه الدافئة:

لكي تتخلّص من مشكلة الغازات المعوية بشكلٍ سريع ننصحك بأن تشرب كوب من المياه الدافئة يوميّاً على وجبة الإفطار والسحور.

5- القرفة:

تساعد القرفة على تهدئة أوجاع الأمعاء والمعدة وعلى التخلّص من الغازات المعويّة، لهذا عليك أن تضيف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى الحليب أو الشاي على وجبة السحور أو بعد تناول الإفطار بساعة على الأقل.

6- الفراولة:

تلعب الفراولة دوراً فعّالاً في تخليص الأمعاء من السموم والبكتيريا التي تسبب الغازات الشديدة، لهذا عليك أن تتناول 6 ثمار من الفراولة بعد تناول وجبة الإفطار بساعة واحدة.

7- شاي الأعشاب:

يُمكنك شرب كوب كبير من شاي الأعشاب الدافئ المُحلى بالعسل بعد تناول وجبة الإفطار بساعةٍ على الأقل، ويتألف هذا الشاي من البابونج، النعناع، واليانسون.

8- زيت الخروع:

لتتخلص من الغازات المعويّة المزعجة بشكلٍ سريع خلال شهر رمضان، ننصحك بأن تضع زيت الخروع الدافئ على منطقة البطن مع التدليك الخفيف وبشكلٍ يومي.

 

بهذه الوصفات الطبيعيّة البسيطة ستتخلّص من مشكلة غازات الأمعاء التي كثيراً ما يتعرضُ لها الإنسان في رمضان، وستتمتعُ بصحةٍ جيدة طوال فترة الصيام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 طرق فعّالة للتخلص من غازات البطن في رمضان