Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

البواسير، أعراضها، أسبابها، وعلاجها بالطرق الطبيعية

البواسير، أعراضها، أسبابها، وعلاجها بالطرق الطبيعية
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر مرض البواسير من الأمراض الشائعة حيث يصاب به حوالي 80% من الناس، ويرافق هذا المرض عدّة أعراض كالحكة الشرجية وألم في فتحة الشرج وخروج دم أحمر مع البراز، ولأنّ البواسير من الأمراض الشائعة جداً سنُعرفك على أعراضها وأسبابها وأهم الطرق الطبيعية لعلاجها.



تعريف البواسير:

البواسير هي عبارة عن انتفاخاتٍ مؤلمة تحدثُ في الأوردة الدمويّة المنتشرة في منطقة الشرج، هذهِ الانتفاخات التي تتسببُ بالعديد من المشاكل الصحيّة الغير محتملة والتي تؤثرُ على حياة الإنسان وتحرمهُ من الشعور بالراحة والقدرة على أداء أعمالهِ اليوميّة.

أعراض ظهور البواسير:

  1. ظهور بعض التشققات والجروح حول منطقة الشرج.
  2. إصابة منطقة حول الشرج ببعض الانتفاخات المؤلمة.
  3. نزول بعض الدماء أثناء خروج البراز.
  4. الشعور بألم شديد أثناء خروج البراز.
  5. ظهور تجلطات دموية حول منطقة الشرج.
  6. إصابة المريض بمرض فقر الدم.
  7. الإصابة بالإلتهاب الشرجية الحادة.
  8. التعرض للإلتهابات والحكة الشرجيّة المتكررة.
  9. تلف الأغشية الشرجية وهذا في الحالات المتقدمة.

أسباب ظهور البواسير:

  1. الإصابة بالمشاكل الهضميّة كالإمساك أو الإسهال المزمن.
  2. القيام بالأعمال الشاقة التي تتطلب حمل الأوزان الثقيلة بشكل غير منتظم.
  3. الاضطرابات الهرمونية التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل.
  4. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الصحيّة.
  5. الجلوس لفتراتٍ طويلة أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر.
  6. الإصابة بالسمنة الزائدة.
  7. عدم شرب كميّات كبيرة من السوائل.
  8. التدخين والإصابة بالأمراض الصدرية.
  9. الإصابة بأمراض ضغط الدّم المرتفع.
  10. الشيخوخة.
  11. الوقوف لساعات طويلة.
إقرأ أيضاً: الناسور الشرجي وأهم الطرق المتبعة لعلاجه

علاجات طبيعية لعلاج البواسير:

1. الشاي الأسود: ضع أكياس الشاي الدافئة على مكان البواسير واتركها لمدة 10 دقائق، سيساعدك الشاي على التخلص من آلام البواسير لأنّ الشاي يحتوي على حمض التانيك الذي يقلل من التورم والألم الذي يصاحب البواسير.

2. الثلج: ضع كيس يحتوي على قطعة ثلج أو قم بلف قطعة من الثلج في قماش وضعها على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق، كرّر هذه العملية عدة مرات في اليوم حيث يساعد الثلج على قبض الأوعية الدموية والحد من الشعور بالألم الناتج عن البواسير.

3. هلام الصبار: دلّك ببطء منطقة فتحة الشرج بالقليل من هلام الصبار، يساعد هذا العلاج في تخفيف الألم وتهدئة التهيج الناتج عن البواسير وذلك بفضل مضادات الالتهاب الموجودة في هلام الصبار.

4. خلّ التفاح: بلّل قطعة قطن في خل التفاح ثم اضغط برفق بالقطنة على المنطقة الإصابة، يقوم خل التفاح بتقليص الأوعية الدموية وتخفيف الآلام والحكة الناتجة عن البواسير.

5. زيت اللوز: بلّل قطعة قطن بزيت اللوز النقي وضعه على المنطقة المصابة، كرّر العملية عدة مرات في اليوم فهو يرطب ويُخفّف الالتهاب ويُخفّف الإحساس بالحرقة والحكة حول فتحة الشرج.

6. زيت الزيتون: تناول يومياً ملعقة زيت الزيتون، حيث يساعد على تقليل الالتهاب ويقلص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

إقرأ أيضاً: 8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون

7. الحبوب الكاملة: ينصح بتناول الشوفان والشعير والذرة والأرز البني والحنطة السوداء يومياً، حيث تعد الحبوب الكاملة أحد أهم مصادر الألياف وتساعد هذه الألياف في عملية الهضم، وذلك بفضل احتوائها على حمض اللبنيك الذي يعزز البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

8. العسل: دلّك منقطة البواسير بالعسل الطبيعي ثلاث مرات يومياً، يحتوي العسل على خصائص تساعد على تقليص الأوعية الدموية الملتهبة وتخفيف الألم والحكة والتورم بشكل فوري.

9. الباذنجان: وتستخدمُ عن طريق هرس ثمرة من الباذنجان بشكلٍ جيد، ووضعها على منطقة البواسير في الصباح وقبل النوم.

10. الموز: وتقومُ هذه الوصفة على تسخين ثمرة من الموز عن طريق بخار الماء وهرسها جيداً، وتناولها يوميّاً على الريق.

11. أوراق التين: تطبق هذهِ الوصفة عن طريق غلي أوراق التين بمقدار من الماء، والانتظار حتّى يبرد جيداً، واستخدامهِ كغسولٍ يومي للبواسير.

12. زيت الكتان: وتستخدمُ هذهِ الوصفة عن طريق دهن منطقة البواسير بزيت الكتان باستخدام قطعة من القطن، وتكرر مرتين في اليوم.

 

كما شاهدنا، فإنّ البواسير من الأمراض المزعجة، يمكن تحديد أسبابها وعلاجها بالطرق الطبيعية. فإذا كنت تعاني من البواسير ننصحك باستخدام الطرق الطبيعية التي مرت معنا في هذه المقالة، وإذا لم تشعر بتحسن يجب استشارة الطبيب المختص بأسرع وقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: البواسير، أعراضها، أسبابها، وعلاجها بالطرق الطبيعية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع