Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 أحاديث للرسول محمد ﷺ عن الصدق

8 أحاديث للرسول محمد ﷺ عن الصدق
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 05-01-2019

تاريخ النشر: 09-05-2018

يُعتبر الصدق واحداً من أبرز مكارم الخلاق التي يجب أن تتواجد في الإنسان المؤمن الذي يحب الله ويخاف غضبه، لهذا فإنّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كثيراً ما حثّ المسلمين على الإلتزام بالصدق في حياتهم والابتعاد عن كل أشكال الكذب والنفاق، فيما يلي سنستعرض مجموعةً من أهم الأحاديث النبويّة التي تحدث فيها الرسول الكريم عن الصدق وأهميته.



أولاً:

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يُطبع المؤمن على كل شيئ إلا الخيانة والكذب.

ثانياً:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتّى يُكتب عند الله صديقاً وإياكم والكذب فإنّ الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتّى يُكتب عند الله كذاباً.

 

اقرأ أيضاً: 20 طريقة لكشف الكذب

 

ثالثاً:

عن أبي خالد حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: البَيِّعَانِ بالخِيَار ما لَم يَتَفَرقَا، فَإنْ صَدَقا وَبيَّنَا بُوركَ لَهُمَا في بيعِهمَا، وإنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَت بركَةُ بَيعِهِما.

رابعاً:

عن عامر بن ربيعة قال: دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا، فقالت: ها، تعال، أعطيك. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما أردت أن تعطيه؟ قالت: أعطيه تمراً، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما إنك لو لم تعطيه شيئاً كُتبت عليك كذبة.

 

اقرأ أيضاً: الكذب عند الطفل: تطوره، أشكاله، وطرق العلاج (1)

 

خامساً:

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أفضل؟ قال: كل مخموم القلب، صدوق اللسان، فقالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: هو التقي النقي، لا إثم فيه، ولا بغي، ولا غل، ولا حسد.

سادساً:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التاجر الصدوق الأمين، مع النبيين والصديقين والشهداء.

سابعاً:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالصدق فإنّه مع البر وهما في الجنة، وإياكم والكذب فإنه مع الفجور وهما في النار.

ثامناً:

حديث صفوان بن سليم رضي اللهُ عنهُ قال: قلنا يا رسول الله أيكونُ المؤمنُ جباناً؟ قال نعم، قيل أيكونُ بخيلاً قال نعم، قيل أيكون المؤمن كذاباً قال لا.

 

اقرأ أيضاً: البخل: كيف يمكن التخلّص منه والتحلّي بصفة الكرم والجود

 

وأخيراً نتمنى عزيزي أن تتّخذ الصدق كشعار أساسي لك في هذهِ الحياة، وأن تبتعد عن الكذب بأنوعهِ المختلفة وهذا لكي تنال رضا الله ولكي تطيع تعاليم الرسول الكريم وأحاديثهِ الشريفة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أحاديث للرسول محمد ﷺ عن الصدق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع