7 نصائح للحفاظ على رطوبة جسمك

من السهل تذكُّر شرب الماء عندما يكون الجو حاراً في الخارج؛ إذ إنَّه بمجرد وجودك تحت أشعة الشمس ستشعر بالعطش مباشرة، لكن عندما لا تتعرض لوهج الشمس في الخريف والشتاء، فلن تشعر بالعطش، ومع ذلك يبقى الماء هاماً دائماً.



لذا عليك تنفيذ بعض الأمور لجعل الحفاظ على رطوبة جسمك جزءاً من روتينك اليومي، وذلك من خلال هذه النصائح التي تمنحك كمية جيدة من الماء على مدار العام:

1. احمل زجاجة ماء أينما ذهبت:

يُعَدُّ حمل زجاجة ماء معك أينما ذهبت أفضل طريقةً للحفاظ على رطوبة جسمك دائماً؛ إذ إنَّك لن تفكر في شرب الماء دائماً ما لم تكن لديك هذه الزجاجة للتذكير، فعند وجود زجاجة الماء على مكتبك، ستشعر برغبة أكثر للشرب منها بدلاً من الذهاب إلى صنبور الماء بين الفينة والأخرى.

يمكنك استعمال زجاجة ماء قابلة للاستعمال مرات عدَّة، أو يمكنك شراء واحدة تحمل تصميمك المفضل. توجد أيضاً خيارات لزجاجات فارغة يمكن وضع مجموعة من الملصقات عليها، أو بعض الاقتباسات المضحكة والشخصيات الكرتونية الرائعة المفضلة لديك؛ إذ سيساعدك إضفاء الطابع الشخصي على زجاجة الماء الخاصة بك على تذكُّر الشرب كثيراً.

2. استعمل رسائل تذكير:

ستكون الرسائل التذكيرية المتكررة أفضل صديق لجسمك؛ إذ يمكن لبعض التذكيرات الصغيرة أن تُحدِثَ فارقاً كبيراً في رطوبة الجسم، حتى إنَّها ستخلصك من حالة التركيز الشديد لفترة قصرة ريثما تشرب الماء ومن ثم تعاود العمل.

ألقِ نظرةً على جدولك اليومي وما يحتويه من مهام؛ إذ يجب أن تخصِّص بعض الوقت في جدولك بحيث يكون التذكير بشرب الماء مناسباً تماماً، وحتى تصبح المحافظة على رطوبة جسمك عادةً لديك، يمكنك وضع التذكيرات في أثناء فترات الراحة في العمل، أو كأول شيء تفعله في الصباح، أو في أثناء التنقل من دون سيارة.

ستعمل الرسائل التذكيرية بصورة جيدة إذا كانت لديك ساعة ذكية؛ إذ إنَّ ملاحظة إشعار التذكير في ساعتك أسهل من ملاحظته في هاتفك الموجود في جيبك أو الموجود في غرفة أخرى.

شاهد بالفديو: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

3. استفد من فاعلية الربط بين الأشياء:

يُعَدُّ الربط بين الأشياء مفيداً جداً؛ إذ يمكنك تدريب عقلك على ربط أمرين معاً حتى لو لم يكن يوجد شيء مشترك بينهما، على سبيل المثال: باستعمال هذه القوة، يمكنك ربط عدد مرات شُربِك للماء بعدد نشاطاتك اليومية؛ وهذا سيجعلك تشرب لا شعورياً.

يربط معظم الناس الماء بالتمرينات الرياضية، فإذا كانت هذه هي الطريقة التي تفكر فيها عند ترطيب جسمك، فحاول القيام ببعض التمرينات الخفيفة على مدار اليوم، على سبيل المثال: يمكنك القفز 10 مرات ثم شرب الكثير من الماء في بداية الاستراحة، فذلك أفضل من لا شيء.

4. احصل على صديق يهتم بالمحافظة على رطوبة جسمه:

من السهل إنجاز أيَّ تحدٍّ بمساعدة الآخرين، إذا كان لديك فرد في العائلة أو زميل في العمل يريد تحسين رطوبة جسمه، فحاول الحصول على دعمه؛ إذ ستكونان قادرَين على الاتكال على بعضكما خلال تطوير عادات طويلة الأمد؛ فإنَّ وجود شخص آخر يجعلك تتحمل مسؤولية تحقيق أهدافك، سيدفعك إلى تحقيق أكثر من ذلك.

يمكن أن يرسل إليك صديقك برسالة لتذكيرك بشرب الماء، وسيكون ذلك بمنزلة وسيلة تحميك من الفشل عندما لا تنجح معك الطرائق الأخرى، كما يمكنكما أيضاً إجراء منافسات ودية لمعرفة من يمكنه شرب أكبر كمية من الماء، من دون المبالغة في ذلك طبعاً.

5. حوِّل فكرة شرب الماء إلى لعبة:

بالتأكيد، قد لا تبدو لعبة شرب الماء ممتعةً؛ لكنَّها طريقة جيدة لمحاولة الاعتياد على عادة أفضل مع الماء. قواعد اللعبة سهلة؛ عندما يحدث أمر معيَّن معك اشرب الماء، فهدفك هو المحافظة على رطوبة جسمك والاستمتاع بفعل ذلك.

دعنا نستعمل مثالاً آخر من العمل، ربما يكون لديك زميل في العمل يقول عبارة ما بصورة متكررة، اجعل من تلك العبارة تذكيراً لك لأخذ جرعة كبيرة من الماء في كل مرة تسمعها فيها، كما يمكنك شرب الماء عندما يرن هاتفك أو عند استلام بريد إلكتروني أو عند عقد صفقة بيع، فكل هذه الأحداث الصغيرة ستساعدك في الحفاظ على رطوبة جسمك خلال اليوم.

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

6. أضف بعض النكهات:

في حين أنَّه يوجد بعض الأشخاص الذين يحبون شرب الماء كثيراً، يتفق معظم الناس على أنَّ الماء لا طعم له ولا رائحة، وعلى الرغم من أنَّه يمكن أن يكون منعشاً للغاية، إلا أنَّ عدم وجود نكهة قد يجعل من الصعب شرب ما يكفي طوال اليوم أحياناً، وفي هذه الحالة، يمكن لإضافة القليل من النكهات أن تساعد على شرب الماء بكثرة.

توجد الكثير من الخيارات لإضافة نكهات يمكن أن تجعل فكرة شرب الماء أكثر لذةً، فابحث عن الإضافات الصحية التي تجعله حلو المذاق، ويمكن أيضاً أن تجعل مشروبك الرياضي لذيذاً، ما دام لا يدخل إلى جسمك شيء من الكافيين أو السكر أو السعرات الحرارية الزائدة.

7. حافظ على رطوبة جسمك مع تناول وجبة خفيفة:

تحتوي معظم الفواكه والخضروات على الماء، ويمكن أن تساعد على الحفاظ على رطوبة جسمك عند تناولها، وفي حين أنَّه يجب ألا تحل مكان الماء تماماً، إلا أنَّها بالتأكيد تساعد في جعل عملية الترطيب أكثر متعةً، كما أنَّ تناول وجبة خفيفة من الفاكهة يُعَدُّ خياراً أفضل من تناول الأطعمة المالحة التي تؤدي إلى جفاف جسمك خلال تناول الطعام.

فيما يأتي بعض الفواكه والخضروات الغنية بالمياه:

توجد العديد من العناصر التي يمكن إضافتها إلى هذه القائمة أيضاً؛ إذ إنَّ تناول وجبة خفيفة صحية أفضل من مجرد تقليل الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وتساعدك في الحفاظ على رطوبة جسمك.

يمنحك الحفاظ على رطوبة المزيد من الطاقة، ويساعدك على التعافي بسرعة، ويحسِّن أيضاً تركيزك اليومي، ومن خلال جعل ترطيب الجسم أمراً متعمداً، ستكون قادراً على إطلاق العنان لإمكانياتك الجسدية والعقلية.

المصدر




مقالات مرتبطة