يُعتبر العقل من أهم الأعضاء في الجسم لتأثيره المباشر على كل التصرّفات والأفعال التي يقوم بها الإنسان في حياتهِ اليوميّة، لهذا لا بُدّ لك عزيزي من أن تعتني بصحة عقلك وأن تعمل على تنميتهِ وتطويرهِ بشكلٍ مستمر، ويكون ذلك عن طريق تقيُدك بالنصائح التالية التي سنُقدمها لك.

أولاً: التدريب المستمر

يحتاج عقل الإنسان إلى تدريب مستمر بشكلٍ دائم ليُحافظ على قوة عملهِ وعلى تطورهِ ونموهِ مع تقدّم عمر الإنسان، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة بعض الألعاب الذهنيّة التي تُنمي العقل كحلّ الألغاز الصعبة، والمسائل الحسابيّة المعقدة، كما أنّ هناك بعض الطرق البسيطة التي تساعد على تنمية جميع أجزاء مخ الإنسان، فإذا كنت مثلاً من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليُمنى في الكتابة عليك أن تحاول تدريب نفسك على استخدام اليد اليُسرى في بعض الأحيان وذلك لكي تساهم بتدريب الجزء الأيسر في دماغك والعكس صحيح.

ثانيّاً: القيام بالنشاطات البدنيّة

لتُساهم في تنمية القدرات العقليّة لديك وتطويرها بشكلٍ مستمر عليك أن تحرص على تحسين وظائف الجسد، وذلك لأنّ صحة العقل والجسد يرتبطان بشكلٍ كبير مع بعضهم البعض، أي أن الخمول وقلّة الحركة ينعكسان على العقل فيُصاب بالكسل والخمول أيضاً، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة النشاطات البدنية بشكلٍ دائم خلال الإسبوع كممارسة كرة القدم، التنس، السباحة، ركوب الدراجات، بالإضافة لممارسة بعض النشاطات الجديدة كتسلق الجبال، والتخييم في الغابات.

ثالثاً: التغذية السليمة

العقل كغيرهِ من أعضاء جسم الإنسان يتأثر بشكلٍ كبير بالنظام الغذائي التي يتّبعه الإنسان في حياتهِ اليوميّة، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول الأطعمة الضّارة التي تحد من قدرة العقل على العمل بشكلٍ سليم طوال العمر كالوجبات الجاهزة، الأطعمة المصنعة، الأطعمة المقليّة، السكريات، والمشروبات الغازية، وأن تعتمد على تناول الخضار الطازجة، الفاكهة الموسميّة، العصائر الطازجة، والمكسرات الغنيّة بالأحماض الدهنيّة.

رابعاً: التفكير الإيجابي

من الضروري جداً أن تبتعد عن أجواء القلق والتوتر وأن تتحلّى بالتفكير الإيجابي وذلك إذا أردت أن تُنمي قدراتك العقليّة وتطورها بشكلٍ مستمر، وذلك لأنّ الأفكار السلبيّة تُعيق عمليّة إنتاج الدماغ للخلايا الجديدة.

خامساً: القراءة اليومية

تساهم القراءة اليوميّة على التخفيف من حدة التوتر الذي يُؤثر على عمل العقل ويتسبّب في تراجعهِ إلى الوراء، كما ويُساهم في توسيع المخيّلة لزيادة القدرات العقليّة وتحسينها، لهذا عليك أن تحرص على قراءة الكتب العلميّة والروايات الأدبيّة بشكلٍ يومي.

بتقيُدك بهذهِ النصائح البسيطة التي قدمناها لك، ستُساهم في تطوير قدراتك العقليّة وتنميتها بشكلٍ مستمر، وستحمي نفسك من الإصابة بمشاكل الذاكرة ومرض الزهايمر.