7 خطوات سهلة لبيع المنتجات على منصة "تيك توك" (TikTok)

تنطلق معظم التوجهات السائدة، سواء كانت في عالم الموضة أم الموسيقى أم الطعام أم الأفلام أم أي شيء آخر، من تطبيق "تيك توك" (TikTok). قد تشعر أحياناً أنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو عالم إنترنت قائم بحدِّ ذاته، إذ يمكنك أن تجد حرفياً كل شيء فيه، بدءاً من مشاهير الإنترنت الذين يبدؤون التوجهات السائدة، إلى المتخصصين الذين يتحدثون عن مجالهم المحدد، يوجد فيه فرح، ودراما، وشغف، ولغة مشتركة، ومجتمعات كبيرة، ومثل أي زاوية أخرى من الإنترنت، يوجد أيضاً الكثير من الفرص لبيع المنتجات.



يعني نمو تطبيق "تيك توك" (TikTok) في كل مكان أنَّه المكان المثالي لعلامتك التجارية، ولقد تعلمنا بالفعل كيف يمكن أن تساعدك ميزة "تيك توك ماركيتينغ" (Tiktok Marketing) على الوصول إلى جماهير جديدة وتنمية قاعدة عملائك، لكنَّ التطبيق أقوى بكثير من ذلك، وإذا تعلمت كيفية استخدامه جيداً، فيمكنك معرفة كيفية البيع على تطبيق "تيك توك" (TikTok) في 7 خطوات سهلة.

هل يمكنك بيع المنتجات على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

كان من المعتاد أن تنشر العلامات التجارية منشوراتٍ تروج منتجاتها ثم تنتظر على أمل أن ينتقل مستخدمو التطبيق مجاناً للبحث عن منتجاتها، لكن في العام الماضي، قام تطبيق "تيك توك" (TikTok) بتبسيط العملية من خلال التعاون مع شركة "شوبيفاي" (Shopify) لإطلاق ميزة "تيك توك شوبينغ" (Tiktok Shopping).

تتيح ميزة "تيك توك شوبينغ" (Tiktok Shopping) للمستخدمين تصفُّح العناصر واختيارها وشرائها بشكل آمن دون مغادرة التطبيق، إنَّه دمج سلس لخدمة التجارة الإلكترونية في المنصة يكسب شعبية كبيرة عليها.

قال "بليك شاندلي" (Blake Chandlee) من شركة "تيك توك" (TikTok) عند إطلاقها: "حوَّل مجتمعنا التسوق إلى تجربة تقوم على الاكتشاف والتواصل والترفيه، وأعطى فرصاً لا مثيل لها للعلامات التجارية لجذب انتباه المستهلكين، ويحتل تطبيق "تيك توك" (TikTok) موقعاً فريداً من ناحية تقديم المحتوى والتجارة، وتسهل هذه الحلول الجديدة على الشركات - من جميع الأحجام - إنشاء محتوى جذاب ينقل المستهلكين مباشرة إلى نقطة الشراء الرقمية".

إذا ضبطت صفحتك بشكل صحيح مستوفياً متطلبات تطبيق "تيك توك" (TikTok)، فستتمكن من إضافة نافذة متجر بسلاسة إليها، وسيسمح التكامل للمستخدمين برؤية العناصر من متجرك عبر الإنترنت دون مغادرة التطبيق.

منذ إطلاقها العام الماضي، لم تعد ميزة "تيك توك شوبينغ" (Tiktok Shopping) متاحة لمستخدمي شركة "شوبيفاي" (Shopify) فقط، بل أيضاً منصات "شوبلاين" (Shopline)، و"إيكويد" (Ecwid)، و"ويكس إي كوميرس" (Wix Ecommerce)، و"أوبن كارت" (OpenCart)، و"بيز" (Base)، و"بيغ كومرس" (BigCommerce)، و"سكوير" (Square)، و"بريستاشوب" (Prestashop).

أُطلِقَت ميزة "تيك توك شوبينغ" (Tiktok Shopping) لأول مرة للمستخدمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا، ولكنَّها متاحة الآن للمستخدمين في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً: ما هي ميزة "ريلز" (Reels) في إنستغرام؟ وهل تعتبر منافسة لـ "تيك توك"؟

لماذا عليك البيع عبر تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

1. يستخدمه الكثير من الناس:

ببساطة، تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو مركز الثقافة؛ إذ تنطلق معظم التوجهات السائدة، سواء كانت في عالم الموضة أم الموسيقى أم الطعام أم الأفلام أم أي شيء آخر من تطبيق "تيك توك" (TikTok) قبل الانتشار في أي مكان آخر.

يوجد حوالي مليار مستخدم نشط شهرياً على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ أي ما يعادل 20% من جميع مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وثُمن سكان العالم بأكمله، ومتوسط وقت الاستخدام اليومي يزيد على الساعة.

بمعنى آخر، إذا كان لديك منتج متطور، أو حتى مجرد شيء تعتقد أنَّه سيجذب بعض الانتباه، فإنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو أفضل مكان للبدء بالترويج له.

إقرأ أيضاً: التسوق على منصة إنستغرام (Instagram): دليل شامل للمسوِّقين

2. لا يتطلب ميزانية ضخمة:

ليس التأثير وحده الذي يميز تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ لا يحبذ المستخدمون الإعلانات التقليدية، وبدلاً من ذلك يفضلون المواد المثيرة للاهتمام، لذلك لا تحتاج إلى ميزانية أو فريق كبير لكسب الشعبية على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

يتخذ التطبيق نهجاً ديمقراطياً في معاملة المحتوى، وغالباً ما يعرض أفضل مقاطع الفيديو الإجمالية في صفحة "من أجلك" (For You)، هذا يعني أنَّ إمكانيات الوصول هي بلا حدود، خاصة إذا كنت بارعاً فيما تفعله.

شاهد بالفيديو: إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

كيفية البيع على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

1. تحديد اختصاصك:

غني عن القول أنَّ أكبر قاعدة مستخدمين على تطبيق "تيك توك" (TikTok) تتكون من المراهقين، تليها الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عاماً ثم الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عاماً، وهذا لا يعني بالضرورة أنَّه لا يمكنك الوصول إلى كبار السن إذا كان هذا هو هدفك.

سيفيدك الاستهداف الدقيق على هذه المنصة؛ لذا تأكد من التعرف إلى التطبيق ومجتمعاته المختلفة، على سبيل المثال، دعنا نقول إنَّك تريد بيع مصباح للقراءة، تصفَّح محتوى وسومات "#بوكتوك" (#BookTok) وتعرَّف إلى أنواع مقاطع الفيديو التي ينشرها عشاق تطبيق الكتب، وإذا تعلمت لغتهم، فيمكنك المشاركة في المحادثات بشكل مجاني.

2. ضبط حساب شركتك:

سواء كان لديك حساب بالفعل أم بدأت من نقطة الصفر، فعليك إنشاء حساب "تيك توك" (TikTok) للأعمال ويمكنك تبديل حسابك العادي بسهولة إلى حساب أعمال عبر فتح "إدارة الحساب" (Manage account) وضغط "تحويل إلى حساب أعمال" (Switch to Business Account).

ستحتاج بطبيعة الحال إلى ضبط حسابك بحيث يحتوي جميع معلومات علامتك التجارية، ثم دمج منصة التجارة الإلكترونية، ويجب أن تكون التعليمات متوفرة في موقع أي منصة تجارة إلكترونية تستخدمها.

في النهاية سيظهر وسم "تيك توك شوبينغ" (Tiktok Shopping) على صفحتك، وستعرض منتجاتك، ويمكنك الاختيار بين أمرين: إجراء البيع بالتجزئة بالكامل في التطبيق، أو إبرام الصفقة النهائية عبر موقعك الإلكتروني.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح تشانغ يي مين (Zhang Yiming) مؤسس برنامج تيك توك

3. البدء بإنشاء المحتوى:

بالطبع، لا يكفي إعداد صفحة فقط، لتنجح على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، تحتاج إلى إنشاء محتوى، وعندما يتعلق الأمر بتطبيق "تيك توك" (TikTok)، فإنَّ الكمية تتفوق على الجودة، لكن الشيء الرئيس الذي تحتاج إلى تذكره هو ألا تكون مُلِحَّاً في البيع، سيلاحظ مستخدمو تطبيق "تيك توك" (TikTok) ذلك على الفور، لذلك يجب أن تتأنى إذا كنت تريد اكتساب شعبية، وتأكد من أنَّك تستمتع بالفعل؛ لأنَّ المشاهدين يستطيعون معرفة ما إذا كنت صادقاً أم لا.

أفضل فرصة هي العودة إلى تخصصك والمشاركة في التوجهات السائدة والتحديات ضمن إطار تخصصك، سواء كان ذلك تحدياً للرقص أم استعراضاً للصور، يمكنك المشاركة في التوجه في أثناء الترويج للمنتج.

بعد أن تكسب متابعين، يمكنك محاولة إطلاق تحدٍّ من تطبيق "تيك توك" (TikTok) من خلال تصميم وسم فريد من نوعه، يمكن أن تؤتي خطوة مثل هذه ثمارها بطرائق لا يمكن تصورها حين يصحبها بعض الإبداع والحظ.

4. إضافة علامة للمنتجات في مقاطعك:

واحدة من أسهل وأهم الخطوات في هذه العملية هي وضع علامة بشكل صحيح للعناصر الموجودة في مقاطع الفيديو؛ إذ تتضمن ميزة "تيك توك شوبينغ" (Tiktok Shopping) القدرة على وضع علامة على المنتج بنقرة واحدة.

إنَّ هذا المفتاح للحفاظ على الوعي بالعلامة التجارية قوي، ويعني أيضاً أنَّه يمكنك الإعلان عن المنتج دون إنشاء إعلان واضح، فيمكن أن تتخذ مقاطعك أي شكل وتبقى العلامة الموجودة على منتجاتك فيها، هذه طريقة رائعة لعرض بعض المنتجات على المستخدمين.

5. استثمار التأثير:

سواء حققت النجاح من خلال المشاركة في التوجهات السائدة على "تيك توك" (TikTok) أم لا، يوجد دائماً خيار التسويق بالتعاون مع مؤثر؛ إذ ينشط على التطبيق مؤثرون من شتى مجالات الحياة، وهم جميعاً مستعدون لترويج منتجك بمقابل مادي.

بالطبع، يجب عليك إجراء البحث أولاً، سترغب في أن يكون المؤثر مناسباً لتخصصك الذي حددته في الخطوة الأولى، ويجب أيضاً أن يكون للمؤثر تأثير حقيقي، ولتحديد ذلك ألقِ نظرة على متابعيه ومنشوراته للتأكد من أنَّه مناسب تماماً لعلامتك التجارية، ثم تواصل معه واتفقا على التعاون.

يمكن أن يكون العمل مع مؤثر طريقة رائعة لزيادة وصولك إلى الجمهور المستهدف، لكن بالتأكيد يجب أن تكون استراتيجياً؛ وذلك لأنَّ تكلفة التعاون قد تتجاوز فائدته بسرعة إلى حدٍّ ما، على سبيل المثال، غالبا ما تعمل شركة "كايلي كوزمتكس" (Kylie Cosmetics) مع المؤثرين للترويج لمنتجات المكياج على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للتسويق عبر المؤثرين على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)

6. تشجيع المحتوى الذي ينتجه المستخدم:

إذا كنت ذكياً ومحظوظاً، سينتج عن عملك مع المؤثرين واستخدام الوسم المبتكر مفاجأة سارَّة من المحتوى الذي ينتجه المستخدم، وهذا هو الهدف النهائي الذي يمكن أن يؤدي إلى وصول علامتك التجارية إلى مستوى عالمي.

قد يتخذ المحتوى الذي ينتجه المستخدم شكل تحدٍّ أو ميم (meme)، أو يمكن أن يكون مجرد فيديو واحد ينتشر كالنار في الهشيم، وقد يكون الأمر شيئاً تدعو إليه علامتك تجارية، أو قد يكون فرصة مجانية تغتنمها عندما تُتاح لك.

أكثر مثال شهرة على ذلك كان مقطع الفيديو المشهور جداً للمستخدم "ناثان أبوداكا" (Nathan Apodaca) الذي ظهر فيه يتزلج بينما يحتسي عصير التوت البري من علامة "أوشن سبري" (Ocean Spray) على أنغام أغنية "أحلام" (Dreams) لفرقة "ماك فليتوود" (Mac Fleetwood)، لقد جذب الفيديو اهتماماً عالمياً، وقلَّده العديد من المشاهير، والأهم من ذلك، دمجت العلامة التجارية "أوشن سبري" (Ocean Spray) المقطع في موادها التسويقية واستثمرته من خلال الترويج لوسم "#تحدي_الأحلام" (#dreamschallenge)، حصل المقطع الأصلي الآن على 13.2 مليون مشاهدة.

شاهد بالفيديو: 7 طرق تزيد مبيعات مشروعك الصغير

7. ترويج المحتوى:

لن يستجيب مستخدمو تطبيق "تيك توك" (TikTok) للإعلان التقليدي، لكنَّ هذا لا يعني أنَّه لا يمكنك الترويج لمنشور عادي، في الواقع، من السهل جداً عرض فيديو على المزيد من الأشخاص باستخدام خاصيات "تيك توك بروموت" (TikTok Promote).

فيما يأتي خطوات الترويج للفيديو وزيادة حركة مرور البيانات إلى متجرك:

  1. اضغط زر"أنا" (Me) في أسفل الشاشة للانتقال إلى ملفك الشخصي.
  2. اضغط على أيقونة الإعدادات في أعلى اليسار للذهاب إلى إعداداتك.
  3. اضغط "أدوات المنشئ" (Creator tools)، ثم انقر "الترويج" (Promote).
  4. من صفحة "العروض الترويجية" (Promotions)، انقر فوق الفيديو الذي ترغب في الترويج له، مع العلم أنَّه يجب أن تكون إعدادات خصوصيته عامة، ولا يمكن أن يحتوي على مقاطع موسيقى تحمل حقوق طبع ونشر.
  5. اختر أحد الأهداف الآتية لمقطعك:
  • المزيد من المشاهدات.
  • المزيد من زيارات الموقع.
  • المزيد من المتابعين.
  1. إذا اخترت المزيد من زيارات موقعك الإلكتروني، يجب أن تضيف رابط الموقع وتختار زر دعوة لاتخاذ إجراء، على سبيل المثال: "معرفة المزيد" (Learn More) أو "تسوق الآن" (Shop Now) أو "التسجيل" (Sign Up)، ثم انقر "حفظ" (Save).
  2. اضغط على الدائرة بجانب الجمهور الذي ترغب في الوصول إليه، ثم انقر "التالي" (Next). يمكنك الاختيار من بين:
  • "تلقائي" (Automatic): سيختار تطبيق "تيك توك" (TikTok) الجمهور عنك.
  • "مخصص" (Custom): استهدف جنساً محدداً وفئة عمرية، واهتمامات ترغب في الوصول إليها.
  1. اضبط ميزانيتك ومدة الترويج، ثم انقر "التالي" (Next).
  2. أضف معلومات الدفع لأجهزة "آندرويد" (Android) أو إعادة شحن العملات المعدنية لأجهزة "آيفون" (iPhone).
  3. انقر "بدء الترويج" (Start promotion).

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة