Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

6 مفاتيح أساسية للتواصل بشكل فعّال مع الآخرين

6 مفاتيح أساسية للتواصل بشكل فعّال مع الآخرين
مشاركة 
2 مارس 2016

نتواصل يومياً مع الآخرين بعدة طرق كتواصلنا مع زملاء العمل أو الأهل أو التواصل عن طريق الهاتف أو عن طريق البريد الالكتروني وبرامج التواصل المختلفة. وقد وجدت كثير من الدراسات أنّ 85% من النجاح في العمل يكون سببه التواصل الجيّد مع الآخرين و 15% فقط يعود إلى إتقان مهارات العمل.

ولكي نستطيع التواصل بشكل فعّال مع الآخرين قدّم لنا خبراء التواصل مجموعة من النقاط الهامة التي يجب الأخذ بها والتدرّب عليها عند التعامل مع الآخرين.


محتويات المقالة

    1- الوضوح: عندما تتواصل مع شخص سواء بشكل مباشر أو من خلال الرسائل يجب أن تضع هدفاً من كلامك معه، وأن تكون كلماتك واضحة وغير معقّدة ولا يمكن تفسيرها بأكثر من معنى حتى تُحقّق الغاية من ذلك التواصل وتتأكد من وصول رسالتك إلى المتلقي بسهولة.

    2- الاختصار في الحديث:
    ركّز حديثك حول موضوع محدّد ونقطة واحدة ولا تتشعّب بأكثر من موضوع كي لا تُشتّت انتباه الطرف المقابل وتسبّب له الشعور بالملل أو الضجر من الحوار معك.

    3- ادعم حديثك:
    عندما تتحدّث مع أي شخص حاول أن تدعم حديثك ببعض الحقائق أو الإحصائيات، وأن تقدم البراهين التي تدلّ على صحّة كلامك، هذه الخطوة ستزيد من ثقة الطرف الآخر بك وستجعله ينجذب للحديث معك بشكل أكبر وخصوصاً في محادثات العمل والاجتماعات المهنية.

    4- استخدم كلمات وجمل صحيحة: عليك أن تستخدم جمل وعبارات مترابطة في حديثك مع الآخرين وأن لا يكون هناك أي تناقض في حديثك، ابتعد عن استخدام الكلمات العامية في المحادثات الرسمية واحرص على الابتعاد عن الأخطاء الإملائية والقواعدية إذا كنت تتواصل عن بعد. تذكّر أن كلماتك تشكل جزء كبير من شخصيتك وعليك أن تجعلها متماسكة وذات وحدة مترابطة.

    5- قدّم رسالة كاملة: الرسالة التي تريد إيصالها للطرف المقابل من خلال تواصلك معه يجب أن تكون كاملة وتحمل المعنى الذي تريد إيصاله بشكل تام.

    6- كن ودوداً: عند تواصلك مع الآخرين يجب أن تحافظ على ابتسامتك وأن تكون ودوداً ولطيفاً في التعامل معهم. تواصل معهم بالطريقة التي ترغب بها أن يتواصلوا معك.

    عزيزي القارئ، من المهارات  الأساسية التي يجب أن يتمتّع بها كل شخص مهارة التواصل مع الآخرين، حاول الالتزام بالمفاتيح السابقة كي تصبح شخصاً مؤثراً في الناس قادراً على النقاش والتحاور معهم في جميع مجالات الحياة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع