7 أمور عليك التأكد منها قبل أن تستقيل من عملك

يتطلَّب تقديم الاستقالة لتأسيس مشروعك الخاص دون أن تجازف بالإفلاس البدء بدايةً صحيحة، وقلة من الناس يفعلون ذلك، تبعث فيك فكرة ترك وظيفتك وتأسيس مشروعك الخاص الشعور بالحرية والخوف؛ ولكن بدلاً من الاندفاع، من الأفضل أن تتأنى وتقارن بين جميع الإيجابيات والسلبيات كي تتأكَّد تماماً من جاهزيتك لاتخاذ هذه الخطوة الجريئة، أو رغبتك في ذلك على الأقل.



إن لم تجهِّز نفسك مالياً ونفسياً قبل تقديم استقالتك، سترتكب خطأً جسيماً، وستجد نفسك مفلساً دون أن يتبقَّى لديك سوى بضع خيارات أو ربما لا يكون لديك خيارات بديلة، ولمساعدتك على الإقدام على هذه الخطوة، إليك أهم سبعة أمور عليك أخذها بالحسبان قبل ترك عملك وتأسيس شركتك الناشئة.

1. كتابة سيرة ذاتية:

فيتوجَّب عليك تعزيز سيرتك الذاتية وتحديثها حتى إن استقلت من وظيفة اعتيادية؛ وذلك لأنَّ وجود سيرة ذاتية مفصَّلة ومكتوبة بأسلوب جيد يُعَدُّ طريقة فعالة لإقناع عملائك المحتمَلين والمستثمرين بأنَّك تمتلك الموهبة والمعرفة والخبرة لتحقيق النجاح خاصةً عند بناء علامتك التجارية الشخصية على منصات مثل لينكد إن (LinkedIn).

عند كتابة سيرتك الذاتية الجديدة والمُحسَّنة، احرص على انتقاء كلمات رنانة ومقنِعة وقادرة على جذبِ انتباه القارئ، فأنت لا تعرف متى قد تحتاج إلى العمل في وظيفةٍ إضافية.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة ناجحة

2. تنظيم شؤونك المالية:

احسب كم لديك من الأموال لمعرفة ما إن كانت كافية لتأسيس شركتك الناشئة، وتأكَّد من أن يكون لديك في صندوق الطوارئ مال يكفيك لعام أو عامين، قبل أن تستقيل؛ احسب المال المتبقِّي لديك وتأكَّد من سداد فواتيرك وإلا ستغرق في بحر من الديون، أما إذا لم تكن تملك مبلغاً يكفي لتسديد فواتيرك وأجار منزلك، فابقَ في وظيفتك فترةً إضافية.

قد تجد صعوبة في ذلك؛ لكنَّها أفضل طريقة لمساعدتك على بدء مشروعك في هذه المرحلة من حياتك، وسيأتي وقت يتعين فيه عليك جمع الأموال لتنمية مشروعك، وكلما قلَّ المال الذي تقترضه لمشروعك، قلَّت الأموال التي ستقتطعها من أرباحك، وكلما كان الوقت الذي تكرسه لمشروعك أطول، حققت سعادة أكبر؛ بعبارة أخرى نظِّم شؤونك المالية كي تكوِّن فكرة عما يمكنك ادِّخاره لحالات الطوارئ قبل الاستقالة من وظيفتك المريحة المعتادة.

3. جمعُ المعلومات والتقصِّي عن المشروع:

لنفترض أنَّك تريد بناء ملحق بمنزلك، لن تبدأ البناء طبعاً قبل أن تكون جمعت المعلومات أو حصلت على المساعدة أو الأدوات أو التصاريح المناسبة، وينطبق الأمر نفسه على تأسيس عمل تجاري، فعليك أن تأخذ بالحسبان الأمور المالية والقانونية مثل التصاريح أو التراخيص، كما من الضروري أن تعرف جمهورك ومنافسيك، والأهم من ذلك كله أن تعرف ما إذا كان لديك حقاً شيء فريد تقدِّمه لسوق العمل.

يفرض عليك الاحتفاظ بوظيفة بدوام كامل كثيراً من العمل الشاق؛ ولكن بفضل أدوات أبحاث السوق الفعالة مثل "سيرفي مانكي" (SurveyMonkey) و"ثينك ويذ غوغل" (Think With Google) و"غت تشيك" (Gut Check) و"فيسبوك أوديانس إنسايت" (Facebook Audience Insights)، ستستطيع إجراء أبحاثك التسويقية الأساسية بسرعة وسهولة وبأقل التكاليف.

4. وضعُ أهداف طموحة وإنشاء خطة عمل:

تقدِّم نيللي غالان (Nely Galán) المنتجة المستقلة والرئيسة السابقة لشبكة تيليميندو التلفزيونية (Telemundo) بعض النصائح المفيدة جداً فيما يخص هذا البند، فتقول: "عندما أسأل الناس عن أهدافهم، لا أريدهم أن يقولوا إنَّهم يرغبون في شراء سيارة فارهة حديثة.

يجب أن يضع كل شخص قائمة خاصة ومتفرِّدة تَضُمُّ الأحلام التي يصبو إلى تحقيقها يوماً ما، بدءاً من امتلاك منزله الخاص إلى القيام برحلة حول العالم، فعند إنشاء هذه القائمة، خطِّط للمشروع حتى السنوات الأخيرة من حياتك، وكيف تريد أن يُنظَر إليك حينما تبلغ 85 عاماً؟ ماذا تريد أن تفعل قبل أن يتوفَّاك الموت؟ يبدو الأمر مُفزِعاً، لكنَّه أقدم حافز عرفه البشر؛ فعندما تكون رفاهية حياتك على المحك، ستحقق المزيد".

بمجرد تحديد أهدافك، تقترح غالان (Galán) أن تطرح أسئلة مثل:

  • هل هناك منتَج أو عمل أو استثمار يمكن أن يحقق لك أرباحاً مستمرة، ويُفضَّل أن تفوق ما تكسبه من العمل الذي تقوم به الآن؟
  • ما هي مصادر الدخل لديك؟
  • ما هي شبكة علاقاتك التي قد تدعم فكرتك أو تساعدك على الترويج لها؟
  • كيف ستُعيل نفسك إن مارست عملاً مستقلاً؟

يمكن أن يساعدك إجراء البحث وتنظيم شؤونك المالية وتحديد المواعيد على الإجابة عن هذه الأسئلة كي تتمكن من المضي قدماً.

5. إيجاد منتور:

المنتور هو شخص لديه خبرة في مجال ريادة الأعمال وقادر على توجيهك طوال مسيرتك المهنية، ويمتاز بأنَّه:

  • حريص على ألا تقع في الأخطاء نفسها التي وقع فيها.
  • يساعدك على إدارة عواطفك من خلال تقديم المشورة والدعم العاطفي.
  • يوفِّر لك المال؛ وذلك لأنَّك لن تحتاج بوجوده إلى توظيف مستشارين أو كوتش مهني.
  • يوسِّع شبكة علاقاتك.

من السهل العثور على منتورز وهذا أحسن ما في الأمر، فقد يكون المنتور أحد أرباب العمل الذين تعرفهم من أفراد عائلتك أو أصدقائك أو ربما يكون أستاذك الجامعي، أو قد يكون قائد أعمال تتعرف إليه في إحدى الفعاليات أو تتابعه على الإنترنت أو رائد أعمال مشهور عالمياً قرأتَ كتبه.

إقرأ أيضاً: كيف تجد منتوراً يساعدك على النجاح؟

6. اتخاذ الإجراءات اللازمة:

والآن بعد أن فرغت من شؤونك المالية وبذلت الجهود اللازمة ووضعت أهدافك ووجدت منتوراً، فقد حان الوقت للبدء بالإجراءات اللازمة:

  • البدء بالإجراءات القانونية وحماية العلامات التجارية.
  • شراء عنوان (URL) وإنشاء موقع على شبكة الإنترنت.
  • تأمين عنوان البريد الإلكتروني للشركة بحيث يمكنك البدء بإنشاء قوائم بريدية.
  • إنشاء حساب مصرفي وتفعيل بطاقات ائتمانية مخصَّصة للعمل فقط.
  • بناء علامتك التجارية من خلال إنشاء مدوَّنة وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الشروع في بناء شبكة معارفك كي تتمكَّن من تحديد المؤسسين والموظفين والمستثمرين والمستشارين والعملاء المهتمِّين.
  • وضعُ التوقعات المالية ومسودة خطة العمل.
  • البدء بالتخطيط المالي عن طريق تقليل نفقاتك ووضع ميزانية مناسبة.
  • إنشاء نموذج أولي مصحوب بعرض تقديمي لأيِّ مستثمرين أو عملاء محتملين.

اعلم أنَّه من المقبول تماماً السعي إلى تنفيذ جميع هذه الإجراءات عندما تكون خارج أوقات العمل أو في أيام العطلات؛ لكنَّ التخطيط لمستقبلك المهني ضمن أوقات الدوام الرسمي غير مجدٍ إضافة إلى كونه غير قانوني، فهذا العمل الذي تقوم به مأجور ويجب أن تكرِّسه للمهام المطلوبة منك فقط.

شاهد بالفديو: كيف تخطط لمستقبلك بنجاح؟

7. عدم قطع جميع الارتباطات:

الآن بعد أن وضعت جميع الأمور في نصابها وأصبحت جاهزاً لإطلاق مشروعك، حان الوقت للاستقالة من عملك وبدء عملك الخاص؛ لذا احرص على ألا تقطع جميع ارتباطاتك في طريقك إلى الخروج، وجهِّز طلب استقالتك على شكل مستند موجز ​​تشكر فيها رب العمل وتصف ما تعلَّمته منه، ثم تخبره بأنَّك ستغادر العمل بعد أسبوعين.

أهم شيءٍ ألَّا تؤدي عملك بلا مبالاة خلال هذين الأسبوعين الأخيرين، فأنت تتقاضى أجراً مقابل عملك هذا، فإذا تراخيت وتغيَّبت عن العمل بداعي المرض فستدمِّر سمعتك، ومن الأفضل أن تستمر في بذل قصارى جهدك كيلا تخسر تزكيةً من رب عملك؛ وذلك لأنَّه قد يكون وسيلتك للحصول على مستثمرين أو عملاء محتمَلين، ويترك لك المجال للعودة في حال فشل مشروعك وأردت العودة.

هل أنت مستعد لترك عملك؟

دائماً ما يكون تأسيس عملٍ تجاريٍّ أصعبَ مما كنت تعتقد في البداية؛ لذا قبل أن تورِّط نفسك، خذ وقتك في البحث والتقصِّي ومراجعة شؤونك المالية والبدء ببناء علامتك التجارية كي تضمن أنَّ هناك فرصة لنجاح عملك، وفي خضم عملية التجهيز، حافظ على إيراد مضمون على الأقل حتى يحين وقت الانتقال من العمل الاعتيادي، وأخيراً اعلم أنَّ تأسيس عمل تجاري مشوار طويل ومليء بالمشقَّات.

 

المصدر




مقالات مرتبطة