Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

خطوات بسيطة تساعدك على ادخار المال

خطوات بسيطة تساعدك على ادخار المال
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت موظف في شركة وتحصل على راتب شهري فعلى الأرجح أنك تنفقه علي شراء مستلزماتك ومستلزمات أسرتك الشهرية ولا توفر منه شيء، واذا كنت طالب في المدرسة أو الجامعة وتحصل على مصروفك بشكل يومي أو شهري فإنك على الأرجح لاتدّخر منه شيء بل يمكن أن تحتاج إلى أموال إضافية لكي تنفقها في أمور متنوعة مثل الخروج للتنزه مع الأصدقاء أو لشراء سلعة معينة، وفي الحقيقة كلما زادت الحاجة إلى المال كلما أصبح من الصعب الحصول عليه، لذلك فإنّ العمل على ادخاره تعد الوسيلة الأفضل للحصول عليه.

سنقوم فيما يلي بعرض مجموعة من النصائح والخطوات البسيطة التي ستساعدك بإذن الله تعالى على ادخار المال دون أن تشعر بالحرمان أو التقشف.



1- وضع هدف أو سبب:

أشارت نتائج بعض الدراسات التي أجريت حديثاً أنّ الأشخاص الذين يقومون بادخار المال لسبب معين مثل شراء شقة جديدة أو سيارة حديثة أو حتى للسفر في رحلة مع أصدقائهم يشعرون بسعادة كبيرة ولايشعرون بأنهم محرمون من شيء وهذا طبيعي جداً لأنّ هناك سبب يدفعهم للتوفير، أما بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون ادخار المال بدون أن يمتلكوا سبب أو هدف واضح فإنهم يشعرون بحالة من الضيق وعدم الرضا ويفشلون بالطبع، لذلك ضع هدفاً مقنعاً لتوفر مالك من أجل تحقيقه.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف الشخصية... خطّط لكي تعيش كما تريد

2- قرار الشراء:

عندما يُعرض عليك سلعة ما وليكن جهاز كمبيوتر حديث بسعر مميز فيجب عليك أن تفكر جيداً قبل شرائه، فمن الممكن جداً أن تشتريه ولا تحقق منة أي منفعة أو تشتريه وأنت لديك جهاز آخر في منزلك يؤدي نفس الأغراض، ويمكن أن يتحقق العكس وتحقق منه الكثير من المنافع لذلك يجب أن يكون قرارك بالشراء مدروساً ومبني على أسس وليس قرار عشوائي كما يفعل الكثيرين.

3- كتابة الأهداف:

تحدثنا في النقطة الأولى عن أهمية وضع هدف أو سبب ليدفعك إلى ادخار المال، ولكن إذا قمت بكتابة هذا الهدف أو الأهداف فإنك ستحققه بشكل أسرع وذلك وفقاً لما ورد في بعض الأبحاث التي صدرت عن جامعات عالمية وجهات مختلفة، هذا ويرجع السبب في أن كتابة الأهداف تساعد الناس على تحقيقها بشكل أسرع وتحويلها إلى واقع عملي، وأصبحت هناك حسابات وخطوات وهذا ما يعطي إشارات للعقل بأنّ هناك تقدم وهذا ما ينعكس على الإنسان بالايجاب حيث يستمر في العمل على تحقيق أهدافه.

4- كن أكثر سعادة:

إذا وضعت في ذهنك أن ما تفعله هو تقشف وحرمان فإنّ حالتك النفسية ستسوء وستقرر بأن تعود كما كنت سابقاً وتنفق ما تحصل عليه من مال، أما اذا حفزت نفسك واستمتعت بما تفعله فإنك ستصبح أكثر سعادة، هذا ويمكنك تحفيز نفسك عن طريق تحديد يوم كل شهر أو كل اسبوع وتحسب فية المبلغ الذي قمت بجمعه كما يمكنك أن تتذكر الوقت الذي كنت لا تمتلك فيه المال.

5- حقق هدفاً تلو الاخر:

لايمكنك تجميع أكبر كم من المال ومن ثمّ تحقيق أهدافك كلها مرة واحدة فهذا سيرهقك، ولكن اذا قمت بادخار المال حتى تصل إلى المبلغ الذي يحقق لك أول هدف فقم بتحقيقه ومن ثمّ ادخر من جديد وهكذا، فهذا سيشجعك ويجعل الادخار عادة لديك ولن تشعر بعد ذلك بأي شعور سلبي تجاهه.

عزيزي القارئ... يصبح إدخار المال أسهل عندما تقوم به بسعادة ورضا. اتبع النصائح السابقة وستتمكن من ادخار المال بكل سهولة ويسر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: خطوات بسيطة تساعدك على ادخار المال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع