لو كان الإنسان يُدرك حقيقة الأخطار الكثيرة التي يُسببها لنفسه عندما يُصاب بمشكلة توتر الأعصاب لكان عمل وبشكلٍ جدي على تهيئة الجو المناسب للابتعاد عن كل المصادر التي تسبّب له التوتر، حيث أكدّت الدراسات العلميّة بأنّ التوتر يتسبّب للإنسان بأمراض القلب، والشرايين، وأمراض السرطان القاتل، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة إلى مجموعةٍ من النصائح السحرية لتهدئة الأعصاب المتوترة.

أولاً: فكّر لعدة دقائق

عندما تشعر بالتوتر والغضب عليك أن تجلس لعدة دقائق لتفكّر وتسأل نفسك عن الأسباب التي دفعتك إلى الإصابة بالتوتر، وهل تستحق هذه الأسباب أن تتوتر لأجلها وأن ترهق أعصابك وتدمرها، وذلك لكي تنجح في استخلاص العبرة المناسبة وهي أنّهُ لا يوجد شيئ مهم في هذا العالم يستحق أن ترهق أعصابك لأجله، وأن تتعلّم كيف تتناسى وتغض النظر عن كل ما يُمكن أن يُسبب لك الأذى النفسي.

ثانيّاً: تذكر بعض الأشياء المُهمة

لكي تتخلّص من مشاعر الغضب والتوتر الذي ينعكس على أعصابك بشكلٍ سلبي، عليك أن تتذكّر بعض الأشياء المهمة وهي أنّ أي مشكلة في هذا الحياة ستُحل في الوقت المناسب، وبأنّك في حال استسلمت لمشاعر التوتر فإنّك ستدمر نفسك وستتعرض للعديد من الأخطار الصحيّة.

ثالثاً: تنفس بشكلٍ عميق

عندما تشعر بالاستياء والتوتر من أي تصرفٍ كان أو أي موقفٍ كان عليك أن تأخذ نفساً عميقاً، وأن تجلس على الشرفة أو أن تذهب إلى الحديقة لتتنفس الهواء النقي الذي يسمح للأوكسجين بالدخول إلى جسدك ومنحه كميّة من الاسترخاء والراحة.

رابعاً: ابتعد عن كل ما يُزعجك

من الضروري جداً أن تبتعد عن كل ما يُمكن أن يُسبب لك الإزعاج وإرهاق الأعصاب، كأن تحاول مثلاً أن تنشغل عن الموضوع الذي سبب لك التوتر عن طريق متابعة بعض البرامج المسليّة على التلفاز، أو مشاهدة الأفلام الكوميديّة والمسرحيات المضحكة.

خامساً: تحدث مع أصدقائك

لكي تتخلّص من مشكلة الغضب والتوتر الذي قد ينتابك في حياتك اليوميّة، ننصحك بأن تجلس مع أحد أصدقائك المقربين وأن تُخبرهم عن كل الأمور التي تشعرك بالغضب والتوتر، وذلك لكي تفرّغ بعض الطاقة السلبيّة التي تختزنها، ولكي تشعر بالهدوء والراحة النفسيّة.

سادساً: استخدم الماء

تساعد المياه على تهدئة الأعصاب المتوترة، وعلى منح الجسم الاسترخاء والراحة الطبيعيّة، لهذا في حال شعرت بالتوتر عليك أن تتوجه مباشرةً إلى غسل وجهك بالماء البارد، أو إلى شرب كوب من الماء البارد أو الدافئ.

سابعاً: مارس اليوغا

تعتبر اليوغا من الرياضات الفعّالة لكل إنسانٍ يرغب بالمحافظة على هدوء أعصابهِ واسترخائها، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة تمارين اليوغا بشكلٍ يومي قبل النوم، أو خلال ساعات العمل ولعدة دقائق.

 

هذه هي النصائح السحرية التي ستتخلّص بواسطتها من مشكلة الأعصاب المتوترة، وستنعم بالمزيد من الراحة والاسترخاء النفسي.