Top


مدة القراءة:6دقيقة

7 طرق مجانية للترويج لعملك الصغير

7 طرق مجانية للترويج لعملك الصغير
مشاركة 
الرابط المختصر

عندما تدير عملك الخاص، سيكون "رئيس التسويق" مجرَّد واحدٍ من مجموعةٍ من الأشخاص الذين تحتاجهم، وهذا سيكون مكلفاً إذا كنت تعمل بميزانيةٍ ضعيفة، أو إذا كنت قد بدأت عملك للتو. ولكن، هل تعلم أنَّك لا تحتاج إلى الكثير من الخبرة التسويقية أو الميزانية الكبيرة لنشر عملك؟ فيما يلي، سنقدِّم إليك سبعَ طرائق للترويج لعملك بشكلٍ ذكيٍّ وغير مكلف؛ لذا تابع معنا قراءة هذا المقال لنتعرَّف على أفضل الطرائق وأوفرها:




1. اعرض عملك كدراسة حالة:

قد تستخدم بالفعل دراسات حالة العملاء للترويج لعملك الخاص؛ ولكن، هل سبق أن فكَّرت في أن تصبح موضوعَ دراسةٍ لشخصٍ آخر؟

تحكي دراسة الحالة عن كيفية مساعدة شركةٍ ما لأحد عملائها، وتُشبه دراسات الحالة المراجعات؛ لكنَّها تشرح تجربة العميل بمزيدٍ من التفصيل. وتستخدم الشركات هذه الطريقة لتوضيح كيف أحدثت منتجاتها أو خدماتها فارقاً في العالم الحقيقي.

تريد الشركات مشاركة قصص نجاحها؛ لذا فإنَّ الظهور كحالةٍ خاضعةٍ للدراسة سيقدِّم عملك إلى جمهورٍ جديدٍ تماماً، وهكذا تحصل على عرضٍ ترويجيٍّ مجاني، وتصبح الشركة التي تستخدم خدماتها مرجعاً مميزاً، وإنَّه بالطبع اتفاقٌ مُربِح للطرفين.

فكِّر على نحوٍ أوسع: ما المنتجات والخدمات التي تشتريها، وترغب بربط نشاطك التجاري بها أيضاً؟ إذا كنت وكيلاً عقارياً، فيمكنك الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه، وتطلب أن تصبح حالةً للدراسة بصفتك عميلهم؛ أو ربَّما تكون قد نقلت مؤخراً شركة التكنولوجيا المتنامية الخاصة بك إلى حزمة برامج الحوسبة السحابية، فإذا كان لمنتجهم تأثيرٌ إيجابيٌّ في عملك، فقد تكون مرشحاً رئيساً لتكون الحالة التالية التي تستحق الدراسة.

عند عرض قصة نجاحك، تذكَّر أن توضِّح:

  • كيف ساعد منتج الشركة عملك؟
  • لماذا تساعدهم قصتك في جذب مزيدٍ من العملاء مثلك؟

2. أنشِئ موقعاً إلكترونياً مجانياً:

يشبه موقع الويب الخاص بك بطاقة عملٍ تفاعليةً تخبر العالم من خلالها من أنت، وماذا تفعل؛ وذلك حتَّى يتمكَّن العملاء من العثور عليك بنقرةٍ واحدة. ولكن، على عكس بطاقة العمل الورقية التقليدية، يمكنك تصميم وإنشاء موقع الويب الخاص بك في غضون ثلاث دقائق باستخدام إحدى منصات تصميم المواقع المجانية.

وحتَّى إذا كان نشاطك التجاري موجوداً بالفعل على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أو على غوغل؛ فسوف تحصل على كلِّ شيءٍ من خلال إنشاء موقع ويب.

كيف يمكن لموقع ويبٍ مساعدتك في الترويج لعملك؟

امتلاك موقع ويب أرخص بكثيرٍ من الإعلانات التقليدية، هل جرَّبت الإعلان عن عملك في صحيفةٍ محليةٍ أو مجلةٍ لامعة؟ إنَّ تكلفة الإعلان المطبوع غير واقعيةٍ للعديد من الشركات الصغيرة. وعلى المقلب الآخر، يمنحك إنشاء موقع ويب مجانيّ القدرةَ على التواصل مع العملاء في جميع أنحاء العالم.

بصفتنا عملاء، نودُّ البحث عن الشركات ومقارنتها عبر الإنترنت قبل الشراء، وسيساعد موقع الويب الاحترافي نشاطك التجاري على التميُّز، ويمنحك التحكُّم بكيفية ظهور علامتك التجارية للعملاء، بدءاً من ألوان علامتك التجارية، وصولاً إلى شعار شركتك؛ فيمكنك بذلك استخدام موقعك على الويب لتقديم شركتك تماماً كما تريد للعالم أن يراها.

إقرأ أيضاً: إنشاء وكتابة المدوّنات بشكل احترافي

3. أثبت ملكية "نشاطك التجاري" على غوغل:

إنَّها عمليّةٌ سريعةٌ وسهلةٌ ومجانيّة، لكنَّ الكثير من أصحاب الشركات الصغيرة لم ينشؤوا قائمة بيانات بنشاطهم التجاري "Google My Business" على غوغل، وهذا أمرٌ لا يفكِّر فيه أحد؛ حيث يساعد إدراج نشاطك التجاري العملاءَ في العثور على التفاصيل الخاصة بك من على محرك البحث غوغل، وموقع نشاطك على خرائط غوغل أيضاً. ومع أكثر من 50٪ من زيارات البحث التي تأتي الآن من أجهزة الجوال، يجب أن يكون نشاطك التجاري متوافقاً مع غوغل إذا كنت تريده أن ينمو.

بمجرد إنشائك بطاقة بيانات "نشاطي التجاري على غوغل"، تأكَّد من صحة جميع تفاصيلك، وأبقِ رقم هاتفك وعنوان عملك ومواعيد العمل محدَّثةً حتَّى يتمكَّن العملاء من الاتصال بك على الفور، أو الحصول على الاتجاهات للوصول إلى مكان عملك عن طريق تطبيق الخرائط.

4. استخدم المنشورات المتبادلة:

ابحث عن نشاطٍ تجاريٍّ أو شخصٍ مؤثِّرٍ أو قائدٍ ترغب بالتعاون معه، ثمَّ اطلب منهم المشاركة لدعم عملك. إذا كان لديكم مدونة، فقد تساعدك "المنشورات المتبادلة" (Guest Posts Swap) في الوصول إلى جمهورٍ أوسع.

إنّ العديد من المدونين منفتحون اليوم على فكرة "المنشورات المتبادلة"، حيث تكتب أنت وذاك المدون منشوراً لمدونة الآخر وتنشر على موقع كلّ منهما في نفس اليوم.

تأكَّد من اختيار شخصٍ متعاونٍ ولديه جمهورٌ تتقاطع اهتماماته مع اهتمامات جمهورك. على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك مطعماً إيطالياً، فإنَّ التعاون مع مدرسة أو معهد يقوم بتعليم اللغة الإيطالية قد يفيد كليكما؛ وذلك لأنَّ الأشخاص الذين يريدون أن يتعلَّموا الإيطالية عادةً ما يهتمُّون بالطعام الإيطالي؛ ومن المرجَّح أن يهتمَّ عشَّاق الطعام الذين يزورون مطعمك بانتظامٍ بمعرفة مزيدٍ عن هذه اللغة، حتَّى لو كان ذلك فقط لفهم قائمة الأطعمة بشكلٍ أفضل. على هذا النحو، سيستفيد الطرفان من مقابلة عملاء الطرف الآخر دون الدخول في منافسة.

نصيحة: فكِّر في منافسيك، واختر من لديه نشاطٌ تجاريٌّ مختلفٌ عن نشاطك التجاري، ولكن مع اهتماماتٍ مماثلةٍ لاهتمامات عملائك. على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك علامةً تجاريةً للملابس الرياضية، فإنَّ التعاون مع نادٍ للجري سيكون مناسباً للغاية، في حين أنَّ التعاون مع متجر ملابس لن يكون كذلك؛ لأنَّك تنافسهم.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة للحصول على أفكار مميّزة لكتابة محتوى رائع

5. كُن مصدراً خبيراً في مجال عملك:

إذا كنت تدير نشاطاً تجارياً، فمن المحتمل أنَّك خبيرٌ في مجالك، وسواءٌ أكنت تعرف الطهي أم المحاسبة؛ فهناك أشخاصٌ بحاجةٍ إلى خبرتك. غالباً ما يحتاج الصحفيون إلى خبراء للتعليق على القصص الإخبارية والأحداث الجارية؛ لأنَّه يمنح مقالاتهم التوازن والسياق والمصداقية.

عندما يُستخدَم اسمك كمصدرٍ خبيرٍ في مقالٍ صحفيٍّ أو مقطعٍ تلفزيوني، سيظهر اسمك كرائدٍ في المجال.

كيفية التواصل مع الصحفيين:

  • تواصل مع الصحفيين في الصحف المحلية أو المجلات المهنة الخاصة بك، وأخبرهم أنَّك جاهزٌ لإعطائهم مداخلةً من موقعك كخبيرٍ عندما يحتاجون إليها. كن واثقاً، واشرح ما يجعلك خبيراً موثوقاً، واذكر أوراق اعتمادك، ولكن اجعلها موجزة، فالصحفيون أشخاصٌ مشغولون ويعملون وفق جداول زمنيةٍ دقيقة.
  • تابع الصحفيين ووسائل الإعلام على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يعدُّ تويتر منصةً مفيدةً لهذا؛ لأنَّ الكثير من الناس يعتمدونه لقراءة الأخبار. أَعِد تغريد المحتوى وعلِّق على القصص الإخبارية ذات الصلة بمهنتك.
  • سجِّل نفسك كمصدرٍ خبيرٍ في مجالك على موقعٍ متخصصٍ يساعد الصحفيين في معرفة آراء الجمهور في مختلف القضايا، وساعد أحد الصحفيين؛ بحيث يمكن للصحفيين الاتصال بك عندما يكون لديهم قصةٌ تحتاج لخبرتك.
  • اتصل بمضيفي خدمة البودكاست المفضلين لديك. هل تستمع إلى مدونة صوتية في مجال عملك وتعتقد أنَّها قد تجذب عملاءك؟ إذا كان بإمكانك الظهور كضيفٍ في إحدى المدونات الصوتية، فستتمكَّن من الوصول إلى مزيدٍ من العملاء. تذكَّر أنَّ هذا ليس إعلاناً؛ لذا تأكَّد من وجود شيءٍ هامٍّ يمكنك تقديمه قبل طرح السؤال، مثلَ التعليق على حدثٍ حاليٍّ أو قصةٍ ذات صلةٍ بجمهورهك. تفاعل مع البث الصوتي على وسائل التواصل الاجتماعي، وانتبه إلى نوع المحتوى الذي يضعه البرنامج، وعندما يكون لديك شيءٌ ذو صلة لمشاركته، شاركه مع المضيفين، واسألهم عمَّا إذا كانوا يرغبون في مشاركتك.

6. أَدِر ورشة عمل مجانية:

يعدُّ تقديم ساعةٍ من خبرتك مجاناً طريقةً رائعةً لتقديم نفسك إلى الأشخاص في منطقتك، وجعلهم يتحدَّثون عن عملك.

نصيحة: فكِّر في ما يريد عملاؤك حقاً معرفته. هل تعرف كيف تدير الضرائب؟ معظم أصحاب الأعمال الصغيرة يفعلون ذلك؛ لذلك يجب أن تفعل ما تفعله بأفضل شكلٍ ممكن (إدارة عملك). على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك نشاطاً تجارياً في ضبط الحسابات، فإنَّ إدارة جلسةٍ إعلاميةٍ مجانيةٍ خلال موسم الإقرار الضريبي يمكن أن تساعدك في جذب عملاء جدد. وحتَّى المشاركون الذين يأتون للحصول على النصيحة المجانية، من المرجح أن يوصوا بك في المستقبل إذا بدوت منفتحاً ومفيداً وذا خبرة.

إقرأ أيضاً: كيف تُسوّق قناتك على اليوتيوب؟

7. ابحث عن الدعم في مجتمعك:

عادةً ما تقدِّم المنظمات المحلية المهتمة بروح المبادرة أو مساعدة الشركات، ورشات عملٍ أو ندواتٍ مجانيةٍ خاصةٍ بها؛ فإذا كان بإمكانك تغطية شيءٍ مختلفٍ عمَّا يغطونه عادة، فقد يكونون مهتمين باستضافتك كمتحدث. اسأل عمَّا إذا كانوا سيشاركون الحدث الخاص بك مع متابعيهم أو على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، للمساعدة في إثارة اهتمام المتابعين.

اتصل بغرفة التجارة المحلية أو خدمة المؤسسات التجارية أو مراكز المجتمع، واشرح المساعدة التي تبحث عنها، وكيف ستفيد ورشة العمل الخاصة بك المجتمع المحلي. سيُسعدُهم أن يسمعوا منك (على الأرجح)، وأن يكونوا قادرين على تقديم مكانٍ مجانيٍّ أو رخيصٍ لاستضافة ورشة العمل الخاصة بك. عندما تُحدِّد الوقت والمكان المناسبين، انشر الخبر على وسائل التواصل الاجتماعي، وأعلِن عنه على موقعك على الويب، وأخبِر كلَّ شخصٍ تعرفه.

نحبُّ كلُّنا الهدايا المجانية، وإنَّ الحماس معدٍ؛ لذلك، علِّم الناس مهارةً جديدة، أو شارك القليل من معرفتك المتخصصة، وسيكونون متحمِّسين لإخبار أصدقائهم.

وبهذه الطريقة، تكون الأسطورة التي تقول أنَّك تحتاج إلى ميزانيةٍ ضخمةٍ للتسويق قد فشلت. وفي الواقع، أصبح الحصول على العلاقات العامة مجاناً الآن أسهل من أيِّ وقتٍ مضى، خاصةً إذا كنت نشطاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 طرق مجانية للترويج لعملك الصغير






تعليقات الموقع