Top
مدة القراءة: 7 دقيقة

ملفات PDF: استخدامها، تحريرها، تحويلها، حمايتها وفك حمايتها

ملفات PDF: استخدامها، تحريرها، تحويلها، حمايتها وفك حمايتها
مشاركة 
الرابط المختصر

تمّ تطوير ملفات PDF بواسطة شركة Adobe Systems، وPDF هو اختصار لـ "Portable Document Format" أي "صيغة المستند المحمول". يمكن أن تحتوي ملفات PDF بالإضافة إلى الصور والنصوص على أزرار تفاعلية وارتباطات تشعبية وملفات خطوط مدمجة داخل ملف الـ PDF ومقاطع فيديو والمزيد أيضاً. سنستعرض في هذا المقال كل ما يهمك معرفته عن ملفات PDF من طريقة فتحها وتحريرها وتحويلها إلى صيغ أخرى بالإضافة إلى حمايتها بكلمة مرور، وصولاً إلى الطرق المتبعة لإزالة كلمة المرور منها في حال نسيانها.



ستشاهد غالباً كتيبات المنتجات والكتب الإلكترونية والنشرات ونماذج استمارات التوظيف والمستندات الممسوحة ضوئياً وجميع أنواع المستندات الأخرى المتوفرة بتنسيق PDF. يمكن حفظ صفحات الويب بتنسيقها الكامل في ملفات PDF للرجوع إليها لاحقاً.

وبما أنّ ملفات PDF لا تعتمد على البرنامج الذي أنشأها، ولا على أي نظام التشغيل أو أجهزة أخرى، فإنها تبدو هي نفسها بغض النظر عن الجهاز الذي تقوم بفتحها عليه سواءً أكان متصفح الانترنت عن طريق جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو حتى شاشة التلفاز.

1. فتح ملفات PDF:

فتح ملفات PDF

عندما يحتاج معظم الناس إلى فتح ملفات PDF فإنّهم يتوجهون تلقائياً إلى برنامج Adobe Acrobat Reader. إنّ شركة Adobe نفسها هي من قامت بإنشاء معيار PDF، ويعتبر برنامجها (Adobe Acrobat Reader) الأكثر شعبيّةً بين برامج فتح ملفات PDF. من الجيد استخدام هذا البرنامج ولكننا نجد أنّه برنامج مثقل بالكثير من الميزات التي قد لا تحتاجها ولا تريد استخدامها.

يمكن لمعظم متصفحات الويب، مثل Chrome و Firefox، فتح ملفات PDF. قد تحتاج أو لا تحتاج إلى وظيفة إضافية أو ملحق لمتصفح الانترنت للقيام بذلك، ولكن من المفيد جداً أن يفتح ملف PDF تلقائياً عند النقر فوق ارتباط PDF عبر الإنترنت، إلاّ أنّه يعتبر خَطِرَاً في نفس الوقت من ناحية التعرّض للاختراقات والناحية الأمنية.

نوصي بشدة باستخدام أحد البرنامجين SumatraPDF أو MuPDF (يعمل على ويندوز وأندرويد) إذا كنت تريد شيئاً أكثر تميزاً وكلا البرنامجين مجاني.

2. تحرير (تعديل، حذف، إضافة…) ملف PDF:

تحرير (تعديل، حذف، إضافة…) ملف PDF

يعتبر Adobe Acrobat محرر PDF الأكثر شعبية، ولكن مايكروسوفت وورد يمكنه تحرير ملفات PDF أيضاً. كما أنّ هناك برامج تحرير PDF أخرى موجودة أيضاً، مثل PhantomPDF وNitro Pro، وغيرهم. لا بدّ من التنويه هنا إلى أنّ برنامج Adobe Acrobat هو برنامج ذو ميّزات كبيرة لتحرير وإنشاء ملفات PDF، وهو برنامج غير مجاني، ويختلف عن برنامج Adobe Acrobat Reader الذي يقوم فقط بفتح وتوقيع ملفات PDF على الرغم من أنهما من صنع نفس الشركة Adobe Systems.

يعتبر FormSwift's Free PDF to Word Converter محرر ملفات PDF مجاني يعمل من متصفح الانترنت مباشرة دون الحاجة لتنزيل برامج منفصلة على جهازك، بالإضافة إلى كلّ من PDFescape، وDocHub، وPDF Buddy هي بعض برامج تحرير ملفات PDF المجانية للاستخدام عبر الإنترنت والتي تجعل من السهل حقاً ملء النماذج، مثل النماذج التي تراها في بعض الأحيان في طلبات التوظيف أو نموذج ضريبي. ما عليك سوى رفع ملف PDF الخاص بك إلى موقع الويب للقيام بأشياء مثل إدراج الصور والنص والتوقيعات والروابط وأكثر من ذلك، ثم قم بتنزيله مرة أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كملف PDF بعد أن تكون أنهيت تعديله.

هناك محرر PDF مماثل لهذه المحررات المذكورة يعمل عن طريق الإنترنت أيضاً ويسمى Fill، إنّه موقع رائع إذا كنت بحاجة فقط لإضافة توقيع إلى PDF. يدعم أيضاً تضمين خانات الاختيار والتواريخ والنص العادي، لكن لا يمكنك تحرير النص الموجود به أو ملء النماذج بسهولة.

إذا كنت ترغب في استخراج جزء من ملف PDF كما هو، أو تقسيم PDF إلى عدة مستندات مستقلة مختلفة، فهناك العديد من البرامج لعمل ذلك أيضاً.

إقرأ أيضاً: 9 طرق لتحميل وقراءة صفحة ويب أو مقالة دون اتصال بالإنترنت

3. تحويل ملف PDF إلى تنسيق آخر:

تحويل ملف PDF إلى تنسيق آخر

معظم الأشخاص الذين يرغبون في تحويل ملف PDF إلى تنسيق آخر مهتمون بالقيام بذلك حتى يتمكنوا من تحرير محتويات PDF. يعني تحويل ملف PDF أن امتداده أو لاحقته لن تكون (PDF.)، بل ستتغير وسيتم فتحه في برنامج آخر غير قارئ PDF.

على سبيل المثال، تحويل ملف PDF إلى ملف مايكروسوفت وورد (DOC. وDOCX.)، يتيح لك ذلك فتح الملف ليس فقط في مايكروسوفت وورد ولكن أيضاً في برامج تحرير المستندات الأخرى المجانية مثل أوبن أوفيس و ليبر أوفيس. من المحتمل أن يكون استخدام هذه الأنواع من البرامج لتحرير ملف PDF محوَّل مسبقاً أمراً أكثر راحة مقارنةً بمحرر PDF غير مألوف (كأحد البرامج التي ذكرناها أعلاه).

إذا كنت تريد بدلاً من ذلك تحويل ملفات بصيغة ليست PDF إلى ملفات بصيغة PDF، فيمكنك استخدام برامج "مُنْشِئَات PDF". يمكن لهذه الأنواع من الأدوات الحصول على أشياء مثل الصور والكتب الإلكترونية ومستندات Microsoft Word وتصديرها بتنسيق PDF، مما يتيح فتحها في قارئ PDF أو أي قارئ كتب الكترونية (eBook) آخر.

يمكن الحفظ أو التصدير من بعض التنسيقات إلى تنسيق PDF باستخدام برنامج "منشئ PDF" مجاني. بعض هذه البرامج تعمل "كطابعة PDF"، مما يسمح لك "بطباعة" أي ملف وتحويله إلى ملف (PDF). في الواقع، إنها مجرد طريقة بسيطة لتحويل أي شيء إلى PDF. على سبيل المثال يمكنك تحويل أي رسالة بريد الكتروني إلى ملف PDF عن طريق طباعتها باستخدام برنامج طابعة PDF.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بحفظ أي إيميل جيميل Gmail كملف PDF

يمكن استخدام بعض البرامج المذكورة في هذه الفقرة لتحقيق الغايتين، مما يعني أنه يمكنك استخدامها لتحويل ملفات PDF إلى تنسيقات أخرى وكذلك لإنشاء ملفات PDF من تنسيقات أخرى. يعتبر برنامج Caliber مثال آخر على برنامج مجاني يدعم التحويل من وإلى تنسيق الكتب الالكترونية eBook. في الحقيقة إنّ برنامج Caliber يعتبر مكتبة الكترونية يمكنك بواسطته تنظيم وترتيب الكتب الالكترونية المتوفرة لديك على جهازك سواءً أكانت بصيغة PDF أو غيرها، ويستطيع هذا البرنامج تولّي مهمة تحويل صيغة الكتاب الالكتروني لديك إلى الصيغ التي تريدها كـ PDF مثلاً، أو أي صيغة أخرى ملائمة لهاتفك أو لجهاز قارئ الكتب الالكترونية لديك كجهاز كيندل من شركة أمازون، أو أيباد من شركة أبل.

يمكن للعديد من البرامج المذكورة أيضاً دمج ملفات PDF متعددة في ملف واحد، واستخراج صفحات PDF محددة، واستخراج وحفظ الصور فقط من PDF.

يُعَدّ FormSwift's Free PDF to Word Converter أحد الأمثلة عن محولات PDF عبر الإنترنت باستخدام متصفح الانترنت فقط بدون الحاجة لتثبيت برامج مستقلة على جهازك، ويمكن أيضاً أن يعمل من متصفح الانترنت على هاتفك المحمول أيضاً، حيث يقوم بتحويل ملفات PDF إلى ملفات وورد بصيغة DOCX.

يمكنك أيضاً تحويل ملفات PDF إلى JPG (صورة) إذا كنت ترغب في أن يكون ملف PDF الخاص بك ببساطة كصورة، ويمكن أن يكون ذلك مفيداً إذا لم تكن متأكداً أنّ الشخص الأخر الذي سترسل الملف إليه لديه قارئ PDF أم لا.

تحويل ملف PDF إلى تنسيق آخر DOCX

يعتبر موقع EasyPDF.com محول PDF آخر يعمل عبر الإنترنت، يدعم هذا الموقع تحويل ملفات PDF إلى مجموعة متنوعة من التنسيقات الأخرى بحيث يكون متوافقاً مع Word أو PowerPoint أو Excel أو AutoCAD. يمكنك أيضاً تحويل صفحات PDF إلى صور GIF أو إلى ملف نصي واحد. يمكن تحميل ملفات PDF من دروبوكس، Google Drive، أو إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. CleverPDF هو بديل مماثل ومجاني أيضاً.

يمكن القيام بتحويل آخر أيضاً وهو تحويل ملف (PDF) إلى ملف عرض تقديمي (PPTX). يمكنك استخدام موقع PDFConverter.com لتحويل المستند، سيتم تقسيم كل صفحة من صفحات PDF إلى شرائح منفصلة يمكنك استخدامها في برنامج PowerPoint أو أي من برامج العروض التقديمية الأخرى التي تدعم ملفات PPTX.

هناك العديد من البرامج المجانية والخدمات عبر الإنترنت للحصول على طرق أخرى لتحويل ملف PDF إلى تنسيق ملفات آخر، بما في ذلك تنسيقات الصور، وHTML، وPDB، وMOBI، وSWF، وTXT، وEPUB، وغيرها.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة لتنظيم غوغل درايف الخاص بك

4. تأمين (حماية) ملفات PDF:

تأمين (حماية) ملفات PDF

قد يتضمن تأمين PDF طلب كلمة مرور لفتحها، بالإضافة إلى إمكانية منع شخص من طباعة ملف PDF، أو منعه من نسخ النص الموجود بداخل ملف PDF، وأيضاً إضافة تعليقات، وإدراج صفحات، وأشياء أخرى.

إنّ كلاً من Soda PDF وFoxyUtils وبعض منشئي ومحوّلي ملفات PDF المذكورة في الأعلى مثل: PDFMate PDF Converter Free، وPrimoPDF، وFreePDF Creator هي مجرد بعض تطبيقات مجانية من بين العديد من التطبيقات التي يمكنها تغيير هذه الأنواع من خيارات الأمان التي يمكنك إضافتها لملفات PDF لحمايتها.

5. كسر كلمة مرور PDF أو فك قفل PDF:

كسر كلمة مرور PDF أو فك قفل PDF

على الرغم من أنّه يوصى وبشدة بحماية ملفات PDF المهمة بواسطة كلمة مرور، إلا أنّه قد ينتهي بك الأمر إلى نسيان كلمة المرور في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى تعطيل الوصول إلى الملف الخاص بك.

إذا كنت بحاجة إلى إزالة أو استرداد كلمة مرور "مالك PDF" (تلك التي تقيد أنشطة معينة) أو كلمة مرور "مستخدم PDF" (تلك التي تقيد فتح الملف) لملف PDF، استخدم واحدة من هذه البرامج المجانية:

إقرأ أيضاً: هل نحتاج إلى برامج مكافحة الفيروسات حتى لو كنا نتصفح الإنترنت بعناية؟

7. البحث عن ملفات PDF على الإنترنت:

البحث عن ملفات PDF على الإنترنت

ملفات PDF موجودة في كل مكان. يمكنك إعداد ملفات PDF الخاصة بك وحتى استضافتها على موقع الويب الخاص بك، فكيف يمكنك العثور على ملفات PDF التي صنعها أشخاص آخرون؟

أحد أفضل الطرق للعثور على ملفات PDF عبر الإنترنت هو استخدام محرك بحث على الويب. على سبيل المثال، يمكنك البحث عن الملفات عبر الإنترنت باستخدام بحث Google عن طريق خيار نوع الملف، كمثال على ذلك اكتب عبر بحث جوجل "نصائح صحية filetype:pdf" لتظهر لك نتائج البحث التي تحوي ملفات PDF فقط.

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ملفات PDF: استخدامها، تحريرها، تحويلها، حمايتها وفك حمايتها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع