Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

أضرار الغضب الصحيّة و 10 طرق للتخلّص من مشاعر الغضب

أضرار الغضب الصحيّة و 10 طرق للتخلّص من مشاعر الغضب
مشاركة 
الرابط المختصر

تتعدّد الظروف التي نتعرّض لها في حياتنا اليومية، حيث تساعد الظروف الجيّدة على الشعور باللهجة والسرور طوال الوقت، أما الظروف السيئة تستفزّ مشاعرنا وتجعلنا أكثر غضباً وانفعالاً، وعادةً ما يتم التعبير عن مشاعر الغضب بالصراخ والتكسير وارتكاب التصرفات الخاطئة وتوجيه الكلام الجارح لكل من حولنا، ولأن الغضب صفة ذميمة كان لا بد من التخلص منه نهائياً. فيما يلي سنقدم لك لمحة عن أضرار الغضب و10 طرق للتخلص عن مشاعر الغضب.




الأضرار الصحيّة التي يُسببها الغضب:

1- ارتفاع ضغط الدّم:

عادةً مايُصاب الشخص الغاضب بالتوتر الشديد الذي يُخلف بعض الأعراض التي تدلّ على ارتفاع حاد في ضغط الدم، كالإصابة بالصداع، الدوار، والتعرق الشديد، مما يضع الإنسان في موقفٍ صحيٍّ حرج للغاية.

2- آلام العضلات:

عندما يُصاب الإنسان بالغضب الشديد يقوم الجسم بإفراز بعض الأنواع من الهرمونات التي تعيقُ وظائف الجسم وتتسبّب في آلامٍ وتشنجاتٍ شديدة بالعضلات، كما ومن الممكن أن تتسببُ نوبات الغضب في إصابة الإنسان بالتهاباتٍ حادة في المفاصل أيضاً.

3- مشاكل في القلب:

تلعب نوبات الغضب دوراً كبيراً في إصابة الإنسان بالعديد من المشاكل القلبيّة التي قد تصل إلى درجاتٍ خطيرة في حال لم يُسيطر عليها في الوقت المناسب، فعادةً مايُصابُ الشخص الغاضب بتسرعٍ حاد في ضرات القلب، وعدم القدرة على التنفس السليم، وفي كثيرٍ من الأحيان قد يتسبّب الغضب في توقف القلب، أو الإصابة بالذبحة الصدريّة.

إقرأ أيضاً: 7 أعراض قد تشير إلى إصابتك بمشاكل القلب

4- الإدمان:

عادةً مايلجأُ الشخص الغاضب إلى بعض الطرق التي تساعده على التخفيف من هيجانه العنيف، وهذا مايدفعُه في تلك اللحظات التي لايستطيعُ فيها السيطرة على نفسهِ، بأن يقوم باتباع بعض الأساليب الإدمانيّة الخطيرة كشرب الكحول، المخدرات، أو تدخين كمياتٍ كبيرة من السجائر الضارة.                       

5- ضعف مناعة الجسم:

أكدّت العديد من الدراسات على أن للغضب دور كبير في إضعاف الجهاز المناعي للإنسان، والتأثير  التدريجي على عملهِ الطبيعي في حماية الجسم، مما يُعرضُ الإنسان للعديد من الأمراض المناعيّة الخطيرة.

10 طرق للتخلص من الغضب:

أولاً: تذكّر الله تعالى

عندما تتقرّب من الله تعالى ستشعر بالاطمئنان والراحة النفسية وهذا ما يُخفّف من احتمال تعرّضك لثورة الغضب، لذا أكثِر من الاستغفار، والصلاة، والصيام، وقراءة القرآن، والتسبيح، سيساعد كل هذا على التخلص من الغضب.

إقرأ أيضاً: نصائح لتزيد ثقتك بالله سبحانه وتعالى وإيمانك به

ثانياً: غيّر وضعية جسمك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس؛ فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع"، تغيير وضعية الجسد تشغل الشخص عن الموقف المُحفّز للغضب وهذا ما يجعله يشعر بالهدوء.

ثالثاً: قم بعدّ الأرقام من 1 حتى 10

عندما تجتاحك ثورة الغضب وتعجز عن مغادرة المكان حاول أن تعتمد على تقنية عد الأرقام، قم بالعد من الرقم 1 حتى الرقم 10 ببطء شديد، سيُساعد هذا على تشتيت تفكيرك وصرف انتباهك عن أسباب الغضب لتشعر بالراحة والهدوء.

رابعاً: تذكّر أضرار الغضب الكثيرة

لا تنجرف وراء مشاعرك مهما كنت تشعر بالغضب، حاول أن تتذكر الأضرار النفسية والجسدية التي يحدثها الغضب وتذكر أيضاً الأضرار الاجتماعية للغضب، سيدفعك هذا للسيطرة عليه والتحكّم بانفعالاتك لتتلاشى المشاعر السلبية بشكل تام.

خامساً: تحدّث عن غضبك لشخص تثق به

بالتأكيد لديك شخص مقرّب منك يمكنك أن تخبره بما تشعر به، تحدّث معه عن الأمور التي تثير غضبك، سيساعد هذا في التنفيس عن مشاعر الغضب وبالتأكيد سيُقدّم لك هذا الشخص بعض النصائح والحلول لتجاوز الصعاب التي تواجهك.

سادساً: مارس التمارين الرياضية

الأنشطة الرياضية تساعد على التنفيس عن مشاعر الغضب والتوتر، لذا قم بممارسة رياضة الكيك بوكسينغ، الجري، المشي، ركوب الدراجة، السباحة، ركوب الأمواج، كل هذه الرياضات ستخرج الطاقات السلبية من داخلك لتصبح بحال أفضل.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

سابعاً: اشرب كوب من الأعشاب المهدئة

تعتبر الأعشاب المهدئة أحد الطرق الفعّالة للتخلص من مشاعر الغضب والشعور بالهدوء، يمكنك مثلاً أن تشرب اليانسون، أو الكمون، أو النعناع، أو منقوع زهرة البنفسج، ستُهدّئ هذه المشروبات أعصابك وستشعرك بالراحة والسكينة.

ثامناً: اجلس مع الأشخاص المرحين

احذر من الجلوس مع الأشخاص المتشائمين العابسين فهم سيزيدون من معاناتك واختلط أكثر مع الأشخاص المرحين الذين ينشرون الفرح والبهجة أينما حلو حاول أن تستمتع بوقتك معهم، سيُخفّف عنك هذا حدّة ألمك لتعود البسمة إلى وجهك من جديد.

تاسعاً: خاطِب نفسك ببعض العبارات الهادئة

احرص على مخاطبة نفسك ببعض الكلمات والجمل الهادئة كأن تقول (كل شيء على ما يرام) (سأنجح في تجاوز كل الأزمات) (أنا شخص هادئ وحكيم)، ستُساعد هذه العبارات على تجاوز مشاعر الغضب بسلام والتفكير بشكل سليم.

عاشراً: اشغل نفسك بأشياء مفيدة

أكثر الطرق فعالية في التخلّص من مشاعر الغضب شغل النفس بأشياء مفيدة كقراءة الكتب، ممارسة الهوايات، تطوير المهارات، التطوّع في الأعمال الخيرية، كل هذه الأمور ستُقلّل من الشعور بالغضب وستمدّك بالخبرة اللازمة لمواجهة أي موقف غاضب.

 

إذا كنت سريع الغضب احرص عزيزي على الاستعانة بالطرق السابقة فهي ستخلصك من مشاعر السلبية نهائياً، وفي حال لم تنجح محاولات استشر الطبيب النفسي حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاجات المناسبة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أضرار الغضب الصحيّة و 10 طرق للتخلّص من مشاعر الغضب






تعليقات الموقع