6 خطوات لتصبح مديراً يرغب الموظفون في اتِّباعه

يمكن لأي شخص أن يصبح مديراً، فكل ما تحتاج إليه أن توظِّف أشخاصاً يعملون تحت إمرتك، ولكنَّ الأصعب أن تكون مديراً يحترمه الموظفون ويتبعونه طواعية، لذا يمكنك أن تتعلَّم كيف تقود الناس بطريقة صحيحة إذا أردت أن تكون قائداً وليس مديراً فحسب.



قد تتواجد هذه السمات عند بعض الناس فطرياً، ولكن بالنسبة إلى معظمهم ينبغي أن يسعوا إلى تعلُّمها ليصبحوا مديرين عظيمين، ويمكنك استخدام الاقتراحات الآتية لمعرفة الطريق الصحيح لتكون قائداً جديراً بالاتباع.

6 خطوات لتصبح قائداً جديراً بالاتباع:

1. الإقرار بحاجتك إلى موظفين:

عمل أحدهم قبل سنوات لصالح شركة ويجمانز (Wegmans)، وهي شركة تتصَّدر قائمة أفضل 100 شركة على مجلة فورتشن (Fortune Magazine)، وكان الرئيس التنفيذي آنذاك، روبرت ويجمان (Robert Wegman) يقول للموظفين: "إنَّني لا أعرف ما تعرفه ولكنَّني بحاجة له"، وقد كان لهذه الرسالة صدى واضح؛ وذلك لأنَّها أعطت الموظفين قيمة وأظهرت التقدير لهم.

والواقع أنَّه حتى ولو سبق أن عملت في الوظيفة نفسها التي يقوم بها موظفوك فهم يعرفون عن المهمات اليومية أكثر مما تعلم عنها اليوم، وعليك احترام وتقدير ذلك ومنحهم الفضل فيما يفعلونه، ومهما كنت ذكياً وجيداً فإنَّك بحاجة إلى موظفيك؛ وذلك لأنَّ قسمك سينهار بسرعة إذا استقالوا جميعاً، إنَّك بحاجة إلى التعرف إليهم وإلى مهاراتهم وقدراتهم، ولا بأس أن تخبرهم بذلك لأنَّكم جميعاً في مركبٍ واحد.

إقرأ أيضاً: تعرّف على الأنماط الشخصية لمدراء العمل

2. العدل بين الموظفين:

من السهل التمييز بين الموظفين، ولا يوجد مديرٌ جديدٌ يبدأ عمله بالقول: "سأختار الموظفين الذي أحبهم، وسأمطرهم بوابلٍ من كلمات المديح وسأسند إليهم أفضل المشروعات"، فذلك يحدث؛ لأنَّه من طبيعة الإنسان أن يحب بعض الناس أكثر من الآخرين ومن السهل أن تقف الميول الشخصية في طريق الإنتاجية.

حينما تشعر أنَّك تسير في هذا الطريق، توقف برهة وتحقق فيما إذا كنت تقسِّم المهمات بناء على المهارات الفعلية للموظفين أو على مَن تحب أكثر؛ وذلك لأنَّ القادة عادة ما يعدلون ويكافئون الأداء الجيد وليس المتملقين.

اصرف المكافآت والزيادات بناء على الأداء في العمل وكن عادلاً؛ فإذا سمحت لموظف ما بالعمل من المنزل ولم تسمح لآخر، فتأكد من أن تكون مبرراتك صحيحة، واسعَ جاهداً إلى الإنصاف.

شاهد بالفديو: 8 طرق لمكافأة موظفيك دون أي تكلفة

3. العمل الجاد:

لا شيء يجعل موظفيك أكثر استياء من مدير كسول، رغم أنَّك قد تقوم بعمل لا يرونه بالضرورة مثل الاجتماعات ولكن ينبغي أن تبذل قصارى جهدك في العمل الجاد وتقديم المساعدة عند الحاجة.

إذا كانت هناك مَهمَّة سيئة خاصة بقسمك فتأكد أن تشارك فيها بجدية، فيمكن للمدير أن يُنظِّف المراحيض أو يُغلِّف الأشياء أو أن يعمل على آلة تسجيل المدفوعات عندما يكون هناك ضغط عمل، بينما المدير الذي يبقى على كرسيه في مكتبه عندما يشتد ضغط العمل على موظفيه، يفقد احترامهم.

لا تتوقع من موظفيك أن يأتوا إلى العمل قبلك ويغادروا بعدك، ولا تتوقع منهم أن يفعلوا أشياء لم تكن تفعلها بنفسك، ذلك أنَّ المدير يتقاضى أجراً أعلى لأنَّه يقوم بأعمال أكثر؛ لذا تأكد أنَّك تقوم بما عليك لتكسب احترام موظفيك.

4. تصحيح المشكلات:

يحب الناس أن يعتقدوا بأنَّهم مثاليون، ولكن في عالم الأعمال إذا لم تُصلِح مشكلاتك فلن تتقدم، ومن صفات المدير الجيد أنَّه يعطي تقييمات إيجابية وسلبية ويصلح المشكلات في أقرب وقت ممكن.

قد يكون من المحبط والمؤلم بالنسبة إلى موظفةٍ ما أن تخبرها أنَّها تقوم بالأمر بطريقة خاطئة، وقد تقرر في بعض الأحيان أن تمنحها فرصة أخرى قبل أن تخبرها بشيء.

بالنسبة إلى الأخطاء البسيطة فلا بأس بذلك، أما تلك الأخطاء الجسيمة والفادحة فليس ذلك بالأمر البسيط؛ بل عليك أن تستجمع شجاعتك وتخبر الموظف بالأمر مهما كان مؤلماً ومخيفاً.

على سبيل المثال، إذا لاحظت أنَّ أحد موظفيك انفعالي مع الزبائن فعليك التحدث إليه فوراً. اعرض عليه تقييمك أو أخضعه لتدريب بمجرد الإحساس بالمشكلة؛ وذلك لأنَّ السماح باستمرار المشكلة سيضع هذا الموظف في كارثة، وكذلك تجاهلها قد يُشعِر الموظف أنَّ هذا السلوك مقبول ويفسد الموظفين الآخرين، فلماذا عليهم أن يحاولوا إن كنت أنت تتجاهل المشكلات؟

غالباً ما تحتاج الأخطاء التقنية إلى الحزم لإصلاحها وليس العاطفة، فمن السهل مثلاً أن تقول: "بوب، 2+2=4 وليس 6"، أما المشكلات الشخصية فعلى النقيض من ذلك؛ مثلاً: "بوب؛ إنَّك تقضي وقتاً طويلاً في الحديث عن زملائك في العمل وإدارة الزملاء هي مهمتي وليست مهمتك؛ لذا أرجو ألا تتحدث عنهم بعد اليوم وإذا كان لديك مشكلات أو ملاحظات على أدائهم فأرجو أن تطلعني عليها وسأهتم بالأمر بنفسي".

من واجب المدير أن يغلق باب التنمر ويكافئ المبتكرين ويصحح الأخطاء التقنية ويقيِّم أداء الموظفين؛ حيث إنَّهم يتوقعون ذلك منك ويحترمونك عندما تقوم بذلك.

إقرأ أيضاً: كيف تكسب ثقة كل من يعمل معك في شركتك

5. دعمُ فريقك:

يحب بعض المديرين أن ينسبوا الفضل إليهم مثل قولهم: "لقد تمكنَّا من زيادة العائدات بنسبة 10% بسبب قيادتي"، أما حين يتعلق الأمر بتلقِّي اللوم فيلقونه على عاتق الموظفين كأن يقولوا: "لقد ارتكب جين وستيف أخطاء جعلتنا نخسر عائداتنا بنسبة 10%".

عليك أن تعلم أنَّ فريقك لن يتبعك عندما تُلقي اللوم عليه حتى وإن كان ذلك خطأه؛ وذلك لأنَّ وظيفتك هي تصحيح الأخطاء وتدريب الموظفين كي لا يقعوا في تلك الأخطاء مرة أخرى.

حاول ألا تُلقي اللوم عليهم، وتحمَّل المسؤولية عندما تسير الأمور على نحو سيء، وانسب بعضاً من الفضل إليهم عندما تجري الأمور على نحوها الصحيح كأن تقول: "لقد حَظِي جين وستيف بعام رائع ولهذا زادت إيراداتنا بنسبة 10%"، وهكذا تكسب احترام جين وستيف، أو أن تذكر أنَّكم قد عانيتم بعض الشيء في بعض الأقسام وأنَّك ستُحدِث تغييرات تنظيمية كي تُحقِّق نسبة أعلى من الإيرادات في العام القادم؛ وذلك لأنَّ أداء القسم كله يقع على عاتقك.

وإذا كانت هناك مشكلة حقيقية في أداء الموظف، فإنَّ وظيفتك هي إما إصلاحه أو طرده ولا تنسَ أنَّه إذا استمرت المشكلة فذلك خطؤك.

6. التصرف بلطف:

إنَّ النصيحة الأساسية في الإدارة هي أن تكون لطيفاً، ورغم أنَّك قد تضطر إلى قول أشياء صعبة ولكن قلها بطريقة تُشعِر الطرف الآخر أنَّك متعاطف معه، فعندما تقدِّم تصحيحاً يكون هدفك أن تحسِّن أداء الجميع وليس أن تُظهر أنَّك على حق وأنَّهم مخطئون.

استعملْ ذلك المبدأ في الإرشاد لتكسب احترام الموظفين وتحثَّهم على العمل بجهد أكبر وبالتالي نجاح قسمك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعد على تحفيز الموظفين وإخراج مواهبهم الكامنة

خصائص أسلوب القيادة الناجحة:

يَكثُر الكلام عما يجعل القادة ناجحين، فيما يلي بعض النصائح التي يعتقد العديد من القادة أنَّها أساسية:

  • اختر أن تكون قائداً وتدرَّب على القيادة التكيفية.
  • كن الشخص الذي يختار الآخرون اتباعه.
  • ارسم رؤية للمستقبل.
  • كن ملهماً.
  • دع الآخرين يُحسِّون بالأهمية والتقدير.
  • تمسك بقيمك وتصرَّف بما تمليه عليك أخلاقك.
  • حدِّد الوتيرة بالتوقعات والأمثلة.
  • تأسيس بيئة قائمة على التحسن المستمر.
  • توفير الفرص للناس للتطور على الصعيدين المهني والشخصي.
  • الاهتمام والرعاية مع إظهار التعاطف والحرص على الإيجابية.

 

المصدر




مقالات مرتبطة