Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي

6 نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-02-2022 الكاتب: هيئة التحرير

يتصف هذا الشخص بالجاذبية والسحر، لدرجة تجعله يبدو وكأنَّه خرج من قصة خيالية؛ فهو محب، ويغرقك بكلمات الغزل والكلام المعسول، ومستعد لفعل أي شيء من أجلك.




قد لا يبدو أنَّ هذا الكلام يصف شخصاً نرجسياً، ولكنَّه يمكن أن يكون كذلك بالفعل، أو على الأقل في بداية تعرُّفك عليه، وهنا تكمن المشكلة؛ إذ يخدع النرجسي الناس في كثير من الأحيان، ويقنعهم بأنَّه شخص مثالي؛ ولكنَّ ذلك مجرد ادعاء؛ ورغم ذلك، لا يستطيع إخفاء حقيقته لوقت طويل، ويظهر وجهه الآخر عاجلاً كان أم أجلاً، مما يترك الناس في حيرة من أمرهم؛ فيتساءلون ما الذي حلَّ بذلك الشخص الساحر الذي قابلوه، ولماذا تغير؟

إنَّه لم يتغير على الإطلاق، بل كان يخفي حقيقته؛ فما الذي عليك فعله إذا وجدت نفسك في علاقة مع شخص نرجسي؟ وكيف تتعامل معه؟ وهل يستحق أن تُزعج نفسك بسببه؟ أم عليك إخراجه من حياتك، والمضي قدماً؟

إنَّ هذه الأسئلة هامة للغاية، ولكن دعنا نتحدث عن بعض استراتيجيات التواصل التي يمكنك اتباعها عندما تتكلم مع شخص نرجسي.

كيف تتواصل مع شخص نرجسي؟

إذا كنت متورطاً في علاقة مع شخص نرجسي، فليس من السهل التعامل معه، فلا يوجد حل ممنهج لهذا الأمر، ولكن إليك بعض النصائح:

1. لا تتوقّع الكثير منهم:

لا يمنحك الشخص النرجسي الكثير، ويمنعه انشغاله في التفكير في المكاسب التي سيجنيها من الناس من التفكير أصلاً بما يمكنه فعله من أجلك؛ إذ يدور العالم حوله فقط؛ لذا، لا تتوقع منه أن يفعل الكثير من أجلك.

2. لا تشارك في سلبياتهم:

يستخدم النرجسي السلبية كأداة رئيسة؛ فبعد انقضاء فترة شهر العسل التي وصفناها في بداية المقال، ينتهي الكلام المعسول والتصرفات الدافئة، ولن تختبر معه إلَّا المشاعر السلبية؛ لكن إياك والاستسلام له،  وارفض لعب تلك اللعبة معه؛ فتجنب السلبية هو أول خطوة لتتعلم التعامل مع النرجسي.

إقرأ أيضاً: 15 علامة للسلوك النرجسي وكيفية التعامل معها

3. استخدم ردوداً بسيطة مثل "نعم" أو "لا":

لا يمكنك أن تكسب أي جدال مع شخص نرجسي؛ فحتى لو كنت محقَّاً، فلن يدعك تكسب أبداً؛ ذلك لأنَّه لا يعترف بأخطائه أبداً؛ لذا، لا تحاول إقناعه، واستخدم ردوداً مثل: "نعم" أو "لا" كيلا ينتهي الحديث لصالحه.

4. اطرح أسئلة توضيحية:

إذا وجدت نفسك في موقف لن تتمكن فيه من تجنب الحديث مع شخص نرجسي، ويجبرك على التحدث معه باستمرار، فاطرح عليه الكثير من الأسئلة، واسأله لماذا يفكر بهذه الطريقة، وكيف يشعر في تلك اللحظات؛ فهو لن يتمكن من الإجابة لكونه يرفض أن يقيِّم نفسه، وستحاول على الأقل إظهار الخلل في نقاشاته.

5. استخدم حسّ الفكاهة:

يفيض الناس بالمشاعر السلبية حينما يغضبون أو يتناقشون، فيسقطون في دوامة يصعب الخروج منها؛ لذا، جرِّب إضفاء روح الفكاهة على تلك النقاشات لتهدئة المشاعر السلبية فيها؛ فإذا كنت لا تستطيع التعامل مع شخص نرجسي، فيمكنك دائماً استخدام حس الفكاهة.

6. افصِل تصرّفاتهم عن شخصيتهم:

يوجه النرجسي في كثير من الأحيان الإهانات والشتائم، ويهاجم شخصيتك؛ لكن بدلاً من الرد عليه بالمثل، يجب أن تفصل سلوكه عن شخصيته؛ وتُعَدُّ هذه الاستراتيجية نافعةً لأنَّها تقلل دفاعه عن نفسه؛ فعندما تهاجمه، وتقول أنَّه شخص سيئ، سيرد عليك بالمثل؛ ولكنَّ التعليق على كلامه وأفعاله سيريه أنَّ ما يفعله خاطئ.

ما الذي ينتظره الشخص النرجسي من العلاقة؟

تقوم العلاقات على التفاهم وتقديم التنازلات، فلمَ قد يرغب النرجسي في الدخول في علاقة أصلاً؟ إليك أربعة أشياء قد يرغب النرجسي أن يحظى بها من علاقاته:

1. الشعور بالأحقية:

يعتقد النرجسي أنَّه يستحق الحصول على أي شيء يريده، لأنَّه يعتقد أنَّه مركز العالم؛ لذا يبحث عن شخص يمنحه ما يريده طوال الوقت؛ فشعور الاستحقاق هو أسلوب حياته، لذا يبحث دائماً عن شخص يتغاضى عن عيوبه.

2. الإطراءات:

يتصف الشخص النرجسي بالغرور الشديد، رغم أنَّ هذا الغرور زائف؛ فهو يجعلك تعتقد أنَّه أفضل منك، ولكنَّ العكس صحيح في معظم الأحيان؛ ولأنَّه لا يعتقد أنَّه أفضل من غيره، يحتاج إلى الإطراء، وإخباره كم هو شخص رائع ليشعر بشعور أفضل.

إقرأ أيضاً: 4 مخاطر يتعرّض لها الإنسان بعد النجاح

3. الإعجاب:

يسعى النرجسي إلى نيل إعجاب الآخرين ومحبتهم؛ ذلك لأنَّه لا يحب نفسه، حتى لو بدا عكس ذلك؛ لذا يحتاج إلى إحاطة نفسه بأناس يُجِلُّونه لأنَّه لا يُجِلُّ نفسه أبداً.

4. القوة والتحكم:

يعشق النرجسي القوة والتحكم، ويحب أن يشعر بأنَّه متفوق على غيره؛ لذا يحتاج إلى بسط سيطرته عليهم؛ فهو يحاول التحكم بعالمه بقدر ما يستطيع، ويفضل البقاء بجوار الناس الطيبين الذين يسهل التحكم بهم.

شاهد بالفديو: 8 صفات يتفرَّد بها الشخص النرجسي

كيف تمنع النرجسي من إيذائك؟

أيَّاً كانت العلاقة التي تربطك مع شخص نرجسي، فهي ليست سهلة، وسيحاول إيذاءك من خلال السيطرة عليك عاجلاً أم آجلاً، ودون أدنى اهتمام بمشاعرك؛ فكيف يمكنك إذاً التعامل مع شخص نرجسي؟ وكيف تستطيع منعه من إيذائك؟ صدق أو لا تصدق، توجد نصائح لتحقيق ذلك:

1. ضع الحدود:

سيستغلك الشخص النرجسي ويتلاعب بك إذا سمحت له بذلك؛ لذا تذكر دوماً أنَّ النرجسي يبحث عن فريسة سهلة، فلا تعطِه هذه الفرصة أبداً؛ ويمكنك ذلك من خلال وضع حدود واضحة، وإخباره عندما يكون سلوكه غير مقبول، والتمسُّك بموقفك دائماً.

2. تحلَّ بموقف وطريقة تفكير إيجابية:

يتعلق كل شيء في الحياة بموقفك وطريقة تفكيرك؛ فكن إيجابياً، وانظر دائماً إلى الجانب المشرق من الأمر، ولا تمنحه فرصة إحباطك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح بسيطة للتخلص من الإحباط

3. لا تأخذ الأمر على محمل شخصي:

إنَّ أهمَّ أمر عليك تذكره عند التعامل مع شخص نرجسي هو أنَّ المشكلة فيه، وليست فيك؛ فهو سيتصرف بالطريقة نفسها مع أي شخص يسمح له بذلك؛ لذا لا تأخذ الأمر على محمل شخصي، ولا تستشعر وجود خطب بك لأنَّ ذلك غير صحيح.

4. لا تُظهِر له حزنك:

حتى لو نجح النرجسي في إيذائك وإيلامك، لا تبكِ أمامه أبداً؛ فهو يحب رؤية ضعف الآخرين لكون ذلك يغذي غروره، ويشجعه على الاستمرار فيما يفعله؛ لذا، لا تُظهِر له مشاعرك، وتصرف بشجاعة حتى لو تظاهرت بذلك.

5. تخلَّ عنه:

لا تمتلك خيار قطع علاقتك مع الشخص النرجسي دائماً، ولكنَّك إذا حاولت كل ما بوسعك لتحسِّن علاقتك معه، ومازلت تشعر بالتعاسة الشديدة، فابتعد عنه على الفور؛ إذ لا يوجد سبب لتسمح له بأن يسلب حياتك منك؛ لذا احترم نفسك بما يكفي لتبتعد عنه.

شاهد بالفديو: 5 عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها لتتخلص من التعاسة

أفكار أخيرة:

رغم أنَّ النرجسي قادر على جعل حياتك صعبة، لكن ينبغي أن تشفق عليه؛ فهو لم يكن ليتصرف بهذه الطريقة إلَّا إذا كان محطماً بالأصل؛ ولكن مع ذلك، لا يجب أن تضع أنانيته فوق نفسك؛ لذا أحبب نفسك أولاً، وتذكر هذه النصائح عندما تتعامل مع شخص نرجسي، ولا تقبل التعرض إلى أي إساءة أبداً، واحمِ نفسك لأنَّك تستحق ذلك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي