Top


مدة القراءة:6دقيقة

15 علامة للسلوك النرجسي وكيفية التعامل معها

15 علامة للسلوك النرجسي وكيفية التعامل معها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يفسد السلوك النرجسي العلاقات، حيث إنَّ اكتشاف أنَّك على علاقة بشخص نرجسي أشبه باكتشاف أنَّك تسير في طريق مسدود، إذ عليك في النهاية أن تستدير وتبدأ من جديد.




تشمل النرجسية طيفاً واسعاً من العلامات، وتتراوح بين النرجسية الشديدة التي تُعَدُّ بمثابة اضطراب نفسي يحتاج إلى علاج قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة ويدمر علاقات النرجسي ويوصله إلى طريق مسدود، وبين النرجسية المعتدلة التي نواجهها كثيراً في حياتنا اليومية ويمكن التعامل معها من خلال بعض الإرشادات.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن الشخصيات في علم النفس

علامات السلوك النرجسي:

قد يكون من الصعب اكتشاف هذا الاضطراب أحياناً، فإذا كنت قلقاً ممَّا إذا كان شخص ما تعرفه نرجسياً، أو ربَّما تتساءل عمَّا إذا كان لديك ميول نرجسية شخصية؛ فابحث عن هذه السلوكات التي يتبعها النرجسيون:

1. يجعلون كل شيء يتمحور حولهم:

إنَّ السمة الأساسية للنرجسيين هي أنَّهم يحبون التحدث عن أنفسهم كثيراً دون الاكتراث بالآخرين، حيث تقول اختصاصية علم النفس السريري سوزان هيتلر (Susan Heitler): "النرجسية في جوهرها اضطراب في الإصغاء"؛ فعندما تتحدث إلى شخص نرجسي، لن تجده يصغي إليك حقاً، بل ينتظر فرصته للتحدث عن نفسه.

يسيطر النرجسي على المحادثة ويوجهها نحوه باستمرار، حيث يمكن أن يسألك عن يومك كوسيلة لبدء محادثة يكون فيها هو محور الحديث؛ كما أنَّه يميل إلى مقاطعة الحديث وتغييره؛ وستجد أنَّه يغضب عندما تحاول تأكيد رأيك، فهو يظن أنَّه على حق دائماً، حتى لو كان استنتاجه غير منطقي.

2. يريدون السيطرة والقوة والقيادة:

غالباً ما يضع السلوك النرجسي أصحابه في مناصب قيادية لأنَّ نرجسيتهم تظهر كما لو كانت ثقة بالنفس؛ لكن كن حذراً قبل أن تصف رئيسك في العمل بالنرجسي، فالكاريزما والقدرة على القيادة ليسا بالضرورة من علامات النرجسية، ووفقاً لجامعة روتجرز (Rutgers): "غالباً ما تبدو مهارات السياسي القيادية وكأنَّها نرجسية"؛ لكن من الناحية الإحصائية، لا يمتلك السياسيون سمات نرجسية أكثر من أي شخص آخر؛ ولتحديد ما إذا كان رئيسك أو صديقك نرجسياً، ابحث عن سلوكات تحكمية واضحة وخطابات رنانة يُشيدون فيها بأنفسهم دون توقف.

3. يتحدثون بتعالٍ طوال الوقت:

يتعلق السلوك النرجسي باستخدام العبارات الرنانة والتحدث بتعالٍ لجذب الانتباه وكسب ثقة الآخرين وإعجابهم، حيث يشعر النرجسي العظيم بأحقيته في كل شيء، فبدلاً من أن يقول: "لا يزال لدي الكثير لأتعلمه، لكنَّني واثق تماماً من أنَّني أستطيع النجاح"، يقول شيئاً مثل: "أشعر بصدق أنَّني أستحق الحصول على علاوة أكثر من الآخرين في قسمي".

وعلى الجانب الآخر، قد يُدلي من لديهم نرجسية عالية بتصريحات متغطرسة تنمُّ عن أوهام العظمة لديهم، حيث يعتقد النرجسي المضطرب أنَّه يستطيع أن يصبح الشخص الأكثر شهرة في العالم، وأوهام أخرى من هذا القبيل.

4. يخونوك:

يميل النرجسيون إلى الخيانة لأنَّهم يحصلون على الإشباع العاطفي من خلال تعدد العلاقات، حيث تغذي الخيانة شعور النرجسي بالقوة والرضا عن الذات.

لقد ذكرت الكاتبة آنا شيري (Anna Cherry) أنَّ النرجسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالخيانة؛ فوفقاً لشيري، أجرى الباحثون دراستين مطولتين، ووجدوا أنَّ من بين 123 من المتزوجين، أظهر الشركاء الذين ارتكبوا أكبر قدر من الخيانة أعلى مستويات من النرجسية، والتي تشمل "الاستغلال العاطفي، والشعور بالأفضلية، ونقص التعاطف".

إقرأ أيضاً: 9 علامات تشير إلى أنك تتعامل مع شخص نرجسيّ

5. يتلاعبون بك حتى يحصلوا على ما يريدون:

يوجد نوعان للنرجسية:

  • الاجتماعي والمغرور والجذاب الذي ناقشناه حتى الآن.
  • الضعيف، ومفرط الحساسية، والمعرَّض إلى القلق الذي يظهر على هيئة نقص في الثقة وميل إلى الانطوائية والعزلة؛ ولكنَّه في الواقع يؤوي في داخله أوهام عظمة وتهيؤات بأفضليته على الآخرين، ويستخدم ضعفه لاستغلال الآخرين متى سنحت له الفرصة بذلك.

يشترك كلا النوعين من النرجسيين في الميل إلى استغلال الآخرين من خلال التلاعب بعواطفهم، حيث يجذبك النرجسي الاجتماعي ويتملقك حتى يحصل على ما يريد، بينما يثير النرجسي الانطوائي تعاطفك وشفقتك؛ ويستغلك كلاهما للحصول على الرضا العاطفي والاجتماعي والجسدي الذي يسعون إليه.

6. يشتمونك ويستخدمون كلمات بذيئة غير مبررة:

النرجسيون أكثر ميلاً من غيرهم إلى أن يكونوا عدوانيين لفظياً وتهجميين، حيث تميل الألفاظ النابية واللغة الجنسية الصريحة إلى لفت الانتباه إلى النرجسيين وإصابة الناس بالذهول؛ لذلك تجدهم يشتمون أكثر من المعتاد، ويلعنون بكثرة عندما يتجادلون معك، ويستخدمون إيماءات مبالغ فيها للتأكيد على وجهة نظرهم.

7. يجادلونك باستمرار:

يشعر النرجسيون أنَّهم دائماً على حق، وتتكشَّف مع تقدم علاقتك معهم الأمور ويبدؤون التوقف عن قول ما يعتقدون أنَّك تريد سماعه، ثم تزداد الخلافات وتصبح أكثر تكراراً وحدة، ولن يفلح أي مسعى للتسوية؛ ذلك لأنَّ النرجسيين لا يستجيبون للمنطق إلَّا عندما يخدم أغراضهم.

8. يقيمون الكثير من العلاقات، ويخرجون منها:

لاحظ عالم النفس دبليو كيث كامبل (W. Keith Campbell) في أثناء دراسة النرجسيين من ناحية العلاقات نزعة يتميزون بها على وجه الخصوص؛ حيث تصل علاقاتهم إلى ذروتها بعد نحو أربعة أشهر ثم تنتهي، فقد أفاد الأشخاص الذين تربطهم علاقات مع النرجسيين بمستوى عالٍ من الرضا في الأشهر الأربعة الأولى، ثم تبع ذلك تراجع سريع؛ ممَّا يعكس ميل النرجسي إلى استغلال الناس حتى تنتهي الأوقات الجيدة ويتخلى عنهم؛ فبعد أربعة أشهر، يتحول ميولهم إلى الجدال المستمر، والرغبة الملحة في السيطرة، والخيانة الزوجية، والاستغلال إلى نهاية العلاقة؛ حيث يفضل النرجسي الانسحاب من العلاقات التي لم تعد تلبي احتياجاته.

9. يهتمون كثيراً بالمظهر الخارجي:

لاحظ سايمن فازير (Simine Vazier) وغيره من الباحثين ما يأتي:

  • يرتدي الرجال النرجسيون عادة ملابساً باهظة الثمن وبراقة، ويتمتعون بمظهر مرتب وأنيق يتطلب الكثير من التحضير؛ أمَّا بالنسبة إلى النساء، فقد يبالغن في التزين ووضع مساحيق التجميل بصورة لافتة للنظر.
  • يقضي الرجال النرجسيون وقتاً أطول في العمل على تنمية عضلاتهم، بينما تقضي النساء النرجسيات وقتاً أطول في التأنق.

هذا ما يفسر الطبيعة المؤقتة للعلاقات الرومانسية مع النرجسيين؛ فهم جذابون للغاية، ويعطون انطباعاً أولياً رائعاً؛ لكن سرعان ما يُحبَط الطرف الآخر بسبب افتقارهم إلى الجانب العاطفي في العلاقات التي يخوضونها.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟

10. يُغيِّرون الموضوع عند الحديث عن العواطف:

لا يريد النرجسيون المتكبرون مناقشة عواطفهم معك؛ لأنَّ ذلك يضعهم في موقف ضعف، ويُضعِف سيطرتهم عليك.

11. ينظرون بعيداً عندما تتحدث:

قد يهزون رؤوسهم، ويقولون "آه" و "نعم"، ويتصرفون كما لو كانوا يصغون إليك؛ ولكن تفضحهم عيونهم، حيث ستلاحظ عدم اهتمامهم عندما تتحدث عن تجربتك الخاصة أو عن أي شيء لا علاقة له بالنرجسي.

ينظر النرجسيون بعيداً عندما تتحدث لأنَّهم في الواقع لا يصغون إليك، بل يفكرون فيما سيقولونه بعد أن تنهي حديثك؛ فهم يعتقدون في صميمهم أنَّ مجرد الإصغاء إليك يمنحك قدراً من التحكم لا يُحبذون منحك إياه.

12. يفتقرون إلى الروح الرياضية:

لا يحب أحد أن يخسر، لكن عندما يخسر النرجسي، ستجده لا يتقبل الخسارة ويتنصل منها؛ أمَّا إذا فاز، فسيتحدث مطولاً عن ذلك.

ستعرف الفرق بين الدافع التنافسي للشخص العادي ودافع النرجسي للظهور من خلال مدى صعوبة التنافس مع النرجسي بغض النظر عن النتيجة؛ فبمجرد صدور النتيجة، تفهم أنَّ النرجسي يرغب في الهيمنة وليس المتعة.

شاهد بالفديو: 8 صفات يتفرَّد بها الشخص النرجسي

13. يحبون تجاوز حدودك وكسر القواعد:

هذه علامة مؤكدة للسلوك النرجسي؛ فعندما تؤكد على حدودك، يتخطونها دون أي اعتبار؛ فعلى سبيل المثال: إذا طلبت من شريكك النرجسي عدم فعل أمر ما في غيابك، فستجده يفعله مراراً دون اكتراث؛ وإذا طلبت منه أن يمنحك بعض الهدوء، فربَّما يقيم حفلة في اليوم نفسه.

كما لا يلتزم النرجسيون بالأعراف والقواعد العامة، فتجدهم يتعمَّدون كسر القواعد، فيدخنون في الأماكن التي يُمنَع فيها التدخين دون استئذان، ويتجاوزون إشارات المرور متى سنحت لهم الفرصة، ويسخرون من شخصٍ ما ويتنمرون عليه في سعي منهم إلى إشباع رغباتهم بامتلاك السطوة والقوة؛ ويتعلق كل هذا ببناء صورة الاستعلاء والاستقلالية.

14. يجمعون التذكارات وكل ما يُبرِز مكانتهم الاجتماعية:

يسكن النرجسي في عالم من المظاهر الاجتماعية، فيحتفظ بالصور ويروي قصص لقاءاته مع المشاهير ومدى روعته في المناسبات الاجتماعية؛ فهو يعتقد أنَّه نجم كل اللقاءات ومحور اهتمام جميع الحاضرين.

لا ينفك النرجسي يعرض صوره مع السيارات الرياضية الأنيقة ذات الألوان اللافتة للنظر، والصور التذكارية على الجدران مع تواقيع المشاهير عليها، ويواظب على نشر صور في مواقع مذهلة على مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من السمات المميزة النمطية للنرجسيين؛ لذا احترس، إذ لا يهم هؤلاء من أنت، بل كل ما يعنيهم هو استغلالك للظهور والتألق دون اكتراث بمشاعرك وعواطفك.

15. يقتدون بذلك الشخص المثالي في حياتهم:

مع أنَّ النرجسي يصف نفسه بأنَّه متفوق على الآخرين، إلَّا أنَّه سيجد أيضاً شخصاً ليقتدي به؛ حيث تمثِّل قدوة النرجسيين الكمال في عيونهم، فهي شخصية يريدون تقليدها، ولهذا علاقة كبيرة بطفولتهم؛ فقد يكون الإهمال العاطفي في الطفولة (CEN) سبباً للنرجسية، ومن المرجح أن يكون قدوة النرجسي رمزاً للمكانة أو السلطة.

إقرأ أيضاً: أخطر أنواع الشخصيات وأهم طرق التعامل معها

كيف تتعامل مع النرجسي في حياتك؟

لا تتحمل الأمر، وإذا كنت تحاول التعامل مع النرجسي أو تتوقع أنَّ بإمكانك تغييره من خلال مناشدة إنسانيته وذكائه العاطفي، فأنت تفعل تماماً ما يريد منك أن تفعله؛ لذا بدلاً من ذلك، كن هادئاً وحازماً وانتقد تصرفاته، وأكد على نفسك واستقلاليتك وصحة عواطفك.

يحتاج النرجسي إلى مساعدة نفسية متخصصة تتضمن التشخيص والعلاج؛ فإذا كنت على علاقة بهذا الشخص، اعرض عليه حضور جلسات العلاج النفسي معه، إذ من الهام أن يقابل استشارياً اختصاصياً لمساعدته على التخلص من نرجسيته.

ولكن إن لم يعمل النرجسيون على التغيير، ستستمر علاقاتهم بالفشل وحياتهم بالتدهور، وقد يفقدون جميع الناس من حولهم؛ لذا لا بد من التغيير، وهو ممكن طالما أنَّ النرجسي يمتلك الإرادة، ويبتعد عن شعوره المزيف بالتفوق، ويدرك أنَّنا جميعاً أبناء آدم وحواء.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:15 علامة للسلوك النرجسي وكيفية التعامل معها