Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح لتحمي طفلك من الإصابة بأوجاع الظهر

6 نصائح لتحمي طفلك من الإصابة بأوجاع الظهر
مشاركة 
15 مارس 2019

قد يُلاحظ الكثير من الآباء والأمهات بأنّ طفلهم أصبح يشتكي من بعض الأوجاع في الظهر قد تُعيقه عن دراسته وعن أداء واجباته اليوميّة واللعب مع أصدقائهِ بشكلٍ طبيعي، لهذا سنعرفكَ من خلال السطور الآتيّة على مجموعة من النصائح لتحمي طفلك من الإصابة بأوجاع الظهر.



أولاً: التخلص من الوزن الزائد

إنّ اكتساب الطفل للوزن الزائد يتسبّب بإصابته بأوجاع  الظهر الشديدة مع الأيّام، هذه الأوجاع التي تجعله يشعر بالتعب عندما يلعب مع أصدقائه وتحرمه من الاستمتاع معهم، لهذا عليكَ أن تساهم في مساعدة طفلك على التخلص من وزنهِ الزائد عن طريق تقديم الغذاء الصحي له المليئ بالخضار والفاكهة الطبيعيّة، والتقليل قدر المتسطاع من تقديم الأطعمة السكريّة والوجبات الجاهزة له، والاقتصار على وجبة واحدة فقط في الاسبوع.


اقرأ أيضاً:
تعرّف على أبرز مشاكل زيادة الوزن والسمنة وطرق معالجتها


ثانيّاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تساعد التمارين الرياضيّة في الحفاظ على صحّة الأطفال وعلى سلامة الهيكل العظمي ونموهِ السليم، كما وتساعد على تخليص الطفل من كل أوجاع الظهر التي قد تصيبه، لهذا عليك أن تشجع طفلك على ممارسة التمارين الرياضيّة اليومية، وأن تشجّعه كذلك على ممارسة الرياضات المفيدة، كرياضة السباحة، ركوب الخيل، كرة السلة، والتنس.


اقرأ أيضاً:
فوائد ممارسة الرياضة للأطفال

 

ثالثاً: الجلوس بشكلٍ صحي

عادةً ما يُعاني الطفل من أوجاع شديدة في الظهر نتيجة الجلوس الخاطئ والمُنحني أثناء الدراسة أو أثناء مشاهدة التلفاز، لهذا عليك أن تنتبه إلى وضعية جلوس طفلك بشكلٍ مستقيم، وأن تُخصص لهُ كرسي مريح للدراسة، وألّا تسمح له بالجلوس لساعاتٍ طويلة أمام التلفاز.

رابعاً: حقائب المدرسة المناسبة

تلعب الحقائب المدرسيّة دوراً أساسيّاً في إصابة الطفل بأوجاع الظهر الشديدة، ومن هنا ننصحك بأن تحاول قد المستطاع التخفيف من عدد الكتب الموضوعة داخل الحقيبة المدرسيّة، وأن تجعل الطفل يحمل الحقيبة بيده بدلاً من وضعها على ظهرهِ.


اقرأ أيضاً:
هل الحقيبة المدرسية لطفلك ثقيلة؟ كيف تعرف ذلك؟


خامساً: النوم الصحّي

يُساعد النوم الصحي على وقاية الطفل من الإصابة بأوجاع الظهر، لهذا يجب على الأهل أن يحرصوا على تخصيص سرير وفراش صحي للطفل، وأن يمنعوه من النوم على الأرض، أو على الأريكة في غرفة الجلوس.

سادساً: الغذاء الصحي

لتحمي طفلك من كل الأوجاع التي تصيب الهيكل العظمي وبشكلٍ خاص أوجاع الظهر، عليكَ أن تُبعد طفلك عن تناول الأغذية الضارة والوجبات الجاهزة المليئة بالمواد الدّهنيّة، وأن تعمل على منحهِ وجبات من الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالفيتامينات الضروريّة للحفاظ على صحة العظام وبشكلٍ خاص الحليب، البيض، الخضار الطازجة، الفاكهة الموسميّة، العصائر الطبيعية، العسل، التمر، الزبيب والمكسرات بمختلف أنواعها.


اقرأ أيضاً:
أهمية الغذاء الصحي للأطفال


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح لتحمي طفلك من الإصابة بأوجاع الظهر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع