Top


مدة القراءة:5دقيقة

6 نصائح رائعة للحفاظ على صحة الأسنان وبياضها

6 نصائح رائعة للحفاظ على صحة الأسنان وبياضها
الرابط المختصر

"ابتسم!"... تُعَدُّ هذه أكثر كلمة يستخدمها مُلتَقطوا الصور لتنبيه الأشخاص الذين يقفون أمام الكاميرا إلى أنَّهم يستعدون لالتقاط الصورة، ولا بُدَّ من أنَّك استعملتها في يومٍ من الأيام. الهدف من قول هذه الكلمة هو أن تُظهِر أسنانك في الصورة لتبدوَ سعيداً فيها. قد يكون من الصعب على أيّ شخصٍ يهمل صحة أسنانه أن يبتسم عندما يُطلَب منه ذلك، بيد أنَّ عدم القدرة على الابتسام تُعَدُّ مشكلةً لا تُذكَر إذا ما وازنَّاها بأمراض الأسنان والفم العديدة التي يمكن أن تُصاب بها إذا أهملت الاعتناء بصحة أسنانك. قد تصيب فمك أمراضٌ مثل أمراض اللثة، وسرطان الفم، ورائحة الفم الكريهة بشكلٍ مخيف (التي تكون عادةً مؤشراً يدلُّ على وجود مشاكل أخرى في الفم) وتحوِّل حياتك إلى جحيم. وحتى لا نظلم جميع الناس قد تكون المشكلة أيضاً -إلى جانب إهمال الاعتناء بصحة الأسنان- الاعتناء بها بطريقةٍ خاطئة. أَسَئمت من إبقاء شفتيك مُطبَقتَيْن بإحكامٍ في المناسبات الاجتماعية؟ أم أنَّك تعرف ربما شخصاً يعاني من بعض المشاكل الخطيرة في أسنانه؟ إليك بعض النصائح للعناية بصحة الأسنان وضمان الحصول دائماً على أسنانٍ صحيةٍ بيضاء:




1- نظِّف فمك بطريقة صحيحة:

نعم لقد قلنا "فمك" وليس "أسنانك"، لأنَّ الأسنان ليست الأعضاء الوحيدة الموجودة في الفم، إذ لديك أيضاً اللثة، واللسان، وسقف الحلق، وجميع هذه الأجزاء في حاجةٍ إلى التنظيف أيضاً.

حينما تنظّف أسنانك بالفرشاة دَع شعيرات الفرشاة تُشكِّل مع خط اللثة زاويةً مقدارها 45 درجةً بحيث تلامس الشعيرات اللثة والأسنان معاً، وحرِّك الفرشاة ذهاباً وإياباً إلى الأعلى والأسفل. حينما تنتهي كرّر العملية نفسها في الجهة الخلفية من الأسنان واللثة.

بعد ذلك نظِّف سطح لسانك وسقف حلقك، سيساعدك هذا في التخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، تذكَّر أن تنظِّف أسنانك ولثتك بعنايةٍ حتى لا تُلحِقَ بها شعيرات الفرشاة الأذى، لأنَّ الضّرر المُترتِّب على ذلك سيفوق الفائدة التي ستحصل عليها نتيجة تنظيف أسنانك. اعتَد أيضاً على تنظيف فمك مرتين على الأقل في اليوم يُفضَّل أن تكونا في الصباح والمساء.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة

2- نظِّف أسنانك بالخيط دائماً:

على الرغم من كون تنظيف الأسنان بانتظامٍ بالفرشاة يعتبر أمراً رائعاً، إلَّا أنَّ ذلك لا يُنظِّف الأسنان بشكلٍ كامل، إذ قد تنظف الفرشاة سطح الأسنان لكنَّها لا يمكن أن تنظف الفراغات الموجودة بينها. هنا تأتي أهميّة تنظيف الأسنان باستعمال الخيط، إذ يساعد ذلك في التخلّص من بقايا الطعام والمواد المؤذية الأخرى العالقة بين الأسنان. إذا كنت تهتمّ فعلاً بصحّة أسنانك (ويجب عليك أن تهتم) عوِّد نفسك على تنظيف أسنانك باستعمال الخيط مرةً واحدةً على الأقل في اليوم.

3- احرص على أن يكون الطعام الذي تتناوله مفيداً للأسنان:

السبب الرئيسي الذي يدفع معظم الناس، إن لم يكن كلهم، إلى تناول الطعام هو مذاقه اللذيذ، لكن هل فكرنا يوماً في تأثير مختلف هذه الأطعمة أو الوجبات في أسناننا؟

تُعَدُّ أطعمةٌ مثل المكسرات، والفاكهة (مثل التفاح)، والجبنة، والدجاج، والخضروات مفيدةً للأسنان. يجب عليك أن تعلم مثلاً أنَّ الجبنة تحفز الغدد اللعابية إلى إفراز مزيد من اللعاب الذي يقضي على الأحماض.

4- خفّف من المشروبات الغازية وامتنع عن احتساء المشروبات الكحولية:

يُعَدّ التبغ مثلاً من الأمور التي يجب عليك الابتعاد عنها تماماً، إذ إنَّ الابتعاد عن التبغ يمكن أن يقيك من بعض أمراض الفم مثل سرطان الفم. إضافةً إلى ذلك تؤدي الأشياء التي تتناولها أو تشربها لتخفي رائحة الدخان مثل الحلويات، أو الشاي، أو القهوة إلى مُفاقمة الضرر الذي يُلحقه التدخين أساساً بأسنانك.

يجب عليك أيضاً التقليل من احتساء المشروبات الغازية والامتناع عن احتساء المشروبات الكحولية. قد تحتوي المشروبات الغازيّة الفوسفور الذي يُعَدٌّ معدناً مهمَّاً للأسنان، لكنَّ الإكثار من أيّ شيءٍ يُعَدُّ مُضرَّاً وهذا ينطبق على الفوسفور أيضاً. قد يؤدي الإكثار من الفوسفور إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم مما يُلْحق الأذى بالأسنان ويؤدي إلى تسوس الأسنان ومرض اللثة.

احتسِ عوضاً عن تلك المشروبات مشروباتٍ تساعد في تعزيز قوة مينا الأسنان والماءَ الذي يُمِدُّ جسمك بالسوائل بشكلٍ أفضل من أيّ مشروبٍ آخر مُحلَّىً بالسُكَّر.

إذا كنت مُصرَّاً على احتساء المشروبات الغازيّة افعل ذلك باستخدام مصاصّة حتى تتجنَّب ملامسة السائل للأسنان بشكلٍ مباشر.

إقرأ أيضاً: أضرار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

5- زُر طبيب الأسنان بانتظام:

تطبيق جميع النصائح المذكورة سابقاً ليس عُذراً يبرر الامتناع عن مراجعة طبيب الأسنان بانتظام. كلّ ما تستطيع القيام به هو أن تبذل أقصى ما في وسعك للاعتناء بأسنانك وأن تترك الباقي لطبيب الأسنان.

عوِّد نفسك على زيارة عيادة العناية بالأسنان بانتظامٍ كلما سمح لك جدول أعمالك بذلك للتحقق من صحّة فمك بشكلٍ كامل وتنظيف أسنانك، إذ قد يكون هنالك مشاكل في أسنانك لا يمكنك أنت أن تكتشفها وحدك. ستَقِيك المواظبة على ذلك من الكثير من الآلام على المدى البعيد.

6- ضع قليلاً من الفلورايد في فمك قبل التوجه إلى السرير:

يساعد الفلورايد في تعزيز قوة سطح الأسنان، فلماذا يجب علينا أن نغسل منه أسناننا بعد أن ننظفها بفرشاة الأسنان؟

قد لا يروق للعديد من الناس أن تظلَّ بقايا معجون الأسنان في أفواههم طوال اليوم، وهذا حقيقةً لا يُعَدُّ منطقيَّاً لأنَّك على الأرجح ستبتلعها دون قصدٍ خلال النهار.

لذلك لا يُنصَح أن تفعل ذلك حينما تنظف أسنانك في الصباح حينما تستعد للذّهاب إلى العمل، لكن ماذا عن الليل حينما تستعد للذهاب إلى السرير؟ يُعَدُّ هذا أفضل وقتٍ للقيام بذلك؟ دع الفلورايد يبقى على سطح أسنانك من خلال الامتناع عن غسل الأسنان من المعجون بالماء بعد تنظيفها.

إذا انتهيت توَّاً من تناول وجبةٍ وظلَّت بقايا الطعام في فمك نظِّف فمك مرتين، المرة الأولى للتخلص من بقايا الطعام وتجنُّب انتشار البكتيريا في الفم. بعد تنظيف الأسنان في المرة الثانية ابصق المعجون ودع بقاياه تبقى على أسنانك عوضاً عن غسله كُلِّيَّاً بالماء.

يُهمِل العديد من الناس الاعتناء بصحة أسنانهم وهذا يؤدي إلى إصابتها بالأمراض وزوال اللون الأبيض عنها. من أجل الحفاظ على صحة أسنانك وحتى يظل بياضها ناصعاً اتبع النصائح المذكورة في الأعلى وإيَّاك أن تهمل أسنانك.

 

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح رائعة للحفاظ على صحة الأسنان وبياضها






تعليقات الموقع