Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

6 مضيعات للوقت عليك تجنّبها

6 مضيعات للوقت عليك تجنّبها
مشاركة 
الرابط المختصر

إن استثمار الوقت بالشكل الأمثل هو الذي يحدد ما إذا كان الشخص ناجحاً أم فاشلاً، وكلما تمكّن الإنسان من استثمار الوقت كلما تمكن من تحقيق النجاح، وكلما عجز عن ذلك فشل في الوصول إليه، ولأن النجاح ضروري في حياة كل انسان سنعرفك على 6 مضيعات للوقت حاول أن تتجنبها.



أولاً: العشوائية

إن العشوائية هي أحد أكثر مضيعات الوقت انتشاراً، فهي تبعد الشخص عن تحقيق هدفه، كما أنها تضيع الوقت والجهد، ولذلك يحتاج كل شخص لخطة واضحة يمشي عليها أثناء تنفيذ أعماله ومهماته، هذه الخطة هي التي ستحقق له النجاح الباهر.

ثانياً: غياب الرؤية المستقبلية

البعض يقضي عمره ولا يعرف ماذا يريد فيذهب العمر ويضيع الوقت دون القيام بأي عمل مفيد، ويقع الشخص ضحية لقصر رؤيته المستقبلية، ولذلك يحتاج الإنسان لرؤية مستقبلية واضحة المعالم تمكّنه من معرفة ما يريده فيعمل على أساس هذه الرؤية بكل جد لتحقيق كل ما يطمح إليه.

ثالثاً: عدم معرفة أهمية الوقت

الشخص الذي يهدر الوقت لا يدرك أهمية استثماره ولا يعرف عاقبة إهداره، فإهدار الوقت يسبب الفشل ويقتل الأحلام ويحبط العزائم ويمنع الفرد من تحقيق أهدافه، لذا يجب إدراك الخطر الناتج عن تضيع الوقت والعمل بشكل جدي لاستثماره أفضل استثمار.

إقرأ أيضاً: استثمار الوقت... أوّل خطوة لزيادة الإنتاجيّة في العمل

رابعاً: ضعف الهمة

إن ضعف الهمة أحد أسباب التأخر في تحقيق الأهداف وأحد أسباب تضيع الوقت، حيث تدفع ضعف الهمة الفرد لتأجيل أعماله فيضيع الوقت ويفشل في تحقيق هدفه، وبالمقابل حتى تنجز أعمالك بسرعة كبيرة دون أن تضيع الوقت يجب أن تمتلك همة عالية وإرادة قوية تدفعك لإنجاز أعمالك بسرعة.

خامساً: التسويف

حيث يقوم الفرد بتأجيل أعماله لليوم التالي وفي اليوم التالي يعود ويأجلها لليوم الذي يليه، وهكذا تمر الأيام ويمضي العمل دون أن يقوم بأي شيء، ولذلك يجب التخلص من التسويف نهائياً لأنه السبب الأساسي والرئيسي لتضيع الوقت.

سادساً: مواقع التواصل الاجتماعي

أشارت آخر الإحصاءات أن الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر أحد أسباب تضيع الوقت، حيث نجلس يومياً ساعات طويلة ونحن نطلع على هذه المواقع وهذا ما يضيع وقتنا فلا يبقى لنا الوقت الكافي لممارسة أنشطتنا اليومية الأخرى، ولمعالجة هذا يجب تخصيص وقت محدد للاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهكذا تعرفنا على أكثر 6 مضيعات للوقت، أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك واحرص على تجنب هذه المضيعات حتى تحقق النجاح والتفوق في حياتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 مضيعات للوقت عليك تجنّبها






تعليقات الموقع