العادات الخاطئة هي مجموعة من السلوكيات السلبية التي يقوم بها الفرد والتي ينتج عنها مجموعة من الأضرار بعضها قد يسبّب الموت وبعضها الآخر يسبب الإصابة بأمراض خطيرة، وهناك عادات خاطئة تحوّل حياة الفرد لجحيم لا يطاق، ومؤخراً حظيت العادات السيئة على اهتمام الخبراء فاندفعوا إلى تقديم برامج التوعية على مستوى دولي بهدف الحد من انتشارها، ولأننا نريد أن تعيش حياة طبيعية سنعرفك عزيزي على هذه العادات حاول أن تتجنبها.

1- إدمان الكحول:

هذه العادة من أخطر العادات حيث يتسبّب الإدمان على الكحول إلى مشاكل صحية خطيرة فهو يلحق أضراراً في الكبد، والبنكرياس، وبطانة المعدة، ويعتبر عاملاً أساسياً في الإصابة باعتلال العضلة القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وتلف الدماغ وضعف الذاكرة، لذلك لابد من طلب المساعدة الطبية للتوقف عن هذه العادة الخاطئة.

2- تعاطي المخدرات:

يشكل تعاطي المخدرات تهديداً حقيقياً للمجتمعات فهو يتسبّب في الانتحار والتفكك الأسري والانحلال الأخلاقي، كما أنّ للمخدرات أضرار خطيرة منها فقدان الوعي وتلف الدماغ والغيبوبة والموت المفاجئ وخاصة عند أخذ جرعات عالية، لذا لا بد من التوقف عن تعاطي المخدرات مهما كان نوعها وطلب المساعدة الطبية بأسرع وقت.

3- التدخين:

من أخطر العادات على الإطلاق وذلك بسبب انتشارها بين فئة الأطفال والشباب حيث يعتبر التدخين المسبب الأول لمرض السرطان والأوعية الدموية وهناك حوالي 5 مليون شخص يموت سنوياً بسبب التدخين، ومن أجل هذا يجب التوقف عن التدخين وطلب الاستشارة الطبية فهناك طرق عديدة تساعد المدخّن على الإقلاع عن هذه العادة المضرة.

4- إدمان الهواتف الذكية:

انتشرت مؤخراً هذه الظاهرة بكثرة بين فئة المراهقين والأطفال، ومن أضرارها أنها تؤدي إلى فقر المهارات الإدراكية وتضعف الذاكرة وتتسبّب بضعف شبكية العين والشعور الدائم بالكسل والتعب والأرق، كما أنّها تتسبّب في آلام الرقبة والظهر ومع الوقت قد ينتقل الألم إلى معصم اليدين والأصابع، لذا لابدّ من الذهاب للطبيب النفسي للمساعدة في التوقف عن هذا الإدمان.

5- التهام الطعام:

تصنف هذه العادة على أنها من أخطر العادات فهي منتشرة جداً في صفوف السيدات والمراهقات حيث يميلون إلى تناول الطعام عند الشعور بالضغوطات والملل وهذا مايتسبّب في الإصابة بالسمنة وما يرافقها من مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، ارتفاع الكوليسترول، وازدياد احتمال التعرض للجلطات القلبية.

6- السهر لوقت متأخر:

السهر لساعات طويلة يُعتبر من أبرز مشكلات العصر الحديث فهناك نسبة كبيرة من الناس يسهرون لوقت متأخر وهم يتابعون الأفلام ولهذه العادة آثار جسدية ونفسية خطيرة، فهي ترفع من احتمال الإصابة بمرض السكري والضغط وتحدث اضطرابات في إفرازات الغدد الصماء، كما ويصبح المرء أكثر حساسية للعصبية والتوتر وتتراجع قدراته المعرفية والعقلية، ومن أجل هذا ينصح الأطباء بضرورة التوقف عن هذه العادة مباشرة وأخذ قسط كافي من النوم يومياً.

 

العادات السابقة من أخطر العادات لذا لا بد من أن تتجنب القيام بها إذا ما أردت أن تعيش حياة طبيعية، وأخيراً إذا كنت تعرف عزيزي عادات خاطئة أخرى شاركنا بها.


المقالات المرتبطة