Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 تطبيقات مجانية خاصة بمرضى السرطان

6 تطبيقات مجانية خاصة بمرضى السرطان
مشاركة 
27 اغسطس 2019

إذا كنت تعتقد بأنَّ الطريقة الوحيدة للاستفادة من الهاتف الذكي أثناء تلقي العلاج استخدامه للعب عند الجلوس في غرفة الانتظار فأنت لست على حق. إذ ثمَّة مجموعة جديدة من التطبيقات التي تهتم بالمرضى وتساعد الناس في فهم مرضهم بشكلٍ أفضل، والتعرف بشكلٍ أكبر على آثاره الجانبية، وجعل الأنشطة اليومية أكثر سهولة. فإليك هذه القائمة التي تتضمن أفضل 5 تطبيقات اختيرت بناءً على آراء الناس، والفائدة التي تقدمها، وطريقة تصميمها، إذ صمم بعض هذه التطبيقات مرضى ومجموعات توفر الدعم لهم في حين صمم بعضها الآخر أطباء ومستشفيات حيث أثبتت جميعها أنَّها مفيدةٌ جداً لمراقبة المرض والعناية بالصحة.



لكن في المقابل لا يوجد شيء يمكن أن يغني عن رعاية الأطباء وأخصائيي الأورام، لذلك استشر طبيبك رجاءً قبل إجراء أي تعديل على خطة الرعاية أو أسلوب الحياة، إذ إنَّ هذه التطبيقات اختيرت بسبب فوائدها التي توفر المساعدة والدعم للمرضى، وليس الهدف منها أبداً تشخيص السرطان أو معالجته.

1. تطبيق CareZone:

قد يكون تذكُّر المعلومات، والملاحظات، والأدوية، والجرعات، والمواعيد في أثناء تلقي العلاج أمراً مُرْبِكاً، لكنَّ تطبيق (CareZone) يجعل العملية أبسط، من خلال توفير عدد من الميزات التي تساعدك في الاطلاع على آخر المستجدات المرتبطة برحلة علاجك. التقط صور الأدوية، والوصفات، والأوراق الإضافية وسيضيف التطبيق الأسماء، والجرعات، والتفاصيل الأخرى بشكلٍ آليٍّ بحيث يكون لديك دائماً قائمة معلومات حول الأدوية التي تتناولها. ويتضمن التطبيق أيضاً رسائل تذكير وجداول مواعيد تتيح لك مراقبة مدى التزامك بالعلاج. وسيكون التقويم المُعَدُّ لتعقُّب المواعيد، والمجلد الذي يتم فيه حفظ معلومات التواصل، والمذكرات التي يمكن استخدامها بسهولة مفيدةً جداً لك ولطبيبك.

تحميل التطبيق: أبل iOS (مجاني) | Android (مجاني).

2. تطبيق Pocket Cancer Care Guide:

يُحوِّل هذا التطبيق الذي طوَّره "الاتحاد الوطني للنجاة من السرطان" (National Coalition for Cancer Survivorship) هاتفك إلى جهازٍ مساعد يمكنه أن يسجل الإجابات التي يقدمها لك الطبيب والممرضون، وهو نعمةٌ من الله إذا كنت تواجه مشكلةً في تذكُّر حقائق معينة، أو إذا كنت تريد أن تعيد الاستماع إلى ما قاله الطبيب لتتأكَّد من أنَّ كل شيءٍ واضح. وسيساعدك فهرس المصطلحات الطبية في فهم أي نقاشات معقدة لم تستوعبها حينما سمعتها وسيساعدك التقويم في ترتيب مواعيدك.

تحميل التطبيق: أبل iOS (مجاني).

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للوقاية من مرض السرطان

3. تطبيق Create to Heal:

يسعى هذا التطبيق المجاني الذي طوَّره برنامج (Create to Heal) التابع لمؤسسة (The Women Wings Foundation) إلى نقل التعامل مع المرض من المستوى الذهني إلى المستوى العاطفي الذي تنطلق منه عملية التعافي. وعلى الرغم من أنَّه بحد ذاته ليس أداةً للعلاج، إلَّا أنَّ تركيز هذا التطبيق بالاهتمام على الإبداع وتخفيف الضغط يمكن أن يكون مكمّلاً لطيفاً لخطة العلاج. ويمكن أن تتوقع من هذا التطبيق الذي جربه على مدى خمس سنوات الآلاف من مرضى السرطان، أن يزوّدك بتوجيهات تتعلق بممارسة التأمل، والاستماع إلى الموسيقى، وممارسة الفن والهدف منها تخفيف التوتر والمساعدة في عملية الشفاء.

تحميل التطبيق: أبل iOS (مجاني).

4. تطبيق My Chemo Brain:

من المعروف أنَّ العلاج الكيميائي يشوش أفكار العديد من المرضى ويسبب لهم مشاكل مؤقتة في الذاكرة، لكنَّ هذا التطبيق الذي صممه شخصٌ نجا من السرطان يمنح المرضى القوة من خلال تولي عملية التذكر عوضاً عنهم. سجل أو اكتب ملاحظاتٍ حول التأثيرات الجانبية التي تعاني منها، والمخاوف التي تراودك، والمشاكل التي تواجهها بحيث تكون جميعاً موجودةً في مكانٍ واحد عندما حينما يأتي موعدك القادم مع الطبيب. سجل ما يقوله لك الطبيب وأرسل الرسائل الصوتية إلى الأصدقاء وأفراد العائلة عبر البريد الإلكتروني.

تحميل التطبيق: أبل iOS (مجاني) | Android (مجاني) (التطبيق متاح فقط في متاجر التطبيقات الموجودة في الولايات المتحدة وثمَّة داخل التطبيق بعض الخصائص غير المجانية).

إقرأ أيضاً: الطب البديل ودوره في الشفاء من الأمراض

5. تطبيق CaringBridge:

يشجع (CaringBridge) المرضى على كتابة مذكرات يومية عن صحتهم عبر الإنترنت. ويمكن أن تعزز رحلة علاجهم ويمكن إرسالها إلى الأصدقاء وأفراد العائلة وأن تثير الإلهام في نفوس مرضى آخرين حول العالم. ويعزز التطبيق القدرة على تحقيق الهدف من خلال توفير كل ما تحتاج إليه لتحديث مذكراتك، والتعليق على يوميات المرضى الآخرين، والتواصل مع أشخاصٍ يمرون بمعاناةٍ تشبه معاناتك. ويتيح لك التطبيق أيضاً التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء من أجل الحصول على الدعم والتشجيع حينما تسوء الأحوال.

تحميل التطبيق: أبل iOS (مجاني) | Android (مجاني)

6. تطبيق Reachout: My Support Network:

يهدف هذا التطبيق إلى إنشاء مجموعات تضم المرضى الذين يعانون من المرض نفسه ويهتم بعدة أمراض منها السرطان والأمراض العقلية. ولأنَّ المرض المزمن يؤدي غالباً إلى الاكتئاب والشعور بالوحدة يجمع (Reachout) الأشخاص الذين يواجهون الظروف نفسها، ويشعرون أنَّهم يحققون أهدافهم ويُحسِّون بالإيجابية حينما يساعدون الآخرين. حيث يستطيع المستخدمون التواصل مع مرضى يمرون بمعاناتهم نفسها، ومن خلال عرض قصصهم فقط يستطيعون الحصول على أفكار عملية وبناء صداقات جديدة.

تحميل التطبيق: أبل iOS (مجاني).

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 تطبيقات مجانية خاصة بمرضى السرطان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع