إنّ تعاطي المخدرات ظاهرة خطيرة تُهدّد المجتمعات الغربية والعربية على حد سواء، وقد تعالت الأصوات مؤخراً لمحاربة تجار المخدرات باعتبارهم المسبب الأول والرئيسي لانتشار الإدمان في العالم، فيمايلي سنسلّط الضوء على 6 أضرار يحدثها الإدمان على جسم الإنسان.


محتويات المقالة

    أولاً: ضعف جنسي

    لإدمان المخدرات أثر سلبي على الأداء الجنسي فقد أثبتت الدراسات أن الماريجوانا، الهيروين، والكوكايين يُسبّبون ضعف الانتصاب، إذ تؤدي المواد المخدرة إلى خفض هرمون الذكورة بالجسم فيتسبّب ذلك في تقلّص وتصلّب شرايين العضو الذكري وهذا ما يمنع من وصول الدماء إليه، وبالتالي يمنع حدوث الانتصاب.


    اقرأ أيضاً:
    عادات يوميّة خاطئة تؤثر سلبًا على خصوبة الرجل


    ثانياً: أمراض العين

    للمخدرات تأثير خطير على العين حيث تسبّب بعض أنواع المخدرات توسع بؤبؤ العين فتنعدم القدرة على التركيز بالنظر، كما تتسبّب المخدرات في احمرار وتهيّج ملتحمة العين، كما أن للمخدرات دوراً في الإصابة بقرحة العين وقد ينتهي الأمر بفقدان البصر.


    اقرأ أيضاً:
    أمراض العين علاجها وطرق الوقاية منها


    ثالثاً: ذبحة قلبية

    المدمنين هم أكثر عرض للإصابة بالذبحة القلبية حيث تتسبّب المخدرات بحدوث تقلّص شديد في الشرايين التاجية وهذا ما يؤدي إلى حدوث احتشاء بعضلة القلب، كما أنّ تعاطي المخدرات بالحقن يرفع نسبة الإصابة بالتهابات الصمامات التي تتسبب في حدوث تضخّم عضلة القلب.


    اقرأ أيضاً:
    8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب


    رابعاً: اضطراب في الجهاز العصبي

    تُحدِث المخدّرات اضطرابات في عمل الجهاز العصبي وهذا ما يؤثر على عمل المادة الكيميائية السائلة فيه فيؤدي ذلك إلى تباطؤ أداء منطقة المخ في توصيل الإشارات إلى سائر أنحاء الجسم، وتتسبّب المخدرات أيضاً في تلف خلايا الدماغ.

    خامساً: اضطراب نفسي

    للمخدرات آثار صحية وانعكاسات نفسية خطيرة على نفسية المدمن حيث تتسبّب المخدرات في تدمير الشخصية وحدوث اضطرابات في الحالة المزاجية ودخول المدمن في حالة اكتئاب ونوبات هوس وصرع، كما ويفقد المدمن الإرادة والحافز حيث يشعر بعدم الرغبة في الاستمرار في الحياة وقد يقدم على الانتحار.


    اقرأ أيضاً:
    8 نصائح بسيطة للحفاظ على الصحة النفسية


    سادساً: تُضعِف الجهاز المناعي

    أثبتت الدراسات العلمية أنّ المخدرات تُحدِث اعتلال في جهاز المناعة حيث تؤثر المواد المخدرة على وظيفة جهاز المناعة فيصبح المدمن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما أنّ المخدرات تُسبّب فقدان الشهية والضعف العام.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة