Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 أشياء تتسبّب في تقلب المزاج – ابتعد عنها

6 أشياء تتسبّب في تقلب المزاج – ابتعد عنها
مشاركة 
14 ديسمبر 2016

كثيرة هي الأيام التي نستيقظ بها ونحن نشعر بالسعادة والبهجة، وما إن تنقضي بعض الساعات حتى تتبدل حالتنا المزاجية لتصبح أكثر حزناً وكآبة، وهذا التقلب الغير مبرر في المزاج سببه بعض الأشياء التي ُنقدم عليها دون أن ندري بتأثيرها السلبي على مزاجنا.



ولأننا نهتم بحالتك المزاجية ونريد أن تعيش بسعادة دائمة سنعرفك على الأشياء التي تتسبب في تقلب مزاجك لكي تحاول أن تتجنب القيام بها.

أولاً: تجاهل وجبة الإفطار

يعتبر تجاهل وجبة الإفطار أحد أسباب الشعور بتقلب المزاج، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تجنب وجبة الإفطار يمكن أن يخفض مستويات الطاقة الخاصة وهذا ما يؤثر سلباً على الحالة النفسية فيصبح المرء أكثر عرضة لتقلب المزاج، ومن أجل هذا يجب أن تحرص على تناول وجبة فطور خفيفة قبل أن تبدأ في ممارسة أعمالك.

ثانياً: سوء تنظيم الوقت

الأشخاص الغير منظمين هم أكثر عرضة لتقلبات المزاج، لأن العمل بعشوائية وممارسة أكثر من عمل في وقت واحد يجعل الشخص تحت ضغوط كبيرة تؤثر على حالته النفسية لتتركه بحالة مزاجية سيئة، ولذلك يجب تنظيم الوقت بطريقة تضمن تنفيذ كل عمل على حدا سيسهل عليك هذا إنجاز مهماتك بنجاح وبالتالي ستشعر بالراحة والرضا.

ثالثاً: الفوضى وعدم الترتيب

القليل من الناس يدركون بأن البيئة المحيطة تلعب دوراً كبيراً في تعكير المزاج، فالفوضى وعدم الترتيب تتسبب بشكل كبير في تقلب المزاج لذلك ينصح الخبراء بضرورة ترتيب المكان المحيط بك والحرص على تغير ديكور منزلك باستمرار، سيساعدك هذا على الشعور بالراحة والسلام الداخلي.

رابعاً: الحصول على ترقية

نجاحك في الحصول على ترقية في وظيفتك قد يتسبب لك بشكل غير مباشر في تعكر المزاج لأن الأعباء والمهمات ستزداد عليك، كما أنك ستحرص على بذل المزيد من الجهد لتقديم أفضل ما عندك، ولكي تستفيد من هذه الترقية حاول أن تهدئ من نفسك واستمتع بنجاحك واستغل هذه المشاعر الإيجابية في خلق الأفكار المبدعة حتى تحقيق النجاح وحتى تشعر بسعادة.

خامساً: قلّة النوم

أثبتت الدراسات العلمية أن السهر لساعات طويلة وقلة النوم تتسبّب في ارتفاع نسبة هرمونات التوتر وهذا ما يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية وتجعل الشخص أكثر عرضة لتقلب المزاج فيتشتت ذهنه ويفقد القدرة على التركيز، ولعلاج هذا يجب أن تحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ مع الحرص على النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

سادساً: كثرة التدخين

هناك علاقة قوية بين التدخين وبين الاضطرابات النفسية، فقد أظهرت الأبحاث أن التدخين يزيد من القلق والتوتر النفسي ويعتبر عاملاً أساسياً في تقلب المزاج وذلك على عكس الاعتقاد الشائع بأنه يساعد على الاسترخاء، ومن أجل السيطرة على تقلب المزاج يجب التوقف عن التدخين نهائياً.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على 6 أشياء تتسبب في تقلب المزاج، حاول أن تتجنب القيام بها حتى لا تعكر صفو مزاجك وحتى تشعر بالسعادة والبهجة طوال النهار.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع