5 نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع تقدمك في العمر

يؤدي الدماغ دوراً حيوياً في الجسم كما نعلم؛ لأنَّه يتحكم أو يؤدي دوراً أساسياً في كل العمليات الفيزيولوجية، فإذا بدأت أدمغتنا بالفشل، فهذا يؤثِّر في جسدنا بأكمله، فمع أنَّ الشيخوخة أمرٌ محتم، فليس عليك أن تعاني التدهور المعرفي أو أي فقدان حقيقي في وظائف الدماغ.



لحسن الحظ، توجد تغييراتٍ يمكن أن يجريها المرء في نمط حياته، والتي قد تؤخر شيخوخة الدماغ، ويمكن أن تساعد هذه الإجراءات أيضاً على تخفيف المخاطر التي تترافق مع الشيخوخة، مثل فقدان الذاكرة أو السكتات الدماغية أو الضعف الإدراكي البسيط؛ إذاً كيف يمكنك الحفاظ على صحة دماغك مع تقدمك في السن؟

إليك فيما يأتي 5 نصائح تساعدك على ذلك:

1. تناول طعاماً صحياً:

إنَّ للتغذية الصحية تأثيرٌ كبير في القدرة المعرفية؛ لذا تناول المزيد من الخضروات، بدلاً من اللحوم الحمراء والمنتجات الحيوانية الأخرى؛ وذلك لأنَّ اللحوم الحمراء تحتوي على كمية كبيرة من المعادن مثل النحاس والحديد، والتي قد تضر الدماغ إذا استُهلِكت بكميات زائدة، وأيضاً لأنَّ حمية البحر الأبيض المتوسط والأطعمة الغنية بفيتامين "إي" (E) (كالخضار)، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير في عقلك، وربما تساعد على منع الخرف.

تؤكد جين بيرن (Jane Byrne) التي تعمل في دار فيرست كير (Firstcare) لرعاية المسنين، والتي تحث الناس على تناول طعام صحي، أنَّ للخرف أنواع عدة، ولكل منها أسبابه وأعراضه؛ إذ تقول:

"يوجد أوجه شبه عديدة، ويتعين علينا مكافحتها؛ إذ ينتشر الخرف في هذه الأيام بدرجة كبيرة؛ لذلك يتعين على جميع اختصاصي الرعاية الصحية الانتباه إلى ذلك، وإنَّ الوقاية هي الحل الأساسي، ومن ذلك التغييرات في النظام الغذائي وعوامل نمط الحياة".

إضافة إلى ذلك، تجنُّب تناول كميات كبيرة من الملح؛ إذ يمكن أن يساهم ذلك في تكون اللويحات العصيدية في الشرايين، وارتفاع ضغط الدم وربما الإصابة بالخرف الوعائي في وقت لاحق من الحياة، وفقاً لجمعية داء ألزهايمر (Alzheimer’s Society).

إقرأ أيضاً: 5 عادات خاطئة تقلص من متوسط عمر الإنسان

2. مارِس الرياضة بانتظام:

يجب عليك ممارسة التمرينات الرياضية كي تصبح أكثر نشاطاً، مما يساعد على تحسين صحة الدماغ؛ فقد قدَّمت معظم الأبحاث، ومن ذلك الدراسات السريرية التي أجراها المعهد الوطني للصحة (National Institute of Health)، أدلة قوية على أنَّ ممارسة الرياضة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف، ويمكن أن تبطئ تقدُّم المرض إذا كنت تعاني منه.

أظهرت الأدلة أنَّ التمرينات الرياضية تساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وخفض نسبة الكوليسترول، وكذلك خفض ضغط الدم وتقليل التوتر النفسي.

شاهد بالفيديو: فوائد الرياضة على الصحة النفسية

3. تجنَّب التدخين:

إنَّها نصيحة ضرورية لتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف؛ إذ يؤثِّر التبغ في صحة الدماغ، ويجب تجنبه إذا كنت ترغب في تقليل تأثيرات الشيخوخة في الدماغ، ويجمع الأطباء على أنَّ التدخين يمكن أن يضاعف من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

4. نشِّط ذهنك:

إذا لم تمارس بعد الهوايات التي تنشط عقلك، ففكِّر في ممارسة الألعاب التي تعزز قدراتك الفكرية وتحثُّك على التفكير، فإنَّ تنشيط ذهنك ببعض الأنشطة مثل لعب الشطرنج أو ألغاز الصور المقطعة أو ألعاب الورق سيساعد على تحسين قدرتك العقلية، ويحافظ على حدة ذكائك.

كما أنَّ تعلُّم شيءٍ جديد مثل لغة أجنبية، أو رقصة جديدة، أو العزف على آلة موسيقية سيساعد أيضاً على تعزيز مرونة دماغك.

5. احصل على قسطٍ كاف من النوم:

لا يدرك معظم الناس مدى أهمية النوم في تعزيز صحة الدماغ، فإذا اعتدت على السهر لوقت متأخر والاستيقاظ مبكراً جداً، فإنَّك تُضعِف جهازك المناعي بشدة.

لكي يؤدي الدماغ وظائفه على نحوٍ صحيح، يجب أن يحصل على الطاقة الكافية، وهو أمرٌ لا يتحقق إلا عندما تحصل على قسط كافٍ من الراحة؛ لذلك من الهام تجنب التوتر الشديد أو أي شيء قد يؤثر في نومك، لكن لا تنم كثيراً أيضاً؛ إذ تُظهر الأبحاث أنَّ أولئك الذين ينامون أكثر من 9 ساعات معرضون أكثر للإصابة بالخرف.

إقرأ أيضاً: هل يمكن معالجة الخرف؟

في الختام:

تؤكد النصائح المذكورة آنفاً أنَّ نمط الحياة يؤثر تأثيراً كبيراً في صحتنا، وخاصةً صحتنا المعرفية؛ لذلك حاول أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً، وأن تتجنب التدخين، وأن تتبع عادات نومٍ صحية.




مقالات مرتبطة