5 عقبات يجب على جميع رواد الأعمال التغلب عليها لتحقيق النجاح

لا يوفر الخوف أحداً في عالم الأعمال، فالخوف هو ما يجعل المرء يبقى في عملٍ لا يحبه، ويمنعه من متابعة أحلامه أو من إطلاق عمله الخاص، ولا عجب أن يسود الخوف بالنظر إلى مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة (Bureau of Labor Statistics) التي تشير إلى أنَّ 50% من الأعمال الصغيرة تفشل خلال السنوات الأربع الأولى، بالإضافة إلى أنّك حين تكون في موضع مسؤولية ستكون الأمور دائماً على المحك، وستشعر بأنَّ الكثير يقع على كاهلك، وهذا وحده كفيل بجعلك ترغب في التراجع، لكنَّ روَّاد الأعمال الحقيقيين لا يسمحون للخوف بأن ينال منهم.



يقول الرئيس الثوري السابق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا (Nelson Mandela) في كتابه "الطريق الطويل إلى الحرية" (Long Walk to Freedom): "تعلمتُ أنَّ الشجاعة ليست في انعدام الخوف؛ بل في التغلب عليه، وليس الشجاع من لا يخاف؛ بل من يقهر الخوف".

يعرف روَّاد الأعمال الناجحون كيفية تجاوز مخاوفهم وتغيير طريقة تفكيرهم، وفيما يلي المخاوف الخمسة التي يجب عليهم التغلب عليها:

1. الخوف من الفشل:

يقول الكاتب باولو كويلو (Paulo Coelho) في كتابه الخيميائي (The Alchemist): "الشيء الوحيد الذي يستحيل تحقيق الحلم بسببه هو الخوف من الفشل".

لا أحد يريد أن يفشل، لكنْ في عالم الأعمال ستأتيك أوقات تفشل فيها، ولا بأس في هذا، فكل روَّاد الأعمال قد أخفقوا، لكنَّهم يتعلمون من هذا الإخفاق وما يحمله من دروس.

ولكن يظل سؤال: "ماذا لو؟" يتردد إلى أذهاننا، فنتخيل سيناريوهات لأسوأ النتائج الممكنة، سيبقيك هذا على الهامش، خائفاً من الإقدام والمحاولة؛ لذلك يجب ألا تقلق حول ما يمكن أن يحدث؛ بل أن تركز على احتمالية نجاحك بدلاً من ذلك.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح للتخلص من مشاعر الخوف من الفشل

2. الخوف من فقدان التركيز:

عندما تدير عملك، ستتحمل وحدك المسؤولية، من المحتمل أن يعتمد الآخرون عليك أيضاً ليقوموا بعملهم على أكمل وجه، يتطلب من رائد الأعمال التركيز العالي على أهدافه وعلى كل مهمة تعترضه.

إن لم يكن لديك جدول أعمال، سيسهل عليك إمضاء وقت أكثر في مشاهدة الأفلام بدلاً من أن تعمل؛ إلا أنَّه على رائد الأعمال أن يكون منظماً إن أراد أن يكون ناجحاً، وهذا يعني أن يمتلك خطة وينظم وقته بحكمة، وكي تكون ناجحاً لا يجب أن تضيع دقيقةً واحدةً سدىً؛ بل يجب أن تنظم وتخطط لتتأكد من أنَّ العمل يسير وفقاً للوقت المحدد، لكن لا تنسَ أن تخصص وقتاً لحياتك الشخصية وأن توازن بين صحتك و عملك.

3. الخوف من فقدان الإبداع:

يعتمد رائد الأعمال اعتماداً كبيراً على أفكاره؛ حيث إنَّ رؤاه وإبداعاته تحفزان عمله، ومن دونهما سيصبح صفر اليدين.

كتب المؤسس ريتشارد برانسون (Richard Branson) على موقع "فيرجين"(Virgin): "لا بديل للابتكار، فالأفكار الثورية سيكون لها الأولوية دائماً".

لترعى إبداعك الخاص، خصص وقتاً للمشاركة في نشاطات إبداعية؛ حيث يمكن أن يأتيك الإلهام من حيث لا تدري، سواء كنت في جلسة عصف ذهني أم كنت تتنزه في الحديقة، ستحتاج في كلتا الحالتين لأن تشغل ذهنك بطريقة تترك مجالاً للإبداع.

إقرأ أيضاً: عادات ريتشارد برانسون للبدء في العمل

4. الخوف من المخاطرة:

عندما تدير عملاً خاصاً بك، ستجازف من وقتٍ لآخر، ربما تنفق كل مدخراتك في سبيل أفكارك وتستثمر كل وقتك.

لا يدع رجل الأعمال الناجح هذه المخاطر تُثنيه عن انتهاز الفرص؛ بل يركز على الجانب الإيجابي؛ أي النتائج الممكنة التي يمكن أن يحققها.

يقول رجل الأعمال ذائع الصيت روبرت كيوساكي (Robert Kiyosaki) في تغريدة له على منصة تويتر (Twitter): "يمكن للجميع أن يعلم أين تكمن المخاطرة، لكنَّ رجل الأعمال الناجح يرى أين تكمن المكافأة".

إن كنت تخشى المخاطرة، يمكنك أن تجد طريقةً تجعل نفسك مرتاحاً فيها مع الوضع؛ لذا أجرِ أبحاثك، وراجع حساباتك، واحصل على الحقائق اللازمة لتسهيل اتخاذ القرار.

إقرأ أيضاً: ما النصيحة الأفضل فيما يتعلق بالمخاطرة على الصعيد المهني؟

5. الخوف من عدم الاستقرار المادي:

عندما تكون رائد أعمال، لن تكون معتمداً على راتب منتظم وعمل بدوام كامل، على الأرجح أنَّك ستستثمر بعضاً من مدخراتك في عملك، بالإضافة إلى أنَّك ستتحمل مسؤولية تمويل عملك تحمُّلاً كاملاً، وهذا الضغط كفيل بجعل أي شخص قلقاً.

لكن إن كنت في وظيفة ثابتة بلا مستقبل لأنَّك تخشى الإفلاس، فلن يتقدم بك الوضع إلى أكثر من المتوسط، ولكن إذا خاطرت في العمل في وضع غير مستقر مالياً، ستفتح مجالاً لربحٍ كبيرٍ ونجاحٍ باهر.

يقول توني هسيه (Tony Hsieh)، المدير التنفيذي لموقع زابوس (Zappos): "اسعَ وراء الرؤية لا وراء المال، سيجعلك الشغف تتجاوز المحن، وتفاعل مع موظفيك وأثِّر في العملاء والمورِّدين والشركاء".

والأمر كذلك بالفعل، فإن كان المال هو همك الوحيد، فلن تحقق النجاح؛ بل يجب التركيز على الجهد المبذول، لا على الربح؛ والأكثر أهميةً من ذلك كله أن تتغلب على مخاوفك.

المصدر




مقالات مرتبطة